أسباب هبوط الرحم و اعراضه و طريقة العلاج

إن حالات هبوط الرحم من الحالات المرضية الشديدة التي تؤدي إلى مضاعفات مزعجة و آلام شديدة و هو يحدث للعديد من السيدات خاصة في مراحل متقدمة من العمر بعد سن اليأس و يكون هبوط الرحم في الحالات التي تأتي بعد انقطاع الطمث هو مجرد إنخفاض الرحم و المهبل عن مكانهما الطبيعي و من الشائع أن يحدث هبوط الرحم مصاحباً لهبوط المهبل ذاته حيث أن العضوان مرتبطان معاً بأربطة تحفظهما في جدار الحوض

أسباب هبوط الرحم

من الأسباب التي تؤدي إلى هبوط الرحم حالات الولادة المتكررة و الصعبة حيث تضعف أربطة عنق الرحم الذي يكون له عدة أسباب أخرى من بين تلك الأسباب الضعف الخلقي الذي قد يؤدي إلى هبوط أو سقوط الجهاز التناسلي مشتملاً على الرحم و المهبل في سن مبكرة أي قبل إنقطاع الطمث كما هو سائد .

أيضاً أثناء عمليات الولادة فإن محاولات دفع الجنين للخارج قبل اتساع عنق الرحم بشكل كامل يسبب ضغط على عنق الرحم بالإضافة إلى محاولات التوليد عن طريق استخدام الجفت أو جهاز الشفط قبل الإتساع المناسب لعنق الرحم وَ إختصاراً يمكن لحالات الولادة المتعسرة أو التي يتم التعجل فيها قبل أن يتخذ عنق الرحم الوضع المناسب أن تؤدي إلى هبوط للرحم .

كذلك هناك حالات السعال المزمن القوية و حالات الإمساك المزمن يمكن أن تؤدي إلى حدوث هبوط بالرحم نتيجة الدفع المستمر و الضغط لأسفل .

إقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

علاج الإكزيما بالمواد الطبيعية

كلف الوجه و علاجه بالأعشاب بوصفة سهلة و مدهشة

8 ميزات خاصة بتطبيق سناب شات يجب أن يعرفها المستخدمون

أعراض هبوط الرحم

تتعـدد أعراض الهبوط التي تحدث في الرحم و المهبل لتشمل

  • الإحتقان في جدار المهبل
  • التقرحات و احتقان المبيضين
  • تعدد مرات الطمث
  • كثرة الكمية التي تنزفها الانثى
  • ظهور المهبل و كأنه متضخم عند الوقوف أو المشي
  • إحتقان الطمث في الحالات التي لم تبلغ سن اليأس بعد
  • آلام الظهر و الألم عند الجماع .

علاج هبوط الرحم

يعتمد العلاج في حالات هبوط الرحم وَالُجُْهــازُ الُتْنَاسِلُيَ على عدة عوامل منها سن المريضة و شدة الهبوط ومصاحبة الهبوط لهبوط في المثانة أو المستقيم .

حيث يتم تقرير العلاج إما جراحي أو علاج طبيعي وهذا يعتمد على عمل تدريبات لعضلات قاع الحوض و يعتمد نجاح العلاج الطبيعي على الممارسة الصحيحة و الإلتزام بالتمرينات اليومية و عدم هبوط الرحم بصورة شديدة إذ أنه يكون مناسباً للحالات الخفيفة و المتوسطة او يمكن وضع جهاز داعم في الرحم يعمل على رفع الرحم و المهبل ليدعم جدرانهما.

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد