السبت, مارس 23, 2019
الرئيسيةالحقيبة الطبيةما هو تصلب الجلد وما علاج هذا المرض
الحقيبة الطبيةصحةمعلومات عامة

ما هو تصلب الجلد وما علاج هذا المرض

تصلّـب الجلد هو مرض نادر مزمن يصيب الجلد والأعضاء الداخليّة احتمال إصابة النّساء في سن الخصوبة أعلى بتسعة أضعاف من احتمال إصابة الرّجال.

يظهر هذا المرض في صورتين أساسيتين.

1. محدودة : تتميز بان الجلد يصبح اكثر سمكا، وخاصة في كفات اليدين والقدمين وفي الوجه.

2. متفشية : عندما تتفشى الاصابة الجلدية، اضافة الى الاطراف والوجه، في الصدر، البطن والظهر معظم الاعراض المعروفة للمرض مشتركة لكلتي الصورتين.

المسبب لتصلب الجلد ليس معروفا، لكن تبين ان ثلاث عمليات اساسية تحصل خلال تصلـب الجلد : تغيرات في جهاز المناعة (بما في ذلك التهاب)، ضرر للاوعية الدموية الصغيرة وتليف (Fibrosis).

إقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

طريقة مضمونة لتفعيل الواتساب برقم أمريكي

صور أجمل وأشهى أطباق الفاكهة اللذيذة لعشاق الفواكه

قصة نبي الله ابراهيم عليه السلام

علاج تصلب الجلد

لا يتوفر حتى اليوم علاج لتصلب الجلد شافي و إصابة الجلد تشكل مشكلة صعبة لا يتوفر لها حتى الآن حل دوائي وتتم المعالجة حسب الحالات كما يلي :

تصلب الجلد Scleroderma

– المعالجة بواسطة أدوية ستيرويدية سامة للخلايا (Cytotoxic) أو مواد أخرى (غلوبولِيناتٌ غامَّائِيَّة, غلوبينات مضادة للتوتة/ للخلايا التوتية – Antithymocyte globulin) المعدّة لمعالجة التعقيدات المجموعيّة (Systemic Complications) الحادة .

– لتلافي نوبات متلازمة رينو يجب عدم التعرض للبرد.

– في الحالات الصعبة تتم المعالجة بأدوية تشمل، أيضا، حاصرات (أو: مُحصِرات) قنوات الكالسيوم (Calcium channel blockers)، بدائل اصطناعية للبروستاسيكلين (Prostacyclin), مثطبات الإنزيم المحوّل للإنجيوتنسين (Angiotensin converting enzyme), ومن المتوقع أن تشمل في المستقبل أيضا مثبطات الأندوتلين.

– المعالجة  بواسطة مثبطات مضخة البروتون فعّالة وناجعة ضد حرقة الفؤاد, اضطرابات البلع, كما تمنع إصابة الرئتين، بواسطة الأحماض المَعِدِيّة.

– معالجة المريض الذي تضررت إحدى كليتيه، أو كلاهما، جراء هذا المرض تتم بوازنة فرط ضغط الدم مثبطات الإنزيم المحوّل للإنجيوتنسين, سوية مع المعالجة بواسطة البروستاسيكلين الذي يحافظ بدوره على أداء الكليتين.

– معالجة مرض الرئتين بالستيرويدات والأدوية السامة للخلايا (Cytotoxic) فعالة وناجعة فقط في المراحل المبكرة من تصلب الجلد ومن هنا تنبع الأهمية القصوى للتشخيص المبكر.

– نظائر البروستاسيكلين فعالة وناجعة في خفض فرط ضغط الدم في الرئتين وقد بينت التقارير الأولية إن مثبطات الإنزيم فُسْفُودايسْتِراز (فياجرا) ومثبطات إندوتلين فعالة في معالجة فرط ضغط الدم في الرئتين.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *