الإثنين, نوفمبر 29, 2021
الرئيسيةالعاب gamesهل إدمان ألعاب الفيديو يعتبر مرض حقيقي ؟
إدمان ألعاب الفيديو
العاب gamesصحةمعلومات عامة

هل إدمان ألعاب الفيديو يعتبر مرض حقيقي ؟

أصبح إدمان ألعاب الفيديو من مشكلات العصر , فلو وقفت للحظةٍ وألقيت نظرةَ على الناس حولك , يا ترى كم واحد منهم ستجد بيده هاتفه المحمول ؟

طبعاً عدد كبير ,فلان يتصفح مواقع التواصل الاجتماعي , وآخر يشاهد فيديو على اليوتيوب , وفلان يلعب بألعاب الفيديو أو مايسمى ب video games  ويطلق على نفسه لقب gamer ويتباهى بالساعات الطويلة التي يقضيها باللّعب على اللعبة الفلانية مع أصدقاءه , فهل كل هذا بغرض التسلية أم له مدلول آخر ؟

ألعاب الفيديو عند أكثر الناس بمختلف الأعمار ماهي إلا متعة , تسلية , هواية , وسيلة للراحة و للتواصل مع الأصدقاء والاستمتاع بالتحدي .

فممارسة ألعاب الفيديو تعزز القدرات البصرية , تساعد على تحليل المعطيات في الدماغ والتفكير باستراتيجية كاملة , والقيام بأكثر من مهمة في وقت واحد , وأخذ قرارات فورية ممكن ان تؤثر عليك باللعب على المدى البعيد.

في السنوات الأخيرة الهاتف المحمول صنف كأكثر أجهزة الألعاب انتشاراً وسهولةً . مَن منا لايملك لعبة واحدة على الأقل على هاتفه المحمول ؟

الحقيقة أنّه  يوجد أكثر من 2 مليار شخص حول العالم يلعبون ألعاب الفيديو, والقيمة السوقية لألعاب الفيديو تقدر بحوايل 90 مليون دولار .

يوجد ألعاب مثل FORTNITE , WORLD WAR CRAFT , LEAGUE OF LEGENDS  تجذب ملايين الناس سنوياً لعالمها الإفتراضي .

 

ولكن لماذا موضوع ألعاب الفيديو يشكل عامل جدل بشكلٍ كبيرٍ ؟ ومتى نستطيع أن نقول على شخص ٍ ما أنًه مدمن ألعاب Video games  ؟

حتى نستطيع الإجابة على الموضوع السابق يجب التفكير بالموضوع من أكثر من جانب , ولكن حالياً لايوجد إجماع علمي على أنّه الإفراط في الألعاب هذه يسبب الإدمان , ولذلك الجمعية العلمية الأمريكية للطب النفسي APA   قالت إن اضطراب الألعاب عبر الانترنت أو IGD  ممكن أن يكون تشخيص محتمل , لكن لم يتم التحقق منه ويحتاج إلى دراسة بشكل أكبر .

ما هو تعريف الإدمان عند جمعية APA  ؟

الإدمان بالنسبة لهم هو مرض دماغي , يأتي نتيجة تعاطي المخدرات القهري على الرغم من معرفة الشخص للعواقب الضارة .

أي أن تعريفهم للإدمان يُبعِد تماماً إمكانية حدوث أي إدمان سلوكي, والسبب وراء شكهم حتى الوقت الحالي أن الكثير من المدمنين على ألعاب الفيديو لم يظهر أية اضطرابات أو أعراض في سلوكهم , لذلك رجحوا أنه عرض من أي اضطراب ثاني .

ولكن ما هو رأي منظمة الصحة العالمية FDA  ؟

منظمة الصحة العالمية كان لديها رأي مختلف تماماً في هذا , حيث أضافت مرض الألعاب إلى قائمة الألعاب لديها , وقالت أنه حتى يصنف الشخص كمدمن لألعاب الفيديو يجب أن تظهر عليه الأعراض لمدة لا تقل عن سنة على الأقل .

ما هي أعراض إدمان ألعاب الفيديو بالنسبة لل FDA  ؟

للإجابة على السؤال السابق يجب أن نفكر بالعديد من الأسئلة :

  • يا ترى هل الشخص معزول اجتماعياً ؟
  • أو هل يكذب على أهله بعدد الساعات التي يقضيها باللعب ؟
  • و هل يشعر بالاختناق وسرعة الانفعال عند التوقف عن اللعب ؟
  • هل يهمل دراسته أو عمله ؟
  • و هل يشعر بتعب أو إرهاق ولا يأخذ قسط كافي من الراحة ؟
  • هل يعاني من مشاكل جسدية كالألم الرسغي , الصداع النصفي أو مشاكل في العيون بسبب كثرة اللعب ؟

عند الإجابة على كل تلك الأسئلة السابقة نستطيع الحكم على الشخص إذا كان يعاني منمشكلة حقيقة بسبب اللعب أو لا .

ولكن لماذا ألعاب الفيديو قد تسبب الإدمان ؟

أغلب الدراسات وجدت أن أعراض الإدمان ظهرت عند الأشخاص الذين يلعبون ألعاب متعددة اللاعبين وذلك بسبب جو المغامرة الذي تقدمه اللعبة , أي جو جديد بعيد عن العالم الحقيقي و فرصة للهروب من الواقع ,إضافة إلى تصميم اللعبة ذاتها الذي يشعر اللاعبين بالترحيب والتقدير وهذا الشيئ ممكن أن يكون اللاعب مفتقده بالعالم الحقيقي . (اللعبة تكون في عالم افتراضي لكن الأشخاص داخلها حقيقيين ) , لدرجة أن بعض الأشخاص قد يكونوا صداقات بسبب الألعاب مما يشعر اللاعب بالانتماء وأنه جزء من أساسي شيء .

وللتكلم عن الموضوع بحيادية , ليس من الضروي أن يكون الشخص يعاني من الإدمان لمجرد قضاءه ساعات طويلة باللعب لأنه ببساطة ممكن أنه يلعب لمجرد التسلية والاستمتاع لكنه يستطيع التوقف ببساطة متى أراد أو متى طلب منه ذلك .

 

خطوات للتخلص من إدمان ألعاب الفيديو :
  • إدراك وجود المشكلة
  • عدم الذهاب إلى أماكن تواجد هذه الألعاب
  • وفي حالة الوضع الحاد مكن الاستعانة باستشارة أخصائي أو الانضمام إلى مجموعات الدعم النفسي

وفي الختام نقول لكم أن الاعتدال في أي شيئ هو مفتاح للحياة المتوازنة .

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد