الرئيسيةطبخ وحلوياتكعكة الحظ الصينية الشهيرة
طبخ وحلوياتمنوعات

كعكة الحظ الصينية الشهيرة

عندما يتناول البعض منا وجبة في أحد المطاعم فإنه يطلب تحلية بعد تلك الوجبة كالبوظة، التشيز كيك وغيرها. لكن في المطاعم الصينية المنتشرة في بعض بلدان العالم وخاصة الولايات المتحدة الامريكية، يتم تقديم كعك ذو طابع خاص كنوع  من التحلية يحتوي ورقة حظ صغيرة ويسمى كعك الحظ. حيث أنه وجد انتشاراً و شهرة واسعة بسبب هذا السر، ففي البرازيل عام 2004 تم الفوز بسحب اليانصيب عن طريق كعكة الحظ التي تم توزيعها من قبل المطاعم الصينية هناك حيث كانت تحتوي أرقاماً قيل أنها كانت أرقام الحظ التي ربحت. لذا دعونا نتعرف أكثر إلى كعكة الحظ. ماذا تعرف عن كعكة الحظ؟ ماهي كعكة الحظ وما هو أصلها، ماهي مكوناتها وطريقة تحضيرها.

ما هي كعكة الحظ؟

كعكة الحظ هي عبارة عن قطع كعك هشة صغيرة الحجم وتكون بطعم الفانيليا أغلب الأوقات، حيث توضع بداخلها ورقة صغيرة مطبوع عليها ماذا يقول لك حظك اليوم، حكمة، تنبؤ، أو قولاً مأثوراً و أحياناً أرقام كان تعتبر كأرقام الحظ. ولهذا السبب لاقت رواجاً و إقبالاً كبيراً عليها خاصة في أمريكا. حيث أصبح عدد كبير من الناس يحبون التردد إلى هذه المطاعم من أجل كعكة الحظ ومايخبرهم به الطالع. لاحقاً تم وضع الورقة خارج الكعكة خوفاً على الناس من ابتلاعها. فهل تعلم ماهو أصل كعكة الحظ؟ وكيف يتم صنعها وتحضيرها؟

إقرأ أيضاً من لحن الحياة 

بناء الألفة بين الأشخاص

عَشرُ حقائق ممتعة عن المومياوات سوف تدهشك

كيف تتحول إلى شخص قادر على ضبط نفسه

ما هو أصل كعكة الحظ؟

يرجح كثيرون أن أصل كعكات الحظ ليس صينية إنما هي يابانية. حيث قيل أنه منذ سبعينيات القرن التاسع عشر كانت بعض متاجر الحلويات قرب مدينة كيوتو اليابانية تصنع كعكاً مشابهاً لشكل الكعك هذا وتضع بداخله ورقة تنبؤ، بدلاً من ترك داخلها فارغاً. لكن البلد المستهلك لهذه الكعكة هو الولايات المتحدة الأمريكية حيث أصبح كعك الحظ أساسياً في الثقافة الاميركية لدرجة انه استخدم في حملات الانتخابات الرئاسية لكل من ادلاي ستفنسون وستويرت سيمنغتون. لكن يبدو أن كل الأدلة التاريخية تتفق مع رجل تمت مقابلته في فيلم يقول: “اخترع اليابانيون كعكة الحظ ، وأعلنها الصينيون، وتذوقها الأمريكيون”. لذا دعونا نتعلم كيف يتم صنع كعكة الحظ وماهي مكوناتها.

ماهي مكونات كعكة الحظ؟

نحتاج لصنع كعكة الحظ إلى:
1.كوب دقيق
2.ملعقة صغيرة نشاء الذرة
3.كوب سكر حجم وسط
4.ملعقة صغيرة ملح
5.بياض أربع حبات من البيض
6.ملعقة فانيليا صغيرة
7.كوب زيت نباتي
8.ملعقتين صغيرتين من الماء البارد

ماهي طريقة تحضير كعكة الحظ؟

أولاً، نضع بياض البيض، الفانيليا والزيت مع ملعقتي الماء البارد في وعاء ونخفقهم من 20-30 ثانية. ثم نضيف الدقيق والنشاء والسكر والقليل من الملح إلى الوعاء. بعد ذلك نخفق كل شيء معاً حتى نحصل على تناسق ناعم، نقوم بتبريد الخليط لمدة ساعة.

ثانياً، نضع ملعقة كبيرة من الخليط على صفيحة الخبز الجاهزة. ثم نقوم بتزييت ملعقة معدنية، نستخدم الجزء الخلفي منها لتدوير الخليط للخارج في دائرة 8-10 سم. نكرر ذلك مع ملعقة كبيرة أخرى من الخليط، لصنع كعكتين. نتأكد من وجود مسافة بين كل كعكة لأنها ستزداد حجماً في الفرن. من الأفضل خبز 2-3 كعكات فقط في المرة الواحدة، حيث سنحتاج إلى تشكيلها وهي ساخنة.

ثالثاً، نخبزها لمدة تتراوح بين 10 و 12 دقيقة حتى يتحول لون أطرافها إلى اللون الذهبي.

رابعاً، نقوم بإزالة البسكويت باستخدام سكين بمجرد إخراجه من الفرن. حيث نريد منهم أن يكونوا لينين حتى يمكننا تشكيلهم بسرعة. نضع الورقة في وسط الدائرة، ثم نطويها إلى نصفين ونضغط الحافتين معاً. نضع الكعكة على حافة الكوب ونسحب الطرفين بلطف للأسفل للحصول على شكل كعكة الحظ. نمسك الكعكة عشر ثوان ثم نضعها في علبة الكعك بحيث تبقى على شكلها وتبرد تماماً.

أفكار مسلية لاستخدام كعكة الحظ :

يمكننا أن نملأ كعك الحظ المصنوع في المنزل برسائل خاصة كما نحب لأي مناسبة نريدها، مثل رأس السنة الجديدة وعيد الميلاد وعيد الحب وأعياد الميلاد والزفاف وغيرها من المناسبات. كما يمكننا تحويلها لألعاب تعليمية للأطفال نملؤها بأرقام و أحرف وجمل مفيدة و على الأطفال قراءة ما كتب على الورقة الموجودة داخل كعكة الحظ. أو تنفيذ قواعد وطلبات لعبة مسلية أثناء اللعب مع أصدقائهم.

آيات ورد
مدونة طموحة و مترجمة حائزة على إجازة جامعية أدب إنجليزي

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد