علاج حول الاطفال المؤقت و أسبابه

يسمى حول الأطفال المؤقت ويمكن أن يلاحظ نتيجة بروز الأنف العريض لديهم مع وجود ثنية أو انثناء داخل الجفن والتي تُخفي بدورها مقلة العين عند التحديق إلى الجوانب يمينًا ويسارًا

والحول الكاذب يختفي مع نمو الطفل واستكمال تطوّر الجهاز البصريّ لديه، ولا يتطلّب استدعاء أخصائي العيون إلّا في حالات نادرة جدًّا تتمثّل في حدوث اختلالات في تطوّر العين مما قد يؤثّر على العصب البصري ويسبب مضاعفات لدى الطفل.

أسباب حول الأطفال المؤقت

تنقسم أسبابُ حول الأطفال المؤقت إلى قسمين رئيسين، وهما: القسم الجينيّ وهو الذي يتعلّق بأسباب وراثيّة والقسم المتعلّق بالحمل ومضاعفاته وكُل قسم يضم عدّة حالات وتشخيصات مختلفة يستطيع استشاري العيون من خلالها تحديد درجة حول الأطفال المؤقت التي يعاني منها الطفل، ومن هذه الحالات:

– تضرّر عيون الجنين أثناء الولادة واحتمالية تعرّضه لكدمات أو رضوض إثرَ تضيّق قناة الولادة، بالإضافة إلى احتمالية الضغط على رأس الطفل وتأثير هذا الضغط على الأعصاب القحفية وبالتالي التأثير على العصب البصري أيضًا.

– تضرّر في الجهاز العصبي للجنين نتيجة طفرة جينية كالمتلازمات وشلل في العصب البصري أو تهتّك في تفرّعاته وضعف عضلات العين ومشاكل في تكوين العين وتركيبها التشريحيّ.

– زيادة غير طبيعية في كميات السائل الدماغي الشوكيّ مما قد تُولّد ضغطًا على الأعصاب القحفية والعصب البصري.

– وجود أورام دماغية في المناطق البصريّة في الدماغ.

– التهاب السحايا نتيجة عدوى بكتيريّة أو فيروسيّة أو فطريّة.

إقرأ المزيد على لحن الحياة

كيفية تحليل شخصية الناس عن طريق شكل الجلوس

صور و خلفيات مسلسل ماشا و الدب masha and the bear

شرح كيفية الكشف المبكر عن سرطان الثدي للنساء

أطعمة و مشروبات يجب عدم تناولها على معدة فارغة أو على الريق

طرق علاج حول الأطفال المؤقت

هناك طرق عديدة يمكن من خلالها السيطرة على أعراض حول الأطفال المؤقت، بل وعلاجه نهائيًّا بحال تمّ تشخيص مسبّباته بالشكل السليم من قبل استشاري عيون خبير بمجال أمراض عيون الأطفال والأجنّة، ومن هذه الطرق:

– العلاج الذي يهدف إلى تحسين الدورة الدمويّة التي تغذّي عضلات العين بشكل عام.

– استخدام وسائل التصحيح التقليديّة كالنظّارات الطبية.

– إستخدام أجهزة بصريّة خاصّة بالأطفال من أجل تصحيح انحرافات حول الأطفال المؤقت.

– إستخدام مقويّات للعين التي تعاني من الانحراف المؤقت كالقطرات التي تحتوي على مرخيات عضلية تساعد في عودة العين لحالتها الطبيعيّة.

– تغطية العين السليمة مع البقاء على العين التي تعاني من الانحراف مكشوفةً لتقويتها مع مرور الوقت.

– إذا كان سبب حول الأطفال المؤقت ورمًا دماغيًّا فيجب العمل على إزالته بأسرع وقت قبل أن يستمر الضغط على العصب البصريّ وبالتالي يتلفه ويتحوّل حول الأطفال المؤقّت إلى حول دائم.

– إذا كانَ سببُ حول الأطفال المؤقت التهابًا دماغيًّا في إحدى طبقات السحايا فيجب التخلّص منه باستخدام المضادات الحيوية المناسبة وذلك قبل أن يننقل للنخاع الشوكي ويسبّب شللًا كاملًا للطفل بالإضافة إلى العمى الدائم.

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد