الأربعاء, ديسمبر 7, 2022
الرئيسيةالحقيبة الطبيةكيف يتكون الحمل عند المرأة وما هي الدورة الشهرية
الحقيبة الطبيةالحياة الزوجيةصحةعالم المرأة

كيف يتكون الحمل عند المرأة وما هي الدورة الشهرية

الحمـل هو أن تخصّب بيضة المرأة من قبل الحيوانات المنوية للرجل، وأن تغرس نفسها في رحم المرأة بعد ذلك لا توجد مشكلة لدى معظم الأزواج في حدوث الحمل

تمثل العلاقة الحميمة من دون وقاية او وسيله لمنع الحمل سببا واضح للحمل بطفل لدى معظم الأزواج إذا كنتم تحاولون الإنجاب أو تفكرون بالقيام  بذلك في المستقبل، يمكن أن تكون معرفة الحقائق الأساسية حول الخصوبة مفيدة لكم

اولا الدورة الشهرية

تتسبب التغيرات الهرمونية في جسم المرأة بإطلاق المبيضين لبويضة واحدة كل شهر تمر هذه البيضة في قناة فالوب التي تصل المبيضين بالرحم.

تزداد ثخانة بطانة الرحم في الوقت نفسه ويتم ذلك لتجهيز الرحم لإمكانية تلقي البيضة المخصّبة.

إذا لم يحدث الإخصاب تتمزق بطانة الرحم وتخرج من خلال المهبل و هذا هو الطمث لدى المرأة ويتكون الطمث من بطانة الرحم وكمية صغيرة من الدم.

يحدث الطمث لدى النساء في سن الإنجاب كل 28 يوماً تقريباً، على الرغم من أنه يمكن أن تتفاوت مدة كل دورة ما بين 24 و 35 يوماً في العموم.

إقرأ أيضا على لحن الحياة ⇓

أسباب تأخر الحمل وتأثير ذلك على صحة المرأة

أسباب متلازمة تكيس المبايض و أعراضها وكيفية العلاج

كيف يحدث الحمل

إذا مارست المرأة العلاقه الحميمه مع زوجها من دون وقاية في وقت قريب من موعد إطلاق البويضة لديها ستقوم الحيوانات المنوية لشريكها بإخصاب البيضة أثناء وجودها في قناة فالوب ستنتقل البيضة المخصبة بعد ذلك إلى الرحم وستنغرس في بطانته حيث ستبدأ في النمو.

يمكن أن يتم تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية خلال 12 إلى 24 ساعة بعد أن يتم إطلاقها من المبيض و يمكن للحيوانات المنوية البقاء على قيد الحياة في قناة فالوب لمدة تصل إلى سبعة أيام لذلك يمكن أن يحدث الإخصاب حتى لو دخلت الحيوانات المنوية قناة فالوب قبل إطلاق البيضة.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد