الثلاثاء, نوفمبر 29, 2022
الرئيسيةصحةماذا تعرف عن البيض المسلوق، إنه الكنز الرخيص!
البيض المسلوق
صحةمعلومات عامةمنوعات

ماذا تعرف عن البيض المسلوق، إنه الكنز الرخيص!

 

مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لبناء الجسم وصحته وصحة عضلاته، جعلت من البيض المسلوق كنزاً ثميناً جداً في فائدته ورخيصاً جداً في سعره، ولأنه يكاد لا يخلو من أي بيت لا بد من الحديث عنه وعن فوائده التي لا تعد ولا تحصى.

فوائد البيض المسلوق

لتناول البيض المسلوق فوائد كبيرة، إليك أهمها:

1. مصدر للبروتين عالي الجودة:

يعد البيض المسلوق من الأطعمة الغنية جداً بالبروتين، فالبيضة المسلوقة الواحدة تحوي 6.3 جرام من البروتين الذي يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على قوة الأنسجة والعضلات وإصلاحها.

وعلى الرغم من أن بعض الوجبات الأخرى قد تحتوي على كمية أكبر من البروتين، إلا أن البروتين الموجود في البيض يتميز بنوعية وجودة لا مثيل لها، عدا عن أنه يساعد في تسريع فقدان الوزن وزيادة كتلة العضلات والتحكم في ضغط الدم وصحة العظام.

2. يحتوي على كوليسترول جيد:

يحتوي البيض المسلوق على نسبة عالية من الكوليسترول الجيد أو ما يسمى بالبروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، حيث تحتوي البيضة الواحدة على 212 مجم ، أي أكثر من نصف الكمية اليومية الموصى بها والتي تبلغ 300 مجم. وتثبت العديد من الدراسات أن ارتفاع مستويات HDL يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والحالات الطبية الأخرى.

3. يوفر مادة الكولين:

الكولين من العناصر الغذائية التي لا يعرفها معظم الناس، ولا يهتم معظم الناس لتناولها على الرغم من أنها عنصر أساسي. لها أهمية كبيرة في تخليق الغشاء السيتوبلازمي، كما أن لها دورًا في إنشاء إشارات كيميائية في الدماغ.

تحتوي كل بيضة مسلوقة على أكثر من 100 مجم من مادة الكولين، لذا يعتبر البيض المسلوق من أفضل المصادر الغذائية لمادة الكولين.

4. مصدر ممتاز لفيتامين د:

يعد صفار البيض من الأطعمة القليلة جدًا التي تحتوي على فيتامين د بشكل طبيعي، حيث تحتوي بيضتان مسلوقتان على 82٪ من استهلاكك اليومي الضروري لفيتامين (د)، مما يجعلها مورداً أساسياً لهذا الفيتامين.

يمتص فيتامين د الكالسيوم والفوسفور، لذلك فإن فيتامين د ضروري للحفاظ على قوة العظام والأسنان، كما يدعم فيتامين د أيضًا الحفاظ على وظيفة العضلات والمناعة.

5. إدارة الوزن:

يعتبر البيض المسلوق من أهم الوجبات التي تساعد على فقدان الوزن، فمستويات الشبع العالية في البيض تساهم في الشعور بالإمتلاء وتقليل الجوع وتقليل الرغبة في تناول الطعام بين الوجبات، وأظهرت الدراسات أن استهلاك البيض المسلوق يؤدي إلى:

  • زيادة عدد الهرمونات التي تجعلك تشعر بالشبع.
  • تحافظ على طاقتك
  • زيادة معدل حرق الدهون.
  •  يساعد في الحفاظ على لياقة الجسم.

6. مصدر كبير للأوميغا 3:

أحماض أوميغا 3 الدهنية هي مجموعة متنوعة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، تلعب دورًا مهمًا في وظيفة أغشية الخلايا، من صحة القلب والدماغ إلى حماية العين.

على الرغم من أن الأسماك هي أحد أشهر مصادر أوميغا 3، إلا أن البيض المسلوق مصدر ممتاز للدهون الصحية، خاصة بالنسبة للذين لا يستطيعون تناول المأكولات البحرية، حيث توفر 180mg من أوميغا 3 لكل وجبة (2 بيضة).

ولأن جسمك يمكنه فقط إنتاج كمية معينة من أوميغا 3، فمن الضروري تناولها من خلال مصادرها الغذائية، كالبيض المسلوق الذي يعد مصدراً رائعاً وصالحاً للأكل لأحماض أوميغا 3 الدهنية.

7. صحة العين:

من بين مجموعة الفيتامينات والمعادن الموجودة بالبيض المسلوق، تم العثور على فيتامين أ وفيتامين هـ والسيلينيوم، حيث تعمل هذه المركبات كمضادات أكسدة حيوية في الحفاظ على صحة العين واستعادة وظيفة شبكية العين. بالإضافة إلى ذلك، يساعد السيلينيوم في منع البصر التنكسي في الأعمار الصغيرة والكبيرة على حد سواء.

مضادات الأكسدة لوتين وزياكسانثين بارزة في البيض المسلوق، هم من مضادات الأكسدة القوية التي تتراكم في شبكية العين، كلا هذين المركبين يقومان بوظيفة وقائية، حيث أنها تساعد في تجنب أمراض العين، مثل إعتام عدسة العين.

8. شيخوخة صحية:

يساعد البيض في تقليل مخاطر الإصابة بالعجز والأمراض المختلفة، كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من الليوسين، وهو حمض أميني ضروري لدعم العضلات على المدى الطويل، والكولين الذي هو فيتامين أقل شهرة ولكن مهم لوظيفة الدماغ.

 

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

مرض الكوليرا أسبابه وعلاجه وطريقة الوقاية منه

فوائد زيت الزيتون وزيت جوز الهند

 

والسؤال الآن: ما الأفضل تناول البيض نصف مسلوق أم مسلوق بشكل كامل؟

في الحقيقة، تناول البيض في كلا الحالتين صحي ولا يسبب أي مشاكل أو آثار جانبية، ولكن بعض الأنظمة الصحية الصارمة تفضل تناوله مسلوقاً بشكل كامل، بشكل عام يتبع ذلك ذوق الإنسان ومايفضله.

فالبيض المسلوق نصف استواء لذيذ وناعم عدا أن طريقة الطهي هذه تجعل البيض يحافظ على البروتينات في البيض. ولكن، نظراً لأنه شبه مسلوق، فقد يحتوي على ملوثات، وقد يزيد الصفار النيء نادراً من خطر الإصابة بعدوى السالمونيا مما يجعله غير مناسب للأطفال وللأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

ماهو البيض العضوي وما فرقه ع البيض العادي؟

هناك بعض الإختلافات التي تجعل البيض يختلف ليس فقط في تسميته وإنما في قيمته الغذائية أيضاً:

  • فالبيض العادي هو البيض الذي تجده في متجر البقالة أو البائع المحلي، حيث يتم إعطاء الدجاج الذي يضع هذا البيض حبوبًا تحتوي على فيتامينات ومعادن مضافة، تكون حركة الدجاج محدودة، وغالباً يكونون في أقفاص، ويتغذون بالهرمونات قسراً لوضع البيض بشكل أسرع.
  • يضع الدجاج بيضًا عضويًا عندما لا يتم إعطاؤه أي طعام معدل وراثيًا، فهم يأكلون نظامًا غذائيًا عضويًا، حيث يتم إنتاج هذا البيض من خلال السماح للدجاج بالسير بحرية أثناء تناول النباتات والحشرات (طعامهم الطبيعي) وبعض الأعلاف التجارية، وتكميل النظام الغذائي بمصدر أوميغا 3 مثل بذور الكتان، مما يجعل ثمنه أغلى قليلاً.

في النهاية نقول، إن كان البيض العضوي متاحاً في منطقتك وسعره مناسب لك، فهو الخيار الأكثر صحة، ولكن إن لم يكن ذلك ممكناً، فإن البيض العادي لا يزال من أكثر الوجبات الصحية المتاحة.

تعليقان

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد