الأحد, أغسطس 1, 2021
الرئيسيةالحقيبة الطبيةفوائد قشر البرتقال
الحقيبة الطبيةصحةمعلومات عامة

فوائد قشر البرتقال

لقشر البرتقال الكثير من الفوائد لصحة الجسم، وتحتوي قشور البرتقال على مواد غذائية معينة بنسب أعلى من التي توفرها الثمرة ذاتها، فعلى سبيل المثال توفر 100غرام من قشور البرتقال 136ملغم من فيتامين سي، في حين توفر ثمرة البرتقال التي تؤكل عادة 71ملغم، وتحتوي قشور البرتقال على العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى مثل المغنيسيوم، والنحاس، وفيتامين أ، وحمض الفوليك، وفيما يأتي بعض من فوائدها الصحية :

1- صحة القلب: أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات قدرة قشور البرتقال على خفض ضغط الدم والكولسترول لاحتوائها على الهسبيريدين الذي يعتبر أحد الفلافونويدات، وأشارت دراسات أخرى إلى أنّ الفلافونات متعددة الميثوكسيلات والتي تحتوي عليها قشور البرتقال قد أدت إلى خفض مستويات الكولسترول في الدم بشكل أكثر كفاءة من الأدوية الموصوفة، ودون ظهور أية آثار جانبية.

2- السرطان: تحتوي قشور البرتقال على الفلافونويدات التي تعمل بدورها على تثبيط عمل بروتين (RLIP76) المرتبط بالسمنة ومرض السرطان، وما تزال البحوث في هذا المجال في مراحلها المبكرة، ولكن إذا استطاعت تلك البحوث إيقاف أو تثبيط عمل هذا البروتين بواسطة مستخلص قشور البرتقال فسيكون لذلك آثار إيجابية عظيمة على مستقبل الأمراض المزمنة.

2- الحساسية: حيث تساعد المواد الموجودة في قشور البرتقال وفي قشور الحمضيات الأخرى على تثبيط إطلاق الهيستامين وهو أحد المواد التي تدخل في ردات الفعل التحسسية؛ الأمر الذي يجعل من قشور البرتقال غذاءً مضاداً للحساسية، بالإضافة إلى ذلك تساعد قشور البرتقال على تطهير الرئتين وطرد البلغم، وبسبب محتواها العالي من فيتامين سي؛ تساعد القشور على تعزيز جهاز المناعة، ومساعدته على مكافحة العديد من أمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

3 – السمنة: تساعد قشور البرتقال على زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم، كما تساعد على زيادة حرق الدهون؛ حيث يوصي العديد من الخبراء بقشور البرتقال كعلاج لفقدان الوزن.

إقرأ أيضاً ⇐ الفياجرا والفائدة المكتشفة حديثاً

4- مشاكل في الجهاز الهضمي: لقشور البرتقال خصائص مضادة للالتهابات؛ ولذلك فهي مفيدة في علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال، وحرقة المعدة، والحموضة.

5 – الربو: حيث تساعد قشور البرتقال على إزالة البلغم، كما قد تقلل من السعال وتحسّن من ضيق التنفس الذي يعاني منه مرضى الربو.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد