الرئيسيةشروحات عامةما يجب معرفته عن انظمة الأمان في السيارة
شروحات عامةعلوم و تكنولوجيامنوعات

ما يجب معرفته عن انظمة الأمان في السيارة

في ظل تطور التكنولوجيا الحديثة لم يعد حزام الأمان في السيارة هو نظام الامان الوحيد ، حيث أصبحت متطورة وسريعة ، وصار من شأنها تجنب الحوادث قدر المستطاع وحفظ سلامة الركاب كتحذير الاصطدام الأمامي والكبح التلقائي في حالات الطوارئ والفرامل المانعة للإنغلاق والثبات الإلكتروني وغير ذلك .

نذكر بعضا منها .

الوسائد الهوائية :


هي عبارة عن أجهزة استشعار بالتحطم متصلة بجهاز كمبيوتر ، عند الإصطدام تتحول إلى أكياس منتفخة ضخمة في جزء من الثانية ، ثم تبدأ على الفور بالتفريغ.

كانت في بداية الأمر مقتصرة في السيارات على المقاعد الأمامية .. بينما أصبحت الآن كاملة لكل السيارة ( أمامية وجانبية وللرأس) .

الفرامل المانعة للإنغلاق ABS :


ويتميز هذا النوع من الفرامل عن الفرامل العادية بأنها توقف السيارة بسرعة مع منح السائق القدرة على السيطرة وتوجيه السيارة .

إقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

تحميل فيلم Contagion العدوى الذي تنبأ بفيروس كورونا بدقة عالية

مشروبات و أطعمة يجب أن لا تتناولها النساء الحوامل

فوائد ماء الورد

تنبيه حركة المرور الخلفية :


هذا النظام يعمل عن طريق الحساسات الخلفية .. وعند الشعور بأي حركة خلف السيارة يقوم النظام بإصدار تحذيرات صوتية .

تحذير الإصطدام الأمامي FCW :


يستخدم هذا النظام الحساسات الأمامية أو الكاميرا لحساب المسافة بين سيارتك والسيارة التي امامها وتنبيه السائق عند الإقتراب منها وتحذير السائق عن طريق التحذير الصوتي أو البصري .

فرامل الطوارئ التلقائية AEB :


وهذا النظام يتعلق بسابقه .. حيث انه اذا تحسس باقتراب السيارة من سيارة أخرى ولم يقم السائق بالضغط على الفرامل فيقوم بايقافها فورا تحسبا من انشغال السائق وعدم إنتباهه .

نظام كشف المشاة :


تقوم كاميرا أمامية بالبحث عن المشاة المتواجدين على المسار حيث يقوم النظام باحذير بصري او صوتي للسائق .. وبعد تطور هذا النظام تم ربطه بنظام AEB لتبدأ فرامل الطوارئ التلقائية بإيقاف السيارة أوتوماتيكياً .

وهناك انظمة أخرى نتحدث عنها لاحقاً إن شاء الله.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد