الأحد, أغسطس 25, 2019
الرئيسيةالحقيبة الطبيةفوائد التمر الصحية وكيفية استخدامه لتخفيض الوزن
الحقيبة الطبيةصحةمعلومات عامة

فوائد التمر الصحية وكيفية استخدامه لتخفيض الوزن

التمر أو Phoenix dactylifera ، هي ثمار أشجار النخيل الحلوة ، الموجودة في الشرق الأوسط وأفريقيا والهند وبنغلاديش وباكستان هناك أنواع مختلفة من التمور حسب محتوى الفركتوز والجلوكوز والسكروز.

يحتوي التمر على : الكربوهيدرات (44-88٪) والألياف الغذائية (6.4-11.5٪) البروتين (2.3-5.6٪) ، الدهون (0.2-0.5٪) ، المعادن (الحديد ، المغنيسيوم ، النحاس ، الكالسيوم ، الصوديوم ، إلخ) ، الأملاح ، الفيتامينات (A ، B1 ، B2 ، C ، النياسين) والزيوت .

يعتبر التمر الغذاء المثالي لأنه غني بالمواد المغذية ويوفر العديد من الفوائد الصحية لأنه غني بالألياف الغذائية والأحماض الدهنية ، فإن التمر يمكن أن يساعد في تخفيف الوزن عن طريق التخلص من السموم ، وتنظيم مستويات السكر في الدم ، وتقليل الالتهاب يمكن أن تساعد هذه الفاكهة الحلوة في إشباع النهم و الرغبة بتناول الحلويات دون تراكم السعرات الحرارية الإضافية.

ولكن يجب عليك التحكم في حجم ما تتناوله لأن أي شيء زائد يمكن أن يجعلك تكتسب وزناً في هذه المقالة ، سأخبرك كيف تساعد التمور في إنقاص الوزن ، وكيفية إدراجه في نظامك الغذائي ، ونمط الحياة الذي يجب عليك اتباعه لإنقاص الوزن واصل القراءة!

كيف يساعد التمر في تخفيف الوزن؟

على الرغم من أنها حلوة ومحملة بالكربوهيدرات ، إلا أن التمور قد تساعدك على إنقاص الوزن بسبب الأسباب التالية.

1. ارتفاع محتوى الألياف

التمور غنية بالألياف الغذائية الألياف أو الكربوهيدرات الجيدة (كما أحب أن أسميها) لا يمكن هضمها من قبل البشر تعمل الألياف بثلاث طرق تؤدي إلى فقدان الوزن.

أولاً ، تساعد الألياف على إبطاء امتصاص الطعام في الأمعاء الغليظة ، مما يجعلك تشعر بالامتلاء لفترة طويلة كما يمنع ارتفاع مفاجئ في نسبة الجلوكوز في الدم.

ثانيًا ، يساعد في حجز الدهون ، ويمنع امتصاص الدهون.

وثالثا ، تساعد الألياف في إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة في الأمعاء ، والتي هي في الأساس غذاء لبكتيريا الأمعاء الجيدة تساعد بكتيريا الأمعاء في الهضم ، مما يساعد في النهاية على زيادة التمثيل الغذائي .

2. ارتفاع محتوى الأحماض الدهنية غير المشبعة

ليست كل الدهون سيئة مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في التمور هذه الأحماض الدهنية غير المشبعة يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب حيث يمكن أن يحدث الالتهاب لأسباب مختلفة مثل الإصابة ، التورم ، المرض ، الاستهلاك غير الصحي للغذاء ، و يرتبط الالتهاب بالسمنة ، ومقاومة الأنسولين ، ومرض السكري ، وأمراض الكبد ، وما إلى ذلك  نظرًا لأن التمر يحتوي على كمية جيدة من الأحماض الدهنية غير المشبعة ، من خلال استهلاكها ، يمكنك تقليل الالتهاب ، وبالتالي تقليل فرص زيادة الوزن.

3. مصدر البروتين الجيد

التمر غني بالبروتين البروتينات صعبة الهضم ، وفترة الانتقال في الأمعاء الغليظة أطول ، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة علاوة على ذلك ، يمكن للبروتينات أن تساعد أيضًا في بناء العضلات وإصلاحها.

4. مضادات الأكسدة الملكية

الفواكه الجافة غنية بمضادات الأكسدة تساعد مضادات الأكسدة في تفكيك جذور الأكسجين الحرة الضارة وتقليل التوتر والالتهابات و تحتوي التمور الطازجة على مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين والفينوليك والكاروتينات هذه تساعد على التخلص من السموم وزيادة التمثيل الغذائي والهضم و هذا يؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن.

5. للتمر تأثير مضاد للسكري

هذه الحلوى الطبيعية يمكن أن تساعد في الواقع في الحفاظ على مستويات السكر في الدم في الحد الطبيعي لقد وجد العلماء أن مركبات الفلافونويد والسابونين والفينول في التمور يمكن أن تساعد في تحفيز إنتاج الأنسولين ولكن عليك أن تكون حذرا إذا كنت مصابا بداء السكري استشر طبيبك لمعرفة ما إذا كان يمكنك تناول التمور.

إقرأ المزيد على موقع لحن الحياة

شرح زمن الماضي التام في اللغة الانجليزية مع أمثلة الدرس 42

مضار ارتداء الملابس الضيقة للنساء و الرجال

10 خلفيات لشاشة التوقف رائعة و مجانية لنظام التشغيل ويندوز

كيفية زيادة قوة التركيز وعلاج قلة التركيز

أفضل الطرق و أنفعها لاستخدام و تناول التمر

إحدى الطرق المثيرة لتناول التمر هي إزالة البذور منها وتعبئة بعض قطع الجوز واللوز أو أي فواكه جافة أخرى من اختيارك فيها.

تعد إضافة التمر المفروم إلى سلطة أو حلوى فواكه طريقة أخرى رائعة للاستمتاع بها.

يمكنك أيضًا تضمين التمور في الخضروات وأطباق الأرز والكسكس وما إلى ذلك.

طريقة شائعة جدًا لاستهلاك التمر هي إضافتها إلى الحليب.

يمكنك إضافة التمور إلى اللبن ، الكسترد ، الصلصة ، الكعك ، إلخ.

ما هي الفوائد الصحية للتمور؟

1- تساعد في تعزيز المناعة

يمكن أن يساعد استهلاك التمر في تعزيز مناعتك لأنها مصدر جيد للحديد ، وهو أمر ضروري لإنتاج الدم كما أنها محملة بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والبروتين.

2- حماية من الحساسية

تحتوي التمور على كبريت عضوي لا يساعد فقط في تقليل تفاعلات الحساسية ولكنه أيضًا يحميك من الوقوع فريسة من الحساسية الموسمية.

3- منع الإمساك

التمور غنية بالألياف ، مما يساعد على تعزيز حركة الأمعاء إذا كنت تعاني من الإمساك ، فاشرب كوبًا من الحليب مع التمر والموز المهروس للحصول على الراحة في غضون ساعة أو ساعتين.

4- تبقي الجسم في حالة نشاط

يمكن أن توفر لك التمور طاقة فورية لأنها تحتوي على كميات جيدة من الجلوكوز والفركتوز والسكروز و يمكن أن تبقيك نشط لمدة ساعة كاملة لذلك ، إذا كنت تشعر بالخمول أو أن هناك انخفاضًا في مستويات الجلوكوز في الدم ، فعليك بالتمر .

5- يحمي القلب

تحتوي التمور على العديد من المعادن المختلفة التي تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول المنخفض الكثافة ، مما يجعلها حماية القلب المثالية.

6- تحسين الدورة الدموية

يساعد الحديد والصوديوم في التمر في موازنة السوائل في الجسم وهذا بدوره يساعد على تحسين الدورة الدموية ، وهو أمر مهم عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن وتحسين الصحة.

لذلك ، كما ترى ، من خلال استهلاك التمور لن تخسر وزنك فحسب ، بل ستحمي جسمك أيضًا من الأمراض المختلفة ولكن كيف تختار أفضل التمور من السوق وكيف تستهلكها؟ هنا بعض النصائح.

نصائح لشراء و استهلاك التمر

  • لا ينبغي أن يكون في التمر رائحة كريهة.
  • تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية قبل شراء التمور من السوبر ماركت.
  • اغسلها جيدًا تحت الماء الجاري لإزالة أي أوساخ أو بكتيريا.
  • احفظها في حاوية محكمة الإغلاق في الثلاجة.

لا تستهلك الكثير من التمور لأن ذلك يمكن أن يزيد من مستويات السكر في الدم ويجعل وزنك يزداد

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *