الأحد, أغسطس 19, 2018
الرئيسيةالحقيبة الطبيةعلاج التهاب المعدة وأعراضه
الحقيبة الطبيةصحة

علاج التهاب المعدة وأعراضه

التهاب المعدة هو التهاب بطانة المعدة والأسباب الرئيسية للإصابة بالتهاب المعدة هي جرثومة تسمى Helicobacter pylori أو H. pylori العقاقير المضادة للالتهاب “المسكنات”، ومع ذلك ، هناك العديد من الأسباب الأخرى مثل العوامل المعدية الأخرى ، ومشاكل المناعة الذاتية ، وأمراض مثل مرض كرون ، الساركويد ، والتهاب المعدة الحبيبي

اعراض التهاب المعدة

وعلى الرغم من أن العديد من الأفراد الذين يعانون من التهاب المعدة قد لا يكون لديهم أي أعراض ، فإن كلا من التهاب المعدة الحاد والمزمن قد يكون لديهم أعراض، مثل:

وجع بطن
غثيان
القيء
في بعض الأحيان ، التجشؤ ، والانتفاخ ، وفقدان الشهية وعسر الهضم.

يمكن تشخيص التهاب المعدة من خلال أعراض وتاريخ المريض أو عن طريق اختبارات التنفس والدم والبراز والمناعة لاكتشاف بكتيريا H. pylori واختبارات أخرى مثل المنظار.

ويجب تجنب الأطعمة والمهيجات الكيماوية التي تسبب أو تفاقم أعراض التهاب المعدة، مثل:

تدخين السجائر.
شرب كميات كبيرة من الكحول.
المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، والمشروبات الغازية ؛ وعصائر الفاكهة التي تحتوي على حامض الستريك ، على سبيل المثال: الجريب فروت ، والبرتقال ، والأناناس ، وما إلى ذلك.
الأطعمة الغنية بالدهون.

علاج بكتيريا هيلوباكتر بيلورى التى تسبب التهاب المعدة

يمكن وقف نمو بكتيريا H. pylori عن طريق نظام غذائي غني بالألياف ، والأطعمة التي تحتوي على مركبات الفلافونويد ، على سبيل المثال:

بصل
ثوم
التوت
كرفس
كرنب
بروكلي
بقدونس
زعتر
أغذية الصويا
البقوليات

مضاعفات التهاب المعدة الحادة

وتشمل المضاعفات الناجمة عن التهاب المعدة المزمن: قرحة هضمية ، ونزيف القرحة ، وفقر الدم ، وسرطان المعدة ، وسرطان الغدد الليمفاوية MALT ، ومشاكل كلوية ، وضيق ، وانسداد الأمعاء ، أو حتى الموت.

وعادة ما يتعافى الأشخاص الذين يعانون من التهاب المعدة الحاد دون أي مضاعفات.
علاج التهاب المعدة

تختلف معالجات التهاب المعدة اعتماداً على السبب، لكن يجب اتباع النظام الغذائي الذي يتجنب الأطعمة الساخنة والمقلية و/ أو التوابل ، وشرب الكحول ، أو تناول الأطعمة التي قد تسبب حساسية هي طريقة أخرى جيدة لعلاج وتقليل خطر التهاب المعدة.

العلاجات المنزلية لتخفيف أعراض التهاب المعدة

يمكن تناول الزبادى والأدوية المضادة لإلتهاب المعدة التى تباع فى الصيدليات دون وصفة طبية “روشتة”، لكنها جميعها تقلل من افراز حمض المعدة لكن لا تعالج السبب الأساسى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *