الخميس, سبتمبر 29, 2022
الرئيسيةالحقيبة الطبيةأعراض الاكتئاب الموسمي و علاجه
الحقيبة الطبيةالحياة الزوجيةصحة

أعراض الاكتئاب الموسمي و علاجه

هل تشعر بالخمول خلال أوقات النهار وتميل للنوم كثيراً مع تقلب المزاج والشعور بالضجر ؟ هل تعرف ماهو الاكتئاب الموسمي ؟ في هذه المقالة سوف نحدثك عن الاكتئاب الموسمي و اعراضه و علاجه

أصبح علاج الاكتئاب الموسمي ومع تقدم العلم أصبح أسهل مما كان عليه، ولكن بشرط التشخيص الصحيح للحالة، فالبعض يصاب بالاكتئاب الموسمي في فصل الشتاء أو الخريف وذلك بسبب تغير ظروف الطقس والسماء وقصر اليوم وتعامد القمر، لكن سنذكر هنا أهم أعراضه:

أعراض الاكتئاب الموسمي

أكثر من يصابون بذلك هم اللذين يعيشون في أماكن يقصر فيها فترة النهار او يقضون معظم اوقاتهم في وضع الخمول وفي فصول الشتاء، وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة به أكثر من الرجال.

وقد يكون سبب هذا الاكتئاب قلة التعرض لنور وضوء الشمس فالضوء وخاصة ضوء الشمس يساعد في علاج الاكتئاب الموسمي بشدة والذي بدوره قد يؤثر على انتظام الساعة البيولوجية وعموماً هذه أهم الأعراض:

إقرأ أيضا في موقع لحن الحياة ⇐ تعرف على أسباب ضعف الشخصية عند الاطفال حتى تستطيع تفاديها

• الشعور بالغضب السريع و التذمر.

• فقدان الاهتمام بممارسة نشاطاتك اليومية.

• تقلب المزاج والتوتر.

• الشعور بالخمول في أوقات النهار والنوم لفترات طويلة.

• تبدأ الأعراض بالظهور في شهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر حسب موقعك من خط الإستواء.

وهناك نوعين من الاكتئاب: الاكتئاب العادي و الاكتئاب الموسمي، ويصعب التفريق بينهما وما يميزهما هو وقت الإصابة بالاكتئاب

كيفية علاج الاكتئاب الموسمي

علاج الاكتئاب الموسمي

1- العلاج غالباً يكون معتمداً على التعرض للضوء

حيث يجلس المريض أمام صندوق مضيء لمدة ½ ساعة تقريباً يوميا في فترات الصباح ويفضل دوماً الباكر، او كمحاكاة ضوء الصباح التدريجي باستخدام ضوء اصطناعي متدرج القوة تبدأ في السطوع تدريجيا كضوء الشمس، ويعتبر العلاج بالضوء أفضل العلاجات للمصابين بـ الاكتئاب الموسمي

هل يؤذي معجون الأسنان في حال ابتلاعه

2- استخدام مضادات الاكتئاب

احياناً قد يلجأ الأطباء لاستخدام بعض الأدوية التي تسمى (مضادات الاكتئاب) لإعادة التوازن للمخ والسيطرة على إفراز الهرمونات وفي هذه الحالة يجب عدم استعمال الأدوية المضادة لـ الاكتئاب إلا بوصفة طبية حتى لا تتحول الحالة إلى إدمان وقد تكون بمثابة وسيلة مخيفة قد تغير من السلوكيات التي قد تقود لـمزيداً من الاكتئاب الموسمي.

3- الاهتمام بالصحة الجسدية

من الضروري الاعتناء بالصحة النفسية والجسدية والنظافة العامة وترتيب مسكنك وأيضا من خلال المشي والرياضة ومحاورة من حولك وتوزيع مهامك، ويفضل أن تكون التمارين في الصباح الباكر للاستفادة من ضوء الشمس، وممارسة بعض الأنشطة المختلفة.

ما زال السرّ وراء الإصابة بهذا المرض (الاكتئاب الموسمي) غامض للعلماء وللأطباء، ولكن بعضهم يعتقدون أن سببه هو حساسية بعض الأفراد للضوء أو لغيابه، وهذا ثبت من خلال بعض إجراء التجارب البحثية الكثيرة في العديد من البلدان وعلى العديد من المصابين بالاكتئاب والذين يشعرون بتحسن عند تعرضهم للضوء وخاصة ضوء الشمس الضوء الساطع

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد