كيف تعلم طفلك السلوك الحسن؟

تربية الأطفال التربية الحسنة من أهم الأمور التي يجب على الوالدين القيام بها وتفضيلها على كل شيء وتخصيص الوقت اللازم لذلك وفيما يلي نستعرض أهم النقاط التي تساعدنا على تربية أطفالنا تربية جيدة

أهم النصائح لتربية الأطفال تربية حسنة

1- الأهم وأولا أن تكون لأطفالك القدوة الحسنة، لأنه ليس من العدل أن تطلب منهم إحسان التصرف مع الأخرين إذا كنت لا تفعل ذلك.

2ـ  ابدأ بطلب تنفيذ الأشياء بطريقة حسنة منذ عام الطفل الثاني، و لكن في عمر 4 – 5 سنوات لا تكتفي بطلب، بل قدم له تفسير لكل تصرف تطلب منه أدائه، و بين له الفرق بين تنفيذ هذا الشيء بطريقة حسنة و بين القيام به بطريقة سيئة، فمن حقه أن يفهم لماذا، بالإضافة إلى أن فهم المنطلق الذي يقوم من خلاله بهذه التصرفات يجعله أرسخ في شخصيته.

3ـ ابدأ ومنذ  سن مبكره باستخدام العبارات اللبقة مع الطفل، فمثلا من فضلك، لو سمحت، شكرا، و غيرها من الألفاظ المشابهة، فهذا سيجعله يقتبس منك هذه الكلمات في حال تعامله مع أي أحد الأن و في المستقبل.

4ـ الاهتمام باللغة التي تستخدمها أمام الطفل، كما حاول إبعاده عن الأماكن التي قد لا تسيطر على طبيعة الحديث فيها، مثل جلساتك مع أصدقائك.

5ـ عندما توجه طفلك للحديث مع الكبار، لتقديم شيء أو طلب شيء، فأعطه جمله كاملة مع اللقب، فلا تقل له أطلب من فلان جهاز التحكم، بل قل له أطلب من العم فلان جهاز التحكم، فذلك سيشعر الطفل بضرورة وضع الألقاب عند الحديث مع الكبار.

6ـ استعرض لطفلك التصرفات الحسنة و الاتكيت بشكل تلقائي في جميع المواقف، فمثلا انتقد تصرف خاطئ لطفل ، أو إثن على تصرف حسن لأخر خلال مشاهدتكما للتلفاز، و كذلك أثناء وجودكما في الأماكن العامة.

7ـ في حال قام الطفل بتصرف سيء، نبه في نفس اللحظة دون أن تلفت انتباه الأخرين، و لا تؤجل ذلك حتى تكونا بمفردكما بعد فتره من الزمن، لأن الطفل لن يأخذ الكلام على محمل الجد، كما أنه لن يركز بحفظ تصرفه أو الموقف الذي كان فيه لحظة أقدم عليه، يمكنك أنه تنبهه في نفس اللحظة، و أن تؤجل التفسير و توضيح الأسباب إلى وقت لاحق، لأن تنبيهك له سيجعله يسجل هذا الموقف في ذاكرته.

أقرا ايضا في موقع لحن الحياة

 كيكة الفهد الرائعة الشهية

عجائب الموت عند النمل؟

تليف النقي نخاع العظم

8ـ من خلال اللعب، من الممكن أن توصل للطفل ما تشاء من أداب التصرف، فمثلا تبادل الأدوار مع طفلك، و اجعله يلعب دور الأب أو العم أو المدرسة و قم أنت بدور الطفل، و من خلال هذا الدور تصرف بالآداب التي تريده أن يتصرف بها مع من هم أكبر سنا.

9ـ مدح الطفل، و تقديم الهدايا الرمزية له كلما أقدم علىتصرف حسن، أو أمضى وقتا مع الأخرين دون أن يسئ التصرف، فأن المكافئة ستجعله يعتقد بأن التصرف الحسن فعل مرغوب به .

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد