ماهو الفوسفور الأبيض WP

الفسفور الأبيض (WP) ، المعروف أيضًا باسم tetraphosphorus ، مادة صلبة شمعية سامة ، عديمة اللون ، بيضاء أو صفراء صلبة برائحة تشبه رائحة الثوم.

لا يحدث بشكل طبيعي ويتم تصنيعه من صخور الفوسفات. يشتعل الفوسفور الأبيض عندما يتفاعل مع الأكسجين ، مما ينتج عنه سحب كثيفة من الدخان الأبيض وتصل إلى درجات حرارة عالية بما يكفي لحرق المعدن.

يتم استخدامه من قبل الجيوش في أنواع مختلفة من الذخائر في المقام الأول ولكن ليس حصريًا لتحديد أو إلقاء الضوء على هدف أو إخفاء حركة القوة الصديقة عن طريق إحداث دخان.

تختلف القيود التي تفرضها الدول على استخدام ذخائر الفسفور الأبيض على طول النطاق القانوني والسياسي. أناقش أسس هذه القيود أدناه.

قانون الصراع المسلح المطبق على الفوسفور الأبيض.

قبل الغوص في تحليل قانون الحرب المعمول به فيما يتعلق بأسلوب الحرب ، من المهم تسليط الضوء على أن القانون الدولي مسموح بشكل أساسي للجهات الفاعلة الحكومية . حظر صريح ، ينطبق على قانون النزاعات المسلحة.

بطريقة أخرى ، القانون الدولي هو قانون تحريمي . إن تحديد أن استخدام سلاح معين في نزاع مسلح أمر غير قانوني يتطلب إظهارًا إيجابيًا لحظره القائم على المعاهدة أو العُرف.

غالبًا ما يتم وصف الفسفور الأبيض بشكل غير صحيح على أنه “سلاح حارق” أو ” سلاح كيميائي “. بموجب قانون النزاعات المسلحة ، فهو ليس كذلك من الناحية القانونية.

بروتوكول حظر أو تقييد استخدام الأسلحة الحارقة ( البروتوكول الثالث ) لاتفاقية أسلحة تقليدية معينة ( CCW ) هو نظام المعاهدة الذي يحكم الأسلحة الحارقة ، في حين أن اتفاقية حظر تطوير وإنتاج وتخزين واستخدام الأسلحة الكيميائية وتدميرها ( CWC ) يحكم الأسلحة الكيميائية. أنا أخاطب كل واحد بدوره.

الفوسفور الأبيض ليس سلاحًا حارقًا بموجب البروتوكول الثالث
غالبًا ما يتم التغاضي عن عنصرين أساسيين من البروتوكول الثالث ، وقد زاد هذا من الالتباس فيما يتعلق بفك العمل والبروتوكول الثالث.

 أولاً ، لا يحظر البروتوكول الثالث استخدام الأسلحة المحرقة أثناء النزاعات المسلحة ، لكنه يحظر استخدامها بأربع طرق محددة ، موضحة أدناه. ثانيًا ، تم تصميم القيود الأربعة المحددة للبروتوكول الثالث على استخدام الأسلحة المحرقة لحماية المدنيين ، وليس المقاتلين.

تُعرِّف المادة 1 من البروتوكول “السلاح الحارق” على أنه “أي سلاح أو ذخيرة مصممة أساسًا لإشعال النار في الأشياء أو التسبب في إصابة الأشخاص بالحرق من خلال تأثير اللهب أو الحرارة أو مزيج منهما ، الناتج عن تفاعل كيميائي من مادة يتم تسليمها على الهدف “. تستثني المادة 1 (ب) “1 ” من التعريف الذخائر “التي قد يكون لها آثار حارقة عرضية ، مثل أجهزة الإنارة أو أجهزة التتبع أو الدخان أو أنظمة الإشارات”.

تم تصميم الفوسفور الأبيض بشكل أساسي للاستفادة من خصائصه في إنتاج الدخان لتحديد الأهداف أو إلقاء الضوء عليها ، وإخفاء حركة القوة الصديقة ، وما شابه ذلك. الآثار الحارقة للفوسفور الأبيض عرضية لتأثيرات الدخان والإضاءة المصممة لإنتاجها. وبالتالي ، تندرج ذخائر الفسفور الأبيض مباشرة في الاستثناءات الواردة في تعريف البروتوكول الثالث “للسلاح المحرق”.

النابالم هو المثال الأكثر شهرة للسلاح الحارق الذي يحكمه البروتوكول الثالث. تم تصميم Napalm خصيصًا لإشعال النار في الأشياء.

ومع ذلك ، بينما يفي النابالم بتعريف “السلاح الحارق” ، فإن استخدامه ، مثل جميع الأسلحة الأخرى التي يحكمها البروتوكول الثالث ، ليس محظورًا في حد ذاته ولكنه يخضع فقط للقيود الأربعة المحددة والضيقة الواردة في المادة 2 .

المادة 2 ، المعنونة “حماية المدنيين والأعيان المدنية” ، تحظر أربعة استخدامات للأسلحة المحرقة:

– جعل الأعيان المدنية أو المدنية محلاً للهجوم بأسلحة حارقة.
– مهاجمة هدف عسكري يقع وسط تجمع مدنيين بأسلحة حارقة مطلقة من الجو.

– مهاجمة هدف عسكري يقع داخل تجمع مدنيين بسلاح حارق غير جوي ، إلا عندما يكون هذا الهدف العسكري منفصلاً بوضوح عن تمركز المدنيين مع اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتقليل الأضرار الجانبية.

– جعل الغابات أو الأنواع الأخرى من الغطاء النباتي هدفًا للهجوم بالأسلحة الحارقة إلا في حالة استخدام هذه العناصر الطبيعية لتغطية أو إخفاء أو تمويه المقاتلين أو الأهداف العسكرية الأخرى.
لا يحظر البروتوكول الثالث أو يضع قيودًا على الاستخدام المباشر والمتعمد للأسلحة الحارقة ضد العدو الشخصي ، لكنه يحد من كيفية إيصالها إلى الهدف. الولايات المتحدة دولة طرف في البروتوكول الثالث ، لكن تركيا ليست كذلك.

بالنسبة للدول الأطراف في البروتوكول الثالث ، هناك تحليل من خطوتين لتحديد قانون الحرب بالنسبة للهجمات بالأسلحة الحارقة. أولاً ، يجب أن تكون الذخائر المعنية “مصممة بشكل أساسي” لإشعال النار في الأشياء أو التسبب في حروق للأشخاص ، وإذا كان الأمر كذلك ، فإن استخدام السلاح المحارق ، ثانيًا ، يخضع لأربعة قيود محددة لحماية المدنيين.

لذلك ، نظرًا لأن الفسفور الأبيض ليس “مصممًا بشكل أساسي” لإشعال النيران في الأشياء أو التسبب في حروق للناس ، فإنه لا يخضع بشكل صارم للبروتوكول الثالث.

 على الرغم من الآثار الحارقة الثانوية الكبيرة ، حتى لو كان البروتوكول الثالث يحكم استخدام الفسفور الأبيض ، فإن استخدامه المباشر ضد أفراد العدو لن يكون محظورًا. هذه ليست ثغرة ولكنها بدلاً من ذلك هي بالضبط ما تقصده الدول بموجب البروتوكول الثالث.

الفوسفور الأبيض ليس سلاحًا كيميائيًا بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية
تحظر اتفاقية الأسلحة الكيميائية استخدام الأسلحة الكيميائية. كما يحظر تطويرها وإنتاجها وحيازتها وتخزينها ونقلها والاحتفاظ بها. إنها معاهدة شاملة ؛ ومع ذلك ، لا تُحظر جميع المواد الكيميائية السامة أو الضارة ذات التطبيقات العسكرية.

تحتوي اتفاقية الأسلحة الكيميائية على تعريف من خطوتين لما يشكل “سلاحًا كيميائيًا”. أولاً ، السلاح الكيميائي عبارة عن ذخيرة أو جهاز “مصمم خصيصًا للتسبب في الوفاة أو أي ضرر آخر” عن طريق “مادة كيميائية سامة”. تُعرَّف “المادة الكيميائية السامة” بأنها “[أ] مادة كيميائية يمكن أن تسبب الموت ، أو العجز المؤقت ، أو الضرر الدائم للإنسان أو الحيوانات ، من خلال تأثيرها الكيميائي في العمليات الحياتية ” (التشديد مضاف).

 تمتلك اتفاقية الأسلحة الكيميائية أيضًا آليات للتحقق وإدراج المواد الكيميائية السامة المعروفة وسلائفها ، والتي يتم دمجها في اتفاقية الأسلحة الكيميائية من خلال ملاحق المعاهدة .

لا تحظر اتفاقية الأسلحة الكيميائية هذه المواد الكيميائية عندما يكون الغرض منها أغراض لا تحظرها المعاهدة.

بينما يعتبر الفسفور الأبيض عاملًا كيميائيًا في الأساس ، وهو سام ، إلا أنه لا يخضع لاتفاقية الأسلحة الكيميائية. تحظر اتفاقية الأسلحة الكيميائية الأسلحة الكيميائية مثل عوامل الأعصاب والغازات الخانقة والعوامل المسببة للتقرح.

 تعتمد هذه الأسلحة على الخصائص السامة التي تمتلكها عواملها الأساسية عندما تتفاعل مع فسيولوجيا الإنسان – أي “عمليات الحياة”. مجرد حقيقة أن الفسفور الأبيض ينتج درجات حرارة لا تصدق من خلال عملية كيميائية لا يعني أنه سلاح كيميائي محظور.

الأهم من ذلك ، أن رباعي الفوسفور ليس مادة كيميائية مدرجة في ملاحق اتفاقية الأسلحة الكيميائية . علاوة على ذلك ، لم أجد أي حالة مسجلة في الحروب الحديثة لدول تستخدم الفسفور الأبيض عمداً لتأثيراته السامة.

لا يحظر القانون الدولي العرفي الفوسفور الأبيض

بما أن الأسلحة الحارقة بشكل عام ، والفوسفور الأبيض على وجه الخصوص ، ليست محظورة بشكل قاطع بموجب أي معاهدة ، فإن مسألة وضعها القانوني واستخدامها يتطرق إلى ما إذا كانت الذخائر الحارقة وعصائر الفسفور الأبيض محظورة بموجب القانون العرفي ، إما كفئة من الأسلحة أو على وجه التحديد كأسلحة مضادة. – أسلحة الأفراد.

أقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

أذكار الصباح

عبارات صباحية جميلة 

أبسط طريقة للوقاية من الحسد
إن ثقل ممارسة الدولة يتعارض بالتأكيد مع الاعتراف بمثل هذا الحظر. نظرًا لأن الحالة الحالية تتعلق بتركيا ، وهي عضو في الناتو ، فمن المفيد إجراء مسح لممارسات الدول من دول الناتو الأخرى بالإضافة إلى أستراليا ونيوزيلندا (دولتان تشاركان تاريخيًا وروتينيًا في العمليات القتالية مع الناتو) لفهم ماذا ، إن وجد.

توجد محظورات عرفية على الفسفور الأبيض. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC) في دراستها للقانون الدولي الإنساني العرفي (CIHL) قد أشارت إلى وجود حظر مشروط على نشر الأسلحة الحارقة كأسلحة مضادة للأفراد.

تعليق واحد

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد