الرئيسيةالحقيبة الطبيةعلاج تسوس الاسنان وطرق الوقاية منه
الحقيبة الطبيةصحة

علاج تسوس الاسنان وطرق الوقاية منه

تسوس الأسنان أسوأ تجربة قد يشعر بها الشخص نتيجة الألم الذي يسببه التسوس بالفم والأسنان بشكل عام، ويأتى التسوس نتيجة إهمال متراكم للعناية بنظافة الفم والأسنان.

على الرغم من أن المراحل المبكرة من تسوس الأسنان قابلة للعلاج فإن المراحل المتقدمة قد تؤدي إلى فقدان الأسنان مع مجموعة من المضاعفات الأخرى، ولذلك فإن المبدأ الأساسي لمعالجة تسوس الأسنان هو تحديد مبكر للمشكلة ، عندما يمكن إنقاذ الأسنان.

مراحل تسوس الاسنان المبكرة والمتقدمة

* في المراحل المبكرة من تسوس الأسنان ، على سبيل المثال ، قد تكون طبقة الفلورايد البسيطة الموجودة على المنطقة المصابة كافياً لعلاج الحالة، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن اتخاذ عدد من الاحتياطات التي يمكن أن تمنع المزيد من التسوس.

* فى المراحل الأكثر تقدمًا ، حيث تكونت التجاويف يتم إزالة التسوس ويمكن علاج السن من خلال تقنية الحشو .

* أما في الحالات التي تتعرض فيها الأعصاب الداخلية للإصابة وتسبب الألم الشديد ينصح باستخدام قناة الجذور، قد يكون من الضرورى إزالة الأسنان التالفة بشكل مفرط.

خيارات علاج تسوس الأسنان

قد يشمل علاج تسوس الأسنان ما يلي:

1- الفلوريد فى المراحل المبكرة من تسوس الأسنان

واحدة من أكثر الطرق فعالية لمنع والحد من انتشار تسوس الأسنان، يوجد الفلوريد بشكل طبيعي في الشاي وبعض الأسماك وفي بعض الأطعمة وغالباً ما يتم استكماله في معاجين الأسنان.

معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد الاصناعية واحدة من أفضل مصادر الفلورايد، حيث يمكن أن يساعد الفلورايد على تقوية مينا الأسنان وحمايته من التآكل الحمضي الذي يؤدي إلى التسوس علاوة على ذلك ، يمنع الفلورايد تكوين اللويحات وإنتاج الأحماض البكتيرية.
أما فى المراحل المبكرة من تسوس الأسنان، يمكن للفلورايد أيضًا إصلاح مينا الأسنان التالفة.

2- حشو التجاويف

عند تشكل تجاويف في المينا دون التأثير على اللب الداخلي للأسنان ، يمكن استخدام حشو الأسنان، يعمل الحشو كبديل للمينا الطبيعية للسن.

حشو الاسنان علاج التسوس

3- علاج قناة الجذور

واحد من آخر من خيارات العلاج لإنقاذ الأسنان من التسوس، ويبدأ علاج قناة الجذور عندما يتأثر اللب الداخلي للأسنان التي تحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية ، مما يسبب ألمًا شديدًا عند التعرض للطعام أو الشراب الساخن أو البارد، وأثناء علاج قناة الجذر ، تتم إزالة اللب واستبداله ببقعة صناعية.

4- خلع الأسنان

قد تتطلب الأسنان المتضررة بشدة إلى عملية خلع ، خاصة لمنع حدوث مضاعفات مثل انتشار التسوس إلى الأسنان الأخرى، يمكن الاستعاضة عن السن المزال بأداة أسنان جزئية مصطنعة أو جسر أسنان أو زرع الأسنان للحفاظ على المظهر التجميلي.

كيفية الوقاية من تسوس الأسنان

تسوس الأسنان هو أحد أكثر الأمراض شيوعًا للتأثير على الأطفال والكبار في جميع أنحاء العالم ، ولكنه أيضًا واحد من أكثر الأمراض التي يمكن الوقاية منها بسهولة، بعض التدابير الوقائية لتسوس الأسنان تشمل:

الحفاظ على نظافة الفم الجيدة

يجب تنظيف الأسنان مرتين يوميًا (مرة واحدة في الصباح ومرة ​​في وقت النوم) باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، كما يجب أن يتبع التنظيف خلال 30 دقيقة على الأقل من تناول الوجبة ، خاصة إذا كانت الوجبة غنية بالسكر والكربوهيدرات وذلك باستخدام التنظيف بالفرشاة شاملاً لجميع أسطح الأسنان، على ان تستبدل الفرشاة على أساس منتظم (كل شهرين إلى ثلاثة أشهر).

غسول الفم

تساعد غسولات الفم خاصة تلك التي تحتوي على الفلورايد ، على منع تسوس الأسنان.

النظام الغذائي الجيد

يؤدي استهلاك الأطعمة السكرية الزائدة ، والمشروبات الغازية ، والشوكولاتة إلى تسريع تسوس الأسنان، كما يرتبط التدخين أيضًا بتسوس الأسنان.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد