الأحد, سبتمبر 23, 2018
الرئيسيةالحقيبة الطبيةأسباب نزيف اللثة وكيفية العلاج
الحقيبة الطبيةصحة

أسباب نزيف اللثة وكيفية العلاج

نزيف اللثة غالباً أحد أعراض وجود مرض ما باللثة ولكنه يمكن أن يشير إلى مشاكل صحية خطيرة.

ويمكن أن يحدث نزيف اللثة بسبب تفريش الأسنان بقوة أو ارتداء أطقم الأسنان التي لا تتناسبها بشكل صحيح، ولكن يمكن أن يشير نزيف اللثة بشكل متكرر إلى حالات أكثر خطورة.

قد تكون هناك أسباب أخرى لحدوث نزيف اللثة مثل الأشخاص الذين يرتدون أطقم الأسنان وهى حالة شائعة عند عدم إحكام طقم الاسنان بشكل جيد ، كما أن أجهزة التقويم أو الأسنان الصناعية يمكن أيضا أن تسبب نزيف اللثة.

1- الحمل عادة يكون من الأسباب القوية لحدوث نزيف اللثة بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل والتى تعمل على إصابة اللثة لتكون أكثر حساسية.

2- يمكن أن تؤدى الاضطرابات النزفية مثل الهيموفيليا وسرطان الدم إلى زيادة خطر نزيف اللثة.

3- قد يحدث نزيف اللثة في كثير من الأحيان إذا كنت تأخذ أدوية ترقق الدم.

4- يمكن أن يؤدي نقص فيتامينات C و K إلى نزيف اللثة بسهولة، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين C “الفواكه الحمضية والعصائر، البروكلي، الفراولة، الطماطم، البطاطا، الفلفل”، أما الأطعمة الغنية بفيتامين K تشمل: “الكرنب، السبانخ، فول الصويا، زيت الزيتون”.

طريقة علاج نزيف اللثة

الحفاظ على صحة الأسنان هى الخطوة الأولى لعلاج نزيف اللثة، بالإضافة إلى ضرورة زيارة طبيب الأسنان مرتين في العام.

يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة بطريقة مناسبة لإزالة البلاك من خط اللثة والحد من خطر الإصابة بأمراض اللثة، بالإضافة إلى استخدام غسول الفم المطهر ، ويمكن أن يساعد شطف الفم بالماء المالح الدافئ على تهدئة اللثة المنتفخة التي تنزف بسهولة.

احرص على استخدم فرشاة أسنان ناعمة خاصة إذا كنت تعاني من النزيف بعد تنظيف أسنانك بالفرشاة، لان فرشاة الاسنان ذات الشعيرات المتوسطة والصعبة قد تكون شديدة على اللثة الحساسة وبالتالى تكون سبب فى حدوث نزيف اللثة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *