الأربعاء, أغسطس 5, 2020
الرئيسيةالحقيبة الطبيةماهي مدة نشاط فيروس كورونا ودرجة الحرارة التي ينتعش بها
الحقيبة الطبيةصحة

ماهي مدة نشاط فيروس كورونا ودرجة الحرارة التي ينتعش بها

اكتشف العلماء الصينيون في جامعة هونغ كونغ درجة الحرارة التي ينشط فيها فيروس كورونا بشكل خاص , وأوضحوا أن فيروس كورونا التاجي يبقى مستقراً للغاية لفترة طويلة عند درجة حرارة تبلغ حوالي أربع درجات بغياب أي تطهير له , ولا يبدأ نشاطه بالإنخفاض إلا بعد أربعة عشر يوماً .

وكشف الخبراء أيضاً المدة التي يمكن أن يبقى فيها الفيروس التاجي صامداً على سطح الأجسام المختلفة :

  • على الورق لمدة ثلاث ساعات.
  • على الملابس والخشب المعالج لمدة يومين.
  • على الزجاج يعيش حتى أربعة أيام.
  • على البلاستيك يمكن أن يصل نشاطه حتى سبعة أيام.

كما لاحظ العلماء أن الفيروس يمكن أن يستقر على السطح الخارجي للأقنعة الطبية لمدة تصل إلى سبعة أيام ودعوا إلى تطهيرها الشامل والكامل.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة 

أماكن قد يختبئ بها فيروس كورونا في منزلك

“تأثير غامض” لفيروس كورونا يحير الأطباء..

كيفية زيادة المناعة للوقاية من فيروس كورونا

المناطق التي ينتشر بها كورونا

وتنبأ باحثون في دراسة لم تنشر بعد بأن تكون المناطق ذات المناخ المعتدل والبارد هي الأكثر تأثرا بتفشي فيروس كورونا المستجد وتليها المناطق القاحلة. ويرجح الباحثون في هذه الدراسة أن تكون المناطق المدارية هي الأقل تأثرا بانتشار الفيروس.

واعتمد الباحثون في هذه الدراسات على نماذج محاكاة حاسوبية للتنبؤ بأنماط انتشار الفيروس المستجد على مدار السنة.

غير أن أنماط انتشار الأوبئة تختلف عن أنماط انتشار الفيروسات المتوطنة الموسمية، التي تلازم البشر منذ زمن طويل. إذ بلغت حالات الإصابة بعدوى الإنفلونزا الإسبانية ذورتها عام 1918، على سبيل المثال، في فصل الصيف، بينما تنتشرالإنفلونزا الموسمية في الغالب في فصل الشتاء.

وتقول جان أبرت، أستاذة مكافحة الأمراض المعدية بمعهد كارولينسكا في ستوكهولم، إن فيروس كورونا المستجد من المتوقع أن يصبح مرضا متوطنا وفي الغالب سيصبح موسميا.

وثمة أسباب قادت الباحثين إلى الاعتقاد بأن فيروس كورونا المستجدّ قد يصبح موسميا. إذ تنتمي فيروسات كورونا إلى طائفة من الفيروسات تسمى الفيروسات المغلّفة، بمعنى أنها مغطاة بغشاء خارجي دهني، يعرف باسم “الطبقة الدهنية المزدوجة”، وتبرز منها نتوءات من البروتينات تشبه أطراف التاج، ولهذا سميت بالفيروسات التاجية.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد