الخميس, يونيو 24, 2021
الرئيسيةالحقيبة الطبيةفوائد الصبار الصحية و استخدامات جيل الصبار الطبية
الحقيبة الطبيةصحةمعلومات عامةوصفات طبيعية للجمال و الصحة

فوائد الصبار الصحية و استخدامات جيل الصبار الطبية

الألوة فيرا أو الصبار التي توصف أحيانًا بأنها “النبات العجيب” هي شجيرة قصيرة الجذور من جنس يحتوي على أكثر من 500 نوع من النباتات النضرة المزهرة وتنبت معظمها بشكل طبيعي في شمال إفريقيا ومناطق متفرقة أخرى .

كان الصبار موضوع دراسات علمية كثيرة خلال السنوات القليلة الماضية ، فيما يتعلق بالعديد من الخصائص العلاجية و في هذه المقالة ، سننظر في بعض هذه الادعاءات ونبحث فيما وراءها.

استخدامات الألوة فيرا أو الصبار

يحتوي جيل الصبار على العديد من الخصائص الطبية ، وغالبًا ما يستخدم في الكريمات والمستحضرات ووفقًا ل Kew Gardens مركز الامتياز للنباتات الملكية في إنجلترا ، فقد تم استخدام Aloe vera منذ قرون وهو الآن أكثر شعبية من أي وقت مضى.

يزرع في جميع أنحاء العالم للحصول على جيل الصبار والذي يأتي من ورقه ويستخدم الألوة فيرا أو الصبار على نطاق واسع اليوم في :

  • الغذاء – تمت الموافقة عليه من قبل ادارة الاغذية والعقاقير باعتباره توابل.
  • مستحضرات التجميل.
  • المكملات الغذائية.
  • العلاج بالأعشاب.

إن أول سجل للاستخدام البشري للصبار يأتي من ورق البردي Ebers (وهو سجل طبي مصري) من القرن السادس عشر قبل الميلاد وفقا لدراسة نشرت في المجلة الهندية للأمراض الجلدية ، في مصر القديمة ، أطلقوا على الألوة فيرا “نبات الخلود” وأضاف المؤلفون أنه قد تم استخدامه علاجيًا لعدة قرون في الصين واليابان والهند واليونان ومصر والمكسيك واليابان .

فوائد الصبار أو الألوافيرا

الادعاءات الطبية حول الصبار كما هو الحال مع العديد من الأعشاب والنباتات ، لا حصر لها بعضها مدعوم بدراسات علمية دقيقة والبعض الآخر غير مدعوم تركز هذه المقالة بشكل أساسي على الفوائد التي تدعمها الأبحاث.

جيل الصبار aloe Vera gel

1- فوائد الصبار للأسنان و اللثة

ذكرت دراسة نشرت في طب الأسنان العام أن جيل الصبار الأسنان فعال مثل معجون الأسنان في مكافحة تسوس الأسنان وقارن الباحثون القدرة على مقاومة الجراثيم مع معجونين شائعين لتنظيف الأسنان و وجدوا أن الجل كان جيدًا ، وفي بعض الحالات أفضل من معاجين الأسنان التجارية في التحكم في البكتيريا المسببة للتجويف عن طريق الفم.

حيث يحتوي جيل الصبار على مادة anthraquinones ، وهي من المركبات التي تشفي بنشاط وتقلل الألم من خلال الآثار الطبيعية المضادة للالتهابات.

إقرأ أيضاً في لحن الحياة

صور ألغاز حساب لتنشيط الذاكرة و الغاز صعبة للأذكياء

هل الاندومي أو النودلز أو المادة e621 مضرة فعلاً وتؤذي الدماغ ما حقيقة ذلك؟

ما هي أسباب ضعف سرعة الإنترنت ؟

2- فوائد الصبار في علاج الإمساك

وافقت الهيئة التنظيمية الألمانية للأعشاب – اللجنة E – على استخدام الألوة فيرا لعلاج الإمساك و تؤخذ جرعات من 50-200 ملليغرام من الصبار الشائع في شكل سائل أو كبسولة مرة واحدة يوميا لمدة تصل إلى 10 أيام.

قررت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في عام 2002 أنه لا توجد بيانات كافية حول سلامة وفعالية منتجات الصبار لذلك ، في الولايات المتحدة ، لا يمكن بيعها لعلاج الإمساك.

3. فوائد الصبار في علاج قرحة القدم الناجمة عن مرض السكري

بحثت دراسة أجريت في كلية الصيدلة في سينجاد بالهند ، ونشرت في المجلة الدولية للجروح ، قدرة الألوافيرا أو الصبار على علاج تقرح الجروح .

4- الصبار كمضادات الأكسدة وخصائص مضادات الميكروبات المحتملة

يتم استخدام الصبار على الجلد لخصائصه المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة ويمكن استخدام الصبار في حالات الحروق أو الجروح السطحية بسبب خصائصه المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة.

نشر باحثون في إحدى الجامعات الأسبانية دراسة في مجلة Molecules حيث انطلق الفريق لتحديد ما إذا كان مستخلص الميثانول من الأوراق وأزهار الألوة فيرا قد يكون له آثار مفيدة على صحة الإنسان ركز العلماء على أنشطة مضادات الأكسدة ومضادات الاكلوب المحتملة.

الميكوبلازما هي نوع من البكتيريا التي تفتقر إلى جدار الخلية فهي لا تتأثر بالعديد من المضادات الحيوية الشائعة حيث المواد المضادة للبلازما في الصبار تدمر هذه البكتيريا.

وذكروا أن كل من مستخلصات زهرة الصبار وأوراق الشجر لها خصائص مضادة للأكسدة ، وخاصة مستخلص ورق الصبار .

5- الحماية من الأشعة فوق البنفسجية (UV)

أراد العلماء في الجامعة العالمية بجامعة كيونج هي ، كوريا الجنوبية ، تحديد ما إذا كان مستخلص الصبار قد يكون له تأثير وقائي على تعرض الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية بمعنى آخر ، ما إذا كان بإمكانهم حماية الجلد من آثار شيخوخة أشعة الشمس.

حيث أشارت النتائج إلى أن الصبار قد يحمي الجلد من التلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية بشكل كبير

6- فوائد الصبار في علاج الجروح والحروق من الدرجة الثانية

قارن فريق من الجراحين التجميليين جيل الصبار بكريم السلفاديازين الفضية بنسبة 1 في المائة لعلاج جروح الحروق من الدرجة الثانية .

وأفادوا في مجلة الجمعية الطبية الباكستانية أن الجروح و الحروق بين المرضى الذين عولجوا بالألوة فيرا تلتئم بشكل أسرع مقارنةً بالذين عولجوا بنسبة 1 في المائة سلفاديازين الفضة .

وأضاف الباحثون أن مجموعة الذين تم علاجهم بجيل الصبار قد عانوا من تخفيف الألم بشكل أكبر وأسرع مقارنةً بالمجوعة الثانية .

7- فوائد الصبار في علاج متلازمة القولون العصبي Irritable bowel syndrom

بعد دراسة طبية أجراها باحثون في لندن بالمملكة المتحدة قالوا أنه هناك تحسن ملحوظ في حالة المرضى الذين يعانون من الإسهال أو مرض القولون العصبي و هناك حاجة للمزيد من الدراسة حول ذلك .

المصدر موقع Medical News today

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد