لتكون مصمم احترافي

مفهوم التصميم

في البداية دعنا نتفق أنّ التصميم اجتماعٌ للعلم والفن في آنٍ معاً،

أما العلم فمن الممكن تحصيله بالمثابرة والجدّ، لكنّ الفن فهو شيء يتحصل بامتلاكك شغف وموهبة، وخلفية فنية، وحس متميز من الإبداع.

وكنتيجة لاجتماع الاثنين نجد تصاميماً مبدعة خلّاقة.

ولضمان وصول الموهبة لا بد من الأمور التالية بحسب تعريف ايريك آدغراد

  1. أن يكون المصمم محترفاً
  2. امتلاك العلم المناسب
  3. امتلاك قصة فريدة
  4. القدرة على التسويق بشكل جيد
  5. امتلاك خلفية فلسفية

خطوات لتطوير الذائقة البصرية للمصمم

لتكون مصمماً عليك أن تطور نظرتك بمراعاة الأمور التالية:

  •  أولاً- التغذية البصرية

    وذلك بتعويد العين على الاطلاع على انتاج مبدع ومتميز في مجال التصميم من عمل أولئك المحترفين في المجال في البداية،لأنّ هذا له تأثير كبير في ذائقة المصمم المبتدئ، حيث يستطيع اكتشاف نقاط القوة والضعف في عمله قياساً على من قطعوا أشواطاً في هذا المجال.

  • ثانياً- اكتب ملاحظاتك

    وهذه الخطوة لها من الأثر الكبير فيما تعمل عليه من تصاميم، فأن تدوّن كل انتقاد، فكرة، تعليق، سواء من أحد المصممين المحترفين أو من أحد العملاء، ذلك سوف يدفعك نحو تحسين تصميمك و معالجة نقاط ضعفك.

  • ثالثاً-  اعتد نقد عملك بنفسك

حاول أن تجدَ تلك التفاصيل المخبأة مهما بدا عملك ناجحاً، اسعَ لجعلِ عملك مبدعاً متميزاً، أخرج عملك عن النمطيّة والعاديّة، لتجعله مذهلاً، لا تَمِل للانبهار بعملك بل كن مقوّماً لأخطائكَ، بانٍ لنفسكَ، مطوّراً لحسّك كفنان.

  • رابعاً- أطلق العنان لمخيلتك

لا تصادر مخيلتك ولا تحجمها، بل امضِ خلفها، فهي مؤشر الإبداع وذخيرته، استثمر أي فكرة، فلعلها تقودك لإنجاز عظيم.

  • خامساً- لوّن أفكارك وأضفِ عليها طابع التنوع

استشف الأفكار من أي مجال، ثابر واطلع، واستقرِئ المزيد من ألوان التصاميم في مختلف المجالات، وتزوّد ما تستسيغه، فمثلاً مادة واحدة يمكن أن تشكلها بنماذج مختلفة ولأغراض مختلفة، كلُّ تصنيعٍ وابتكار محورهُ فكرة.

على سبيل المثال، بمادة كالزجاج يمكن صنع أواني زجاجية، ثريات، أنابيب اختبار، منها ما يتم تصنيعه بشكل مقاوم للحرارة… وغيرها.

  • سادساً- مارس التصميم كعادة يومية

فخيرُ ما تصقلُ فيه هوايتك هو التعود على الممارسة في كل وقت، فبالممارسة تمرن أدواتك، ذوقك، خيالك، وحتى أفكارك، فكل اعتياد لصالحك، وكل موهبة توجبك اعطائها حقها بالممارسة والتقوية.

  • سابعاً- نقّب واقرأ وابحث

من المتفق عليه، أن القراءة تعد مصدر ثري بالأفكار والفنون والابتكار، لهذا السبب تحديداً عليكَ اعتياد القراءة والبحث والاطلاع يومياً ، لأن هذا يثري قدرتك على الإبداع في تصاميمك.

  • ثامناً- ابتعد عن المشتتات أثناء عملك

أخيراً، الفنون عموماً تتطلب صفاء ذهن، وحس فني عالي، وانفتاح في العقل، ومصادر التوتر شيء مما يشتت الذهن عن عمله، لذا يجد البعض أن العمل في مكان أقرب إلى الطبيعة والهدوء بعيداً عن الضوضاء، سيكون ملهماً لك لانتاج تصاميم ابداعية.

اقرأ أيضاً في لحن الحياة

كيف تصبح محترفاً في Gmail ؟؟ إليك بعض النصائح

8 أفضل تطبيقات لتعديل الصور على هاتفك المحمول

كيف تصبح مبدعاً في خمسة خطوات ذهبية

عزيزة العبار
عزيزة العبار
المقالات: 91

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد