Deprecated: Hook custom_css_loaded is deprecated since version jetpack-13.5! Use WordPress Custom CSS instead. لا يدعم Jetpack بعد الآن CSS المخصصة. اقرأ وثائق ووردبريس.أورج للتعرُّف على كيفية تطبيق الأنماط المخصصة على موقعك: https://wordpress.org/documentation/article/styles-overview/#applying-custom-css in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085
فاكهة التنين أو ما يعرف بيتايا فوائدها و شكلها - لحن الحياة
Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

فاكهة التنين أو ما يعرف بيتايا فوائدها و شكلها

فاكهة بيتايا ، فاكهة pitahaya ، و معروفة باسم فاكهة التنين ، هي فاكهة أصلها أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وآسيا تعتبر الفاكهة مفضلة للكثيرين ، وخاصة للآسيويين.

شكل فاكهة التنين المميز:

وتتميز فاكهة التنين بلونها الوردي، وشكلها المشابه للأبصال، ومظهرها المُزخرف، وبذورها ذات النكهة الجوزية

أمّا لُبّها فلونه أحمر أو أبيض، وبالإضافة إلى ذلك تُعدُّ هذه الفاكهة كثيرة العُصارَة، وذات حلاوة خفيفة.

ويَصفُ البعض طعمها كطعمٍ مُختلط بين فاكهة الكيوي، وفاكهة الكمثرى، والبطيخ.

الموطن الأصلي :

 

الموطن الأصلي للبتايا هو المكسيك، أمريكا الوسطى، أمريكا الجنوبية.

وحاليا تزرع أيضا في شرق آسيا ودول جنوب شرق آسيا مثل أندونيسيا (وخاصة في شرق جاوة), وتايوان وفيتنام وتايلاند والفلبين وسري لانكا وماليزيا ونيوزيلاندا، ومؤخرا بنغلاديش.

الأنواع:

البتايا الحلوة لها ثلاثة أنواع:

البتايا الحمراء : ذات قشرة حمراء ولب أبيض وهي النوع الأشهر من فاكهة التنين.

البتايا الصفراء : ذات قشرة صفراء ولب أبيض.

بتايا كوستاريكا : ذات قشرة حمراء ولب أحمر.

فوائد فاكهة التنين:

 مصدرٌ غنيٌ بمضاداتِ الأكسدة: تَحتوي فاكهة التنين على عددٍ من مضادات الأكسدة المُهمة التي تساهم في حماية خلايا الجسم من الجزيئات غير المُستقرة التي تُعرف بالجذور الحرة، والمرتبطة بالعديد من الأمراض المُزمنة والشيخوخة.

ومن أهم هذه المضادات الموجودة داخل لُب فاكهة التنين الحمراء ما يأتي:

  • البيتالين وهو صبغة حمراء اللون، موجودة في لُب فاكهة التنين الحمراء، ولها دورٌ في حماية البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يُعرف بالكوليسترول الضار (بالإنجليزية: LDL) من التأكسد أو التلف.
  • مركبات الهيدروكسي سيناميت إذ ظهر أنَّ لهذه المركبات نشاطاً مضاداً لمرض السرطان، وفقاً لما ظهر في أنابيب الاختبار والدراسات الحيوانية.
  • الفلافونويدات (بالإنجليزية: Flavonoids)؛ إذ ترتبط هذه المجموعة الكبيرة والمتنوعة من مضادات الأكسدة بصحة الدماغ، بالإضافة إلى أنَّها تُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

مصدرٌ غَنيٌ بفيتامين ج:

يُوفّر لُب ثمرة كاملة من فاكهة التنين كمية كبيرة من فيتامين ج، أي ما يُقارب 154% من الكمية اليومية المُوصى بها من هذا الفيتامين، وذلك عند استهلاك الفرد لنظام غذائي يحتوي على 2000 سُعرة حرارية في اليوم.

مصدر جيدٌ للمغنسيوم:

يعد المغنيسيوم من المعادن التي تُساهم في مئات التفاعلات الكيميائية الحيوية المُهمة في الجسم.

بالإضافة إلى أنّ استهلاك لُب ثمرة متوسطة من فاكهة التنين الحمراء يُوفر ما يُقارب 17% من الكمية اليومية المُوصى بها من هذا المعدن.

مصدرٌ غَنيٌ بالدهون الصحية: وُجِدَ أنَّ بذور فاكهة التنين تحتوي على العديد من الأحماض الدُهنية المفيدة لصحة القلب، مثل أوميغا3، وأوميغا9، والزيوت الطبيعية.

مصدرٌ غَنيٌ بالألياف:

تُعرف الألياف بأنّها كربوهيدرات غير قابلة للهضم، لها العديد من الفوائد الصحية، إذ تُساهم في عملية الهضم، وقد تُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

تساهم أيضاً في السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني، والحفاظ على وزنٍ صِحي، بالإضافة إلى احتمالية التقليل من خطر الإصابة بمرض سرطان القولون.

وتجدر الإشارة إلى عدم وجود أية دراسات تربط بين استهلاك فاكهة التنين والفوائد التي ذُكرت سابقاً.

إلا أنّ محتواها العالي من الألياف يمكن أن يساعد على الحصول على الاحتياج اليومي المُوصى به من الألياف.

 

اقرأ ايضا في موقع لحن الحياه:

5 إضافات هامة في ووردبرس لتأمين الموقع من المخترقين

بذور الكتان كنز من كنوز الطبيعة

علاج الأكياس الدهنية بلأعشاب؟

فوائد فاكهة التنين حسب قوة الدليل العلمي:

  • فوائد تمتلك دلائل علمية قوية:

المساهمة في خفض مستويات سكر الدم:

أُجريت مُراجعة منهجية نُشرت في مجلة Plos one journal عام 2017، وتضمنت 401 دراسة، على مجموعةٍ من الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، ومقدمات السُكري.

وبيّنت النتائج أنّ تناول فاكهة التنين الحمراء من قبل المصابين بمقدمات السكري قلل من مستويات سكر الدم الصيامي بشكلٍ ملحوظ.

وفي المقابل لم يظهر أي تأثير لفاكهة التنين في مستويات سكر الدم الصيامي لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

  • فوائد تمتلك دلائل علمية أقل قوة

تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي:

أوضحت إحدى الدراسات الأولية والتي أُجريت على مجموعةٍ من النساء المصابات بسرطان الثدي، أنّ تناول مُستخلص فاكهة التنين قد يساهم في التقليل من انتشار الخلايا السرطانية في الثدي

ويعود ذلك للنشاط المضاد للأكسدة لهذه الفاكهة، كما أنَّ المستخلص أحدث الموت المبرمج (بالإنجليزية: Apoptosis) لهذه الخلايا السرطانية.

لذا من الممكن أن يُقلل مستخلص فاكهة التنين من خطر الإصابة بسرطان الثدي، ولكن هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتوضيح هذا التأثير.

تعزيز نمو البكتيريا النافعة في الامعاء:

إن تناول لُب فاكهة التنين الحمراء الذي يحتوي على سكر الجلوكوز، وسكر الفركتوز، وعدد من السكريات قليلة التعدد قد يُحفّز نمو البريبيوتيك أو البكتيريا النافعة في الامعاء، مثل: العُصيات اللبنية، والبيفيدوباكتيريا.

فوائد فاكهة التنين للحامل:

يرتبط مرض فقر الدم خلال فترة الحمل بعددٍ من النتائج كوفاة الرضّع، والولادة المُبكرة، والإجهاض، ووزن الولادة المنخفض أي ولادة الطفل بوزن أقل من 2500 غراماً

لذلك أُجريت نُشرت في مجلة The Belitung Nursing Journal عام 2017، حول التأثير المُحتمل لتناول النساء الحوامل المُصابات بمرض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد لعصير فاكهة التنين الحمراء.

إذ تبينَّ أنّ هذا العصير يؤثر في مستويات الهيموغلوبين، وخلايا الدم الحمراء لدى هؤلاء النساء في اليوم السابع بعد البدء بتناوله، ولكنَّه لم يُظهر أي تأثير في اليوم الرابع عشر بعد البدء بتناوله.

 

لذا يُعتقد أنَّ عصير فاكهة التنين الحمراء يُمكن أن يكون خياراً جيداً للتخفيف من حالة فقر الدم خلال فترة الحمل، ولكن على الرغم من هذه النتائج إلا أنّه يجب على الحامل استشارة الطبيب في حال الإصابة بفقر الدم لمعرفة العلاج المناسب خلال هذه المرحلة.

لماذا سميت بهذا الاسم؟؟..

فاكهة التنين لها قشرة خارجية سميكة تُشبه الحراشف التي تُغطي جلود الزواحف، كما أن ألوانها نارية خلابة تتدرج من الأحمر للأصفر، فتبدو كمشعل أضرمت به النيران، لذلك تم تسميتها بفاكهة التنين.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد