الخميس, سبتمبر 29, 2022
الرئيسيةالحقيبة الطبيةعلاج حساسية الحليب أو اللبن و الأعراض والأسباب
الحقيبة الطبيةصحةمعلومات عامة

علاج حساسية الحليب أو اللبن و الأعراض والأسباب

حساسية الحليب هي أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا عند الرضع والأطفال الصغار يصيب حوالي 2.5٪ من الأطفال في أول عامين من حياتهم وحساسية الحليب في اللغة الانجليزية تعني Milk Allergy

لمساعدة نفسك أو مساعدة طفلك على التعامل مع هذه الحساسية من المهم للغاية أن تكون على دراية جيدة بالمحفزات المحتملة وعوامل الخطر وخيارات الإدارة لحساسية الحليب لذا يجب عليك مواصلة القراءة لمعرفة كل شيء.

ما هي حساسية الحليب؟

حساسية اللبن أو الحليب كما يوحي المصطلح ، هي رد فعل تحسسي أو استجابة من الجسم لبعض البروتينات الموجودة في الحليب و أولئك الذين يعانون من حساسية الحليب غالبا ما تكون لديهم حساسية من الحليب ومنتجات الحليب هذه الحساسية هي واحدة من أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا عند الأطفال .

في حين أن حليب البقر هو أكثر مسببات حساسية اللبن شيوعًا ، إلا أن حليب الجاموس والماعز والأغنام والثدييات الأخرى يمكن أن يسبب استجابة للحساسية وغالبًا ما يكون بروتين alpha S1 الكازين الموجود في حليب البقر سببًا لحساسية اللبن.

علامات وأعراض الحساسية الحليب

الأطفال الذين لديهم حساسية من الحليب غالباً ما يكون لديهم رد فعل بطيء عادة ما تبدأ في إظهار الأعراض على مدار فترة زمنية ، والتي قد تستغرق عدة ساعات أو حتى بعد أيام أعراض حساسية الحليب مع رد فعل بطيء يحدث في الغالب عند الأطفال :

  • البراز المائي ، والذي قد يحتوي على آثار من الدم أو المخاط في بعض الأحيان
  • تقلصات المعدة
  • الطفح الجلدي على الجلد
  • إسهال
  • السعال
  • المغص ، الذي يحدث عند الأطفال
  • عدم اكتساب الطول والوزن
  • عيون دامعة

قد تتطور بعض العلامات والأعراض بسرعة ، على سبيل المثال في بضع ثوانٍ إلى ساعات وتشمل هذه الأعراض:

  • قشعريرة
  • قيء
  • غثيان
  • الحكة
  • تورم الشفاه أو الحلق أو اللسان

في حالات نادرة ، قد يصاب الطفل المصاب بحساسية الحليب بتفاعل شديد يسمى صدمة الحساسية إذا لاحظت تورم في الشفتين أو الحلق أو الفم في طفلك ، فهذا بسبب رد الفعل هذا يمكن أن تسبب صدمة الحساسية أيضًا انخفاضًا في ضغط الدم وصعوبات في التنفس وقد تؤدي إلى توقف القلب إذا لم يتم إعطاء علاج سريع.

في حين أن حساسية اللبن قد لا تبدو مهددة للغاية ، إلا أنها قد تسبب ردود فعل فتاكة في بعض الأطفال والكبار.

إقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

دراسة حديثة تتحدث عن فوائد الجوع

أجمل صور مضحكة للحيوانات تم تصويرها

أجمل رسائل و عبارات تهنئة بالعيد

أسباب زيادة البركة في الرزق

أسباب وعوامل الخطر للحساسية الحليب

إن الاستجابة المناعية لجسمك لبعض البروتينات الموجودة في الحليب والمنتجات التي تحتوي على الحليب هي السبب الرئيسي لحساسية الحليب و بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حساسية الحليب ، يحدد الجسم بعض بروتينات الحليب بأنها مضرة ويؤدي إلى إنتاج أجسام مضادة تسمى الغلوبولين المناعي E (IgE) لتحييد البروتين.

ثم ، في كل مرة تلامس فيها البروتين ، فإن الأجسام المضادة لـ IgE تحددها وتُشير إلى نظام المناعة لديك لإطلاق الهستامين والمواد الكيميائية الأخرى ينتج عن هذا الإصدار مجموعة من أعراض الحساسية .

عوامل تزيد من خطر الإصابة بهذه الحساسية

  • أنواع حساسية الموجودة الأخرى
  • التهاب الجلد التأتبي أو الأكزيما – هذه الحالة الجلدية التي تسبب التهاب الجلد وحكة ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بحساسية الحليب وكذلك غيرها من الحساسية الغذائية.
  • تاريخ العائلة – الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الحساسية للألبان أو أنواع أخرى من الحساسية مثل حمى القش أو خلايا النحل أو الربو أو الأكزيما هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالحالة .
  • فترات الرضاعة الطبيعية الأقصر – يمكن أن تعرض الرضع لخطر أكبر للإصابة بحساسية اللبن .

تشخيص حساسية الحليب

عندما يسبب شيء ما أكلته أو شربته رد فعل تحسسي ، فقد لا يكون من السهل معرفة ما هو بالضبط قد يبدأ طبيبك بـ :

  1. طرح أسئلة حول العلامات والأعراض التي ذكرناها في الأعلى
  2. إجراء الفحص البدني
  3. يطلب منك أن تحافظ على انتباهك حول الأطعمة التي تتناولها
  4. يطلب منك التخلص من الحليب من نظامك الغذائي لفترة من الوقت ثم إضافته مرة أخرى لمعرفة ما إذا كان سيؤدي إلى رد فعل

قد يوصي طبيبك أيضًا بإجراء واحد أو أكثر من الاختبارات التالية :

  • اختبار الجلد – وخز بشرتك ومن ثم يتعرض لكمية صغيرة من بروتينات الحليب يشير تطور عثرة أو خلية مرفوعة في موقع وخز إلى وجود حساسية من الحليب.
  • اختبار الدم – يمكن أن يساعد اختبار الدم في معرفة كيفية تفاعل نظام المناعة لديك مع استهلاك الحليب وهو يفعل ذلك عن طريق قياس إطلاق الأجسام المضادة IgE في الدم ومع ذلك ، قد لا يكون هذا الاختبار دقيقًا تمامًا في الكشف عن حساسية اللبن.

كيفية علاج حساسية الحليب أو اللبن

إحدى الطرق الوحيدة لعلاج حساسية اللبن أو الحليب هي تجنب استهلاك الحليب أو المنتجات التي تحتوي على الحليب تمامًا  قد يكون هذا صعبًا جدًا لأن الحليب عنصر شائع في الكثير من الأطعمة التي نستهلكها بانتظام.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن بعض الأفراد الذين يعانون من الحساسية تجاه اللبن يمكنهم تحمله بأشكال أخرى – مثل تسخين الحليب وإضافته إلى المخبوزات أو في أشكال أخرى مثل اللبن يجب التحدث إلى طبيبك لمعرفة منتجات الألبان التي يجب تجنبها.

– العلاجات الأخرى للحساسية الحليب تشمل :

  • مضادات الهيستامين – على الرغم من بذل قصارى جهدك ، إذا كنت غير قادر على كبح أعراض حساسية اللبن في نفسك أو طفلك ، يمكنك اختيار الأدوية المضادة للهستامين.
  • حقنة Epinephrine في حالة الحساسية المفرطة أو صدمة الحساسية ، سوف تحتاج إلى الذهاب للمستشفى على الفور لحقن الإيبينيفرين في حالات الطوارئ أولئك الذين لديهم خطر متزايد من مثل هذه التفاعلات قد يحتاجون إلى اخذ الإيبينيفرين عن طريق الحقن
  • التعامل و التحدث مع الآخرين المصابين بحساسية مماثلة لا يوفر الدعم فحسب ، بل قد يوفر لك أيضًا بعض النصائح المفيدة لمحاربة الحالة.

الأطعمة التي يجب تجنبها عند الاصابة بحساسية تجاه منتجات الألبان

– تجنب الحليب منزوع الدسم ، كامل الدسم ، قليل الدسم ، زبدة اللبن ، الزبدةالزبدة ، الآيس كريم ، الجبن

– الأطعمة الأخرى التي قد تكون مصادر مخفية للحليب: مصل الحليب ، الشوكولاته ، النوغة ، والكراميل ، والزبدة والكعك

لحسن الحظ ، هناك عدد من الخيارات غير الخاصة بمنتجات الألبان وهي أفضل بدائل لبروتين الحليب فيما يلي الخيارات للأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب:

  • تركيبة بروتين الصويا – هي الأقرب إلى حليب البقر عندما يتعلق الأمر بحليب البقر الملف الغذائي. لا ينبغي أن تستخدم للأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر.
  • حليب الثدي – حليب الثدي هو البديل الأكثر أمانًا لحليب البقر للرضع ومع ذلك ، يمكن للأم التي تستهلك حليب البقر أن تنقل بروتينات الحليب إلى الرضيع.

شاركنا بأفكارك بشأن حساسية الحليب معنا في مربع التعليقات أدناه

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد