فوائد شرب العسل بالماء الدافئ وأفضل وقت و طريقة لشربه

مفهوم شرب العسل بالماء الدافئ ليس غريباً على أي منا و صادفنا إدعاءات تروج لشرب العسل والماء الدافئ لفقدان الوزن ومكافحة الالتهابات ولكن ، هل هناك أي حقيقة لهذه الادعاءات؟

ما هي فوائد العسل؟

العسل له فوائد عديدة لصحتك يتم إنتاج هذا الإكسير الحلو و السميك بشكل طبيعي من قبل نحل العسل يشيع استخدامه كبديل للسكر وله أيضًا العديد من الاستخدامات العلاجية للجلد مثل علاج الجروح والحروق .

هناك فوائد عديدة لشرب العسل بالماء الدافئ ومع ذلك فمن الضروري أن نلاحظ أن هذا هو أنقى شكل من أشكال العسل غير المفلتر والذي لديه أكثر الإمكانات العلاجية .

من فوائد العسل أنه يعرض خواص علاجية قوية عندما يطبق موضعياً ويمكنه تسريع عملية التئام الجروح والحروق على الجلد ترجع هذه الأنشطة بشكل أساسي إلى خصائص العسل المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة والمضادة للالتهابات .

ويمكن استخدامه لعلاج قرحة القدم السكري تقرحات القدم هي قرح مفتوحة تعد واحدة من المضاعفات الشائعة التي تظهر مع مرض السكري ، ويمكن أن يساعد العسل في الشفاء ويمكن أن يساعد التطبيق الموضعي للعسل أيضًا مع حب الشباب.

إقرا المزيد من المقالات المهمة

سلسلة دروس تعليم اللغة الانجليزية للمبتدئين الدرس الخامس

أضرار النوم على معدة فارغة و الجوع الشديد

طريقة طبخ مكعبات البطاطا المحمرة

أعراض مرض نقص المناعة الإيدز و مراحله

فوائد شرب العسل بالماء الدافئ؟

غالبًا ما ينصح باستهلاك العسل بالماء الدافئ للأسباب التالية:

  1. العسل مضاد للميكروبات
  2. خصائص مضادة للجراثيم من العسل يمكن أن تحمي من الأمراض المعدية .
  3. يمكن أن يساعد في السعال
  4. يمكن أن يقلل العسل من تواتر وشدة السعال عند الأطفال يمكن إعطاؤه بجرعة 2.5 مل للأطفال الأكبر من سنة واحدة و لا ينبغي إعطاؤه للطفل الذي يقل عمره عن عام بسبب خطر التسمم.
  5. يمكن أن يحسن نوعية النوم ويمكن للعسل أيضًا تحسين نوعية النوم عند الأطفال المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل السعال .
  6. العسل يعزز الهضم
  7. يُظهر تأثيرًا إيجابيًا على بكتيريا الأمعاء ويساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي
  8. يمكن أن يمنع العسل أيضًا التأثيرات السمية والجينية للسموم الفطرية عند استخدامه كبديل للسكر المجهز .
  9. يساعد على تخفيف الوزن
  10. يساعد استبدال السكر بالعسل أيضًا في تخفيف الوزن على المدى الطويل .

هذه هي الاستخدامات العلاجية المثبتة للعسل ولكن دعونا نلقي نظرة على عدد قليل من الادعاءات التي تتحدث عن فوائد العسل مع عدم وجود أدلة علمية لدعمها:

  • العسل يساعد في التخلص من السموم.
  • العسل يمكن أن يشفي حب الشباب عند تطبيقها موضعيا.
  • يذوب الدهون.
  • يحسن الوظيفة المعرفية.

في حين أن هذه مزاعم شائعة ، إلا أننا لا نعرف مدى صحتها ولا يمكن الاعتماد عليها تمامًا و يحتاج بعض الأفراد إلى الحد من تناولهم للعسل بسبب آثاره الجانبية المحتملة.

هل هناك أي آثار جانبية لتناول العسل بالماء الدافئ؟

العسل عنصر طبيعي آمن تمامًا لتناوله في معظم الأوقات ولكن على الرغم من أنه بديل أفضل للسكر الصناعي ، إلا أنه من الأفضل تناول العسل باعتدال إذا كنت مصابًا بمرض السكري أو البشرة المعرضة لحب الشباب و لا ينبغي إعطاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد العسل لأنه يزيد من خطر التسمم الغذائي.

في حين أنه من الآمن نسبيًا إطعام العسل لطفلك ، إلا أنك تحتاج إلى التفكير في عمره لتفادي المضاعفات حيث يمكن إعطاء العسل للأطفال وذلك لأن تناول العسل وجد أنه يساعد في تقليل شدة الأعراض لدى الأطفال المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي والسعال .

ومع ذلك ، لا تطعم العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي كما أشرنا سابقا و التسمم هو نوع نادر من التسمم الناجم عن نوع من البكتيريا تسمى Clostridium botulinum (C. botulinum).

هل من الجيد تناول العسل بالماء البارد؟

في حين يوصى عادة بتناول العسل بالماء الدافئ للمساعدة على الهضم ، إلا أنه من الجيد تمامًا تناوله بالماء البارد أيضًا و يعتبر عصير الفاكهة أو حتى الماء العادي المخلوط بالعسل بديلاً أكثر صحة عن المشروبات المحلاة صناعياً.

طريقة ووقت شرب العسل بالماء الدافىء

امزج ملعقة صغيرة أو اثنتين من العسل مع كوب من الماء الدافئ وتناولها في الصباح لبدء عملية الهضم أو قم بتبريد كوب من الماء الممزوج بالعسل وشربه بعد يوم متعب في العمل.

حاول شرب العسل بالماء الدافئ من اليوم وإعلامنا بتجربتك في قسم التعليقات أدناه إذا كان لديك أي استفسارات أو اقتراحات ، فقم بنشرها أدناه ، وسنرد عليك

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد