Deprecated: Hook custom_css_loaded is deprecated since version jetpack-13.5! Use WordPress Custom CSS instead. لا يدعم Jetpack بعد الآن CSS المخصصة. اقرأ وثائق ووردبريس.أورج للتعرُّف على كيفية تطبيق الأنماط المخصصة على موقعك: https://wordpress.org/documentation/article/styles-overview/#applying-custom-css in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085
15 علاج منزلي للكعب المتشقق + الأسباب والنصائح الوقائية - لحن الحياة
Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

15 علاج منزلي للكعب المتشقق + الأسباب والنصائح الوقائية

يُعد الكعب المشقق حالة شائعة للقدم وفقًا لمسح أجرته مجموعة NPD ، فإن 20 ٪ من البالغين الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 21 عامًا وما فوق يعانون من تشقق الكعب على الرغم من أنه يحدث في كل من البالغين والأطفال ، إلا أنه يبدو شديدًا بين النساء.

بالنسبة لمعظم الناس ، فإن الكعوب المتشققة هي مجرد مشكلة ، ولكن إذا كانت عميقة ، فقد تكون مؤلمة للغاية في بعض الأحيان ، يمكن أن تؤدي هذه الشقوق إلى النزيف جرب العلاجات التي ذكرناها في هذه المقالة للتخلص من الكعوب المتشققة انتقل لأسفل لمزيد من المعلومات.

ما الذي يسبب القدم الجافة والمتشققة؟

يميل جلد القدمين إلى أن يصبح أكثر جفافا حيث لا توجد غدد زيتية هناك و يسبب هذا الجفاف تشقق الجلد يؤدي نقص الترطيب والتعرض المفرط للتلوث والحالات الطبية مثل الإكزيما والسكري والغدة الدرقية والصدفية إلى جفاف القدم وتشققه تابع القراءة لمعرفة المزيد عن العلاجات المنزلية لعلاج الكعوب المتشققة.

العلاج الطبيعي للتخلص من الكعوب المتشققة

1. ملح ، غليسيرين ، وماسك ماء الورد

يحتوي ماء الورد على مضادات أكسدة تمنع تلف الخلايا كما أن له خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تخفيف جفاف وتهيج البشرة و الجلسرين هو مرطب فعال يساعد بشرتك على الاحتفاظ بمستويات رطوبتها الطبيعية يمكن أن تساعد هذه الخصائص في ترطيب الكعب المتشقّق.

أضف الملح الخام وملعقة كبيرة من الجلسرين وملعقة صغيرة من ماء الورد إلى حوض مملوء بالماء الدافئ انقع قدميك في هذا الخليط لمدة 15-20 دقيقة افركي كعبيك وجوانب القدمين بحجر الخفاف أو جهاز غسل القدم.

أو اخلط ملعقة صغيرة من الجلسرين وملعقة صغيرة من ماء الورد وضعه على كعبيك المتشققة نظرًا لأن هذا سيكون خليطًا لزجًا ، يمكنك ارتداء زوج من الجوارب وتركهما طوال الليل اغسله بماء فاتر في الصباح كرر هذا لبضعة أيام.

2. الزيت النباتي

تظهر الدراسات أن الزيوت النباتية تحتوي على خصائص مطريات ، إلى جانب خصائص مضادات الميكروبات ومضادات الأكسدة ومضادة للالتهابات وشفاء الجروح أنها بمثابة اللبنات الغذائية للبشرة صحية هذه الصفات القوية للزيوت النباتية يمكن أن تساعد في علاج الكعوب المتشققة .

اغسل قدميك وجففهم بمنشفة نظيفة وضع طبقة من الزيت النباتي على المنطقة المصابة ارتد زوجًا من الجوارب السميكة واتركها طوال الليل واغسل قدميك في الصباح.

افعل ذلك يوميًا قبل الذهاب إلى الفراش.

3. قناع القدمين من الموز والأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على فيتامينات A و E وأحماض أوميجا الدهنية وغيرها من العناصر الغذائية التي تعزز التئام الجروح ويعمل الموز كمرطب قد تساعد هذه الخصائص في علاج الكعب المتشقق.

اخلطي موزة ناضجة مع نصف حبة أفوكادو وضع العجينة الكريمة السميكة على كعبيك وقدميك استمر في ذلك لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسل قدميك بالماء الفاتر.

4. الفازلين

يساعد الفازلين على استعادة الرطوبة إلى الكعب الجاف والمتشقق يقلل من فقدان الماء من الجلد الخارجي هذا يحافظ على بشرتك ناعمة ورطبة تساعد الجوارب الصوفية في حبس حرارة الجسم وزيادة فعالية الخليط.

انقع قدميك في الماء الدافئ لمدة 15-20 دقيقة واستخدم حجر الخفاف لتنظيف أي بشرة صلبة أو جافة ربّت على قدميك لتجف ضع مرطبًا على المنطقة المصابة وضع الفازلين فوقه لتثبيت الرطوبة وارتدي زوجًا من الجوارب الصوفية احتفظ بها طوال الليل واغسل قدميك في الصباح وافعل ذلك بانتظام قبل النوم.

6. العسل

العسل هو مطهر طبيعي يساعد على شفاء الأقدام المتشققة ، وخصائصه المهدئة تساعد على تنشيط البشرة اخلط كوبًا من العسل في نصف دلو من الماء الدافئ.

انقع قدميك لمدة 15-20 دقيقة في خليط العسل والماء.
افركي برفق افعل ذلك بانتظام للناعمةاخلط كوبًا من العسل في نصف دلو من الماء الدافئ.

7. دقيق الأرز

يمكن أن يساعد دقيق الأرز في تقشير الجلد وتنقيته وإعادة تمعدنه ، مما يجعله ناعمًا وناعمًا اخلطي ملعقتين إلى ثلاث ملاعق كبيرة من الأرز المطحون مع بضع قطرات من العسل وخل التفاح لعمل معجون سميك.

إذا كان كعبك جافًا جدًا ومتشققًا ، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو إلى الخليط انقع قدميك في الماء الدافئ لمدة 10 دقائق وافركيها برفق بالمعجون لإزالة خلايا الجلد الميتة من قدميك وضع مقشر القدم مرتين في الأسبوع.

8. زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على خصائص مغذية تجعل بشرتك ناعمة ونضرة ومع ذلك ، فهي ليست مناسبة لجميع أنواع البشرة لذلك ، قم بإجراء اختبار التصحيح قبل استخدامه على المنطقة المصابة.

ضع بعض زيت الزيتون بمساعدة كرة قطنية ودلك قدميك بلطف بحركة دائرية لمدة 10-15 دقيقة ارتد زوجًا من الجوارب القطنية السميكة واغسلها بعد ساعة وافعل ذلك يوميًا.

9. زيت السمسم

يحتوي زيت السمسم على خصائص مغذية ومرطبة وإصلاح حاجز البشرة هذا يساعد على تنعيم وتهدئة القدمين الجافة والمتشققة.

ضعي زيت السمسم على كعبيك وأي أجزاء أخرى متشققة وقم بالتدليك جيدا حتى يمتصه الجلد وافعل ذلك يوميًا قبل الذهاب إلى الفراش.

10. زيت جوز الهند

يرطب زيت جوز الهند البشرة الجافة ويساعد أيضًا على التخلص من خلايا الجلد الميتة يمكن أن يخترق الطبقات العميقة من الجلد ويغذيها .

ضع زيت جوز الهند على قدميك بحرية ارتدي الجوارب واذهبي إلى السرير والاستحمام كالمعتاد في الصباح كرر هذا لبضعة أيام.

11. خل التفاح

تعمل الأحماض الخفيفة الموجودة في خل التفاح كمقشرات كيميائية فهي تساعد على تنعيم البشرة الجافة والميتة وتكشف عن بشرة نضرة وصحية.

املئي الحوض بمياه كافية لامتصاص قدميك – حوالي ثلاثة إلى أربعة أكواب أضف خل التفاح واخلطه جيدًا وانقع قدميك في الماء لمدة 15 دقيقة وافركيها لإزالة الجلد الميت من قدميك.

12. الملح الإنجليزي

الملح الإنجليزي يلين البشرة ويهدئ القدمين المتعبة كما أنه يحسن وظيفة حاجز البشرة ويقلل الالتهاب ويحافظ على رطوبة بشرتك .

املأ حوض القدم بالماء واخلط الملح الإنجليزي انقع قدمك المتشققة لمدة 15 دقيقة فرك لإزالة الجلد الميت.

مع الرعاية المناسبة ، يستغرق الأمر حوالي 7-14 يومًا لرؤية العلامات الأولى للشفاء هذا يعتمد على مدى تشقق كعبيك إذا كنت تعاني من مشاكل جلدية مثل الصدفية والأكزيما ، أو حالات طبية مثل مرض السكري وعدم التوازن الهرموني ، فقم بزيارة طبيبك على الفور لتجنب الآثار الضارة.

أسباب الكعوب المتشققة

هناك العديد من العوامل المسؤولة عن الكعوب الجافة والمتشققة لا توجد غدد زيتية في جلد كعبك وبالتالي ، إذا لم يتم أخذ العناية المناسبة ، فإنها تجف ، مما يؤدي إلى تشقق الجلد والنزيف الأسباب الأخرى للكعوب المتشققة هي:

  • الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما.
  • الحالات الطبية ، مثل الغدة الدرقية والسكري وعدم التوازن الهرموني.
  • تعريض الكعب للتلوث.
  • المشي المفرط والوقوف على الأرضيات الصلبة لفترة طويلة.

أعراض الكعب الجاف والمتشقق

  • الجفاف حول منطقة الكعب والمنطقة الواقعة أسفل القدمين أسفل أصابع القدم.
  • بقع حمراء وقشارية من الجلد.
  • تقشير الجلد في خيوط رقيقة.
  • تشققات وحواف في الجلد.
    الحكة
  • نزيف من الشقوق.
  • إفرازات من الشقوق بسبب عدوى متطورة.

نصائح للوقاية من الكعوب المتشققة

  1. الترطيب المناسب هو الخطوة الأولى لمنع الكعب الجاف.
  2. ارتداء الأحذية المريحة والامتناع عن المشي المفرط وتجنب التعرض المفرط للتلوث هي أسهل الطرق لمنع تشقق الكعب.
  3. فرك كعبيك بانتظام بحجر الخفاف وغمسها في ماء مالح دافئ أو ماء مع عصير الليمون المضاف إليها يمكن أن يبقيها نظيفة وناعمة.
  4. كما أن استرخاء قدميك والاستمتاع بتدليك القدمين بالزيت يمنع الجفاف والتشققات.
  5. اشرب الكثير من الماء للحفاظ على بشرتك رطبة ونضرة.
  6. هناك العديد من الطرق لتسريع عملية الشفاء من قدمك المتشققة. أكثرها فاعلية هي الحفاظ على رطوبة قدميك ، وعدم تعريضها للتلوث ، وإرخاء قدميك ، والتدليك الطبيعي للقدم بالزيت ، ونقع قدميك في الماء الدافئ مع إضافة بعض عصير الليمون إليها ، وعلاج الحالات الطبية ، ومشاكل الجلد والسمنة.

الآن بعد أن تعرفت على كيفية التخلص من الكعوب المتشققة ، ماذا تنتظر؟ جرب هذه العلاجات المنزلية للكعوب المتشققة وشاهد الفرق.

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد