الرئيسيةشروحات برمجية هل إخفاء معرف شبكة الواي فاي يجعلها محمية من الإختراق! إليك الجواب
 هل إخفاء معرف شبكة الواي فاي يجعلها محمية من الإختراق
شروحات برمجيةشروحات عامةصيانة أجهزةعلوم و تكنولوجيامعلومات عامةمنوعات

 هل إخفاء معرف شبكة الواي فاي يجعلها محمية من الإختراق! إليك الجواب

 هل إخفاء معرف شبكة الواي فاي يجعلها محمية من الإختراق؟ قد يجعلك إبقاء SSID الخاص بجهاز توجيه Wi-Fi مخفيًا أو غير مرئي تشعر بالأمان، ولكن في الواقع، إن ذلك لا يحمي من الاختراق أبداً، بل يمكن العثور على معرّفات SSID المخفية بسهولة.

تتضمن العديد من أجهزة توجيه Wi-Fi خيارًا “لإخفاء” SSID (اختصار لـ “service set identifier”) ، مما يعني أن اسم شبكة Wi-Fi لن يظهر عندما يبحث الجهاز تلقائيًا عن نقاط الوصول القريبة للاتصال بها.

ما هو SSID أو معرف مجموعة الخدمات؟

تؤدي أجهزة التوجيه خدعة الإخفاء هذه من خلال عدم تضمين اسم SSID فيما يسمى إطارات المنارة، والتي ترسل بانتظام للإعلان عن وجود نقطة وصول Wi-Fi. لسوء الحظ ، فإن اختراق الشبكة المخفية واكتشاف SSID الخاص بك أمر تافه بالنسبة لأي شخص لديه معلومات كافية عن الاختراق.

 هل إخفاء معرف شبكة الواي فاي يجعلها محمية من الإختراق

تكمن نقطة الضعف عندما يتصل شخص ما بشبكة Wi-Fi الخاصة بك. أثناء عملية الاتصال، يتم بث اسم SSID بدون تشفير كجزء من مواصفات Wi-Fi. باستخدام أداة شبكة مجانية مثل Wireshark ، يمكن للقراصنة مراقبة حركة المرور من وإلى جهاز توجيه Wi-Fi الخاص بك وتحديد SSID.

لذلك إذا كنت تستخدم SSID مخفيًا في محاولة لتجنب الاختراقات، فهذا يمنحك إحساسًا زائفًا بالأمان. قد تكون هناك أسباب أخرى أقل خطورة لإخفاء SSID (ربما ترغب في إبقاء الأطفال غير قادرين على الاتصال بشبكة الانترنت، على سبيل المثال) ، ولكن لا يمكنك الاعتماد على هذه الطريقة للحفاظ على أمان شبكتك.

 

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

طريقة كشف سرقة الواي فاي وكيفية الحماية من السرقة

تعرف على معيار أمان الوايفاي الأحدث WPA3

 

لا يضيف إخفاء SSID سوى الإزعاج:

عندما تقوم بإعداد جهاز جديد يستخدم Wi-Fi، فغالبًا ما يبحث تلقائيًا عن شبكة للاتصال بها. للقيام بذلك، يقوم جهاز التوجيه الخاص بك ببث SSID الخاص به، وببساطة بعد تحديد الشبكة وإدخال كلمة المرور المناسبة على الجهاز، تكون متصلاً في لمح البصر.

أما إذا كان SSID مخفيًا، فأنت تضيف خطوة إضافية ومزعجة ربما إلى وقت الإعداد. ستحتاج إلى إدخال اسم SSID يدويًا في الإعدادات المتقدمة بالجهاز للاتصال. بالنسبة للأجهزة ذات الواجهات المحدودة مثل طابعات Wi-Fi ، قد يكون هذا أمرًا صعبًا للغاية.

كما رأينا بالفعل في القسم أعلاه ، إذا كنت تحاول تأمين شبكة Wi-Fi الخاصة بك ضد المتسللين السيئين ، فإن إخفاء SSID الخاص بك لا يوقفهم ويؤدي فقط إلى مزيد من التعقيدات عند محاولتك بربط أي جهاز مع شبكة SSID.

طرق أكثر فعالية لتأمين شبكة Wi-Fi الخاصة بك:

هنالك عدة طرق أكثر فعالية لتعزيز أمان نقطة وصول Wi-Fi الخاصة بك، فيما يلي عدد منهم:

  • تجنب طرق تشفير Wi-Fi القديمة والضعيفة مثل WEP و WPA1 و WPA2-TKIP.
  • لا تشغل نقطة وصول Wi-Fi مفتوحة حيث يمكن للأشخاص الاتصال بدون كلمة مرور.
  • قم بإيقاف تشغيل WPS (إعداد Wi-Fi المحمي) ، فهو غير آمن.
  • قم بتعطيل حسابات ضيف Wi-Fi ، والتي قد تؤدي أيضًا إلى ظهور نقاط ضعف.
  • استخدم طريقة تشفير Wi-Fi قوية وحديثة مثل WPA2-Personal أو WPA3 إذا كان ذلك متاحًا.
  • اختر كلمة مرور Wi-Fi قوية ولا تشاركها مع الآخرين. إذا طلب شخص ما كلمة المرور التي تثق في الاتصال بها ، فأدخلها في أجهزته بنفسك.
  • إذا كان جهاز التوجيه الخاص بك لا يدعم طرق التشفير الحديثة ، فقد حان الوقت للحصول على جهاز توجيه جديد.

3 تعليقات

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد