الجمعة, أبريل 19, 2019
الرئيسيةUncategorizedفيروس الفدية شرح مبسط عنه وكيف تم إيقافه
Uncategorizedتطبيقاتشروحات برمجيةعلوم و تكنولوجيامعلومات عامةمنوعات

فيروس الفدية شرح مبسط عنه وكيف تم إيقافه

فيروس الفدية هو قطعة من البرمجيات الخبيثة التي تقوم بتشفير الملفات على جهاز الكمبيوتر للضحية ويجعلها غير قابلة للوصول حتى تدفع الضحية فدية، وعادة يكون الدفع بالبيتكوين Bitcoins،( وهي عملة إلكترونية يتم التداول بها إلكترونياً)  من أجل الحصول على مفاتيح فك التشفير للملفات المشفرة.

تم تفعيل فيروس الفدية منذ سنوات ولكن بشكل محدود ولكن في الوقت الراهن، فقد أصبح يشكل تهديدا رئيسيا للشركات والمستخدمين في جميع أنحاء العالم.

 

وفي الشهر الماضي، فيروسا ransomwarehit وwannacry استطاعا تشفير أكثر من 300،000 جهاز كمبيوتر في غضون 72 ساعة فقط

تمكن شاب بريطاني يبلغ من العمر 22 عاما من إيقاف انتشار الفيروس، حيث لاحظ أن الفيروس يستخدم عنوان ويب معين في كل مرة يصيب فيها جهاز كمبيوتر جديد، فقام بشراء نطاق على الإنترنت بمبلغ 10 يورو.

وعلى الرغم من أن العديد من المنظمات والمؤسسات في أوروبا وآسيا تأثرت بالفيروس، إلا أنه بمجرد قيام الشاب بحجز اسم النطاق باسمه، وشرائه، فقد تمكن من وقف انتشار الفيروس.

إلا أن خبراء الإنترنت يحذرون من أن وقف انتشار الفيروس ربما يكون مؤقتا. وحذرت شركة مايكروسوفت للبرمجيات الأحد الحكومات من مخاطر إخفاء أي ثغرة معلوماتية قد تكتشفها.

وقال براد سميث رئيس مايكروسوفت في مدونة علق فيها على أضخم هجوم إلكتروني للحصول على فديات مالية يشهده العالم على الإطلاق إنه “يجب على حكومات العالم أن تتعامل مع هذا الهجوم على أنه جرس إنذار”.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *