اهم 7 نصائح للعناية بالأسنان و صحتها

تسوس الأسنان من أكثر المشاكل التى تواجهنا سواء كنا صغار أو كبار السن، والذى نصاب به عادة بسبب العادات الخاطئة التى نقوم بها على مدار سنوات متتالية دون الاهتمام بنظافة الأسنان واستخدام المعجون، ما يخلق بيئة مناسبة لنمو بيكتيريا الفم التي تنتقل إلى الأسنان وتسبب التسوس.

إن البكتيريا التى تنمو داخل الفم تعمل على حفر الأسنان ما ينتج عنه الثقوب والتجاويف التى فى البداية تكون صغيرة ثم تزداد عمقًا فتشكل بيت التسوس، ومع استمرار تكاثر البكتيريا يصل التسوس إلى العصب الداخلي، وتكون النهاية هي حدوث كسور فى أجزاء كثيرة من الأسنان أو الفقدان الكامل لها، هذا بالإضافة إلى الألم الشديد الذي يرافق التسوس.

لذلك هنالك عدة نصائح نوجهها لكل شخص عليه اتباعها لحماية أسنانه ونفسه من ألم ومشاكل التسوس، وهذه النصائح هي:

1- تقليل تناول السكريات لأنها عامل أساسى للمساعدة فى خلق بيئة صالحة لنمو البكتيريا التى تسبب تسوس الأسنان، لذا يحب عدم الإكثار من تناولها.

2- الحفاظ على نظافة الأسنان يوميًا باستخدام المعجون حتى لا يكون هناك فرصة لنمو البكتيريا التى تكون المواد الحمضية المسئولة عن إصابة الأسنان بالتسوس.

3- الحرص عند اختيار معجون الأسنان أن يحتوى على مادة الفلورايد وهى المادة الفعالة التى تحمى الأسنان من التسوس، كما يمكن استخدام غسول يحتوى على نفس المادة وتخفيفه ببعض الماء وعمل مضمضة يومية للفم، حيث أن هذه المادة تقتل جميع البكتيريا الضارة التى تتواجد فى الفم، ومن ثم تعمل على الوقاية بشكل فعال من الإصابة بتسوس الأسنان.

العناية بالأسنان

4- استخدام خيوط تنظيف الأسنان فى عملية تنظيف الأسنان يوميًا للتخلص من بقايا الطعام التى لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها، حيث أن استمرار وجود بقايا الطعام بين الأسنان يؤدى إلى تكوين المادة اللزجة التى تنمو بها الجراثيم ومن ثم تؤدى إلى تسوس الأسنان.

5- يجب زيارة الطبيب المتخصص فى الأسنان مرتين كل سنة على الأقل، لأن المتابعة المستمرة تساعد فى تجنب الوصول لمراحل متقدمة من إصابة الأسنان بالتسوس، ومن ثم توفير العلاج المناسب قبل أن تتزايد المشكلة.

6- يجب تناول الغذاء الصحى المناسب الذى يحافظ على صحة الأسنان، خاصة المواد الغذائية التى بها العناصر المفيدة مثل الفوسفات والكالسيوم والمعادن، كما أن هناك بعض الأطعمة تحتوى على عنصر الفلورايد مثل الموز والجوافة وأيضاً التى تحتوى على الأحماض المفيدة للفم، وكذلك المضادات للأكسدة، فتلك المواد تعمل على قتل البكتيريا فى طورها الأول ولا تجعلها تنمو بشكل سريع.

7- ينصح بغسل اللسان عند غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون، لأن الفطريات والبكتيريا تتراكم على اللسان، كذلك يجب غسل الشفاة كل ساعتين على الأقل، وذلك لحماية الأسنان من نمو البكتيريا عليها.

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد