الأحد, أبريل 18, 2021
الرئيسيةالحقيبة الطبيةهل قص الشعر باستمرار يزيد فعلاً من طوله وكثافته؟؟
الحقيبة الطبيةصحةعالم المرأةمنوعاتوصفات طبيعية للجمال و الصحة

هل قص الشعر باستمرار يزيد فعلاً من طوله وكثافته؟؟

مقولة شائعة وعبارة اعتدنا على سماعها منذ زمان بعيد خاصة من كبار السن , قص الشعر باستمرار يزيد من طوله وكثافته , فما حقيقة ذلك , وهل قص الشعر يفيد في ذلك؟

لا يؤثر قص أطراف شعرك على بصيلات فروة رأسك المسؤولة بشكل مباشر عن تحديد مدى سرعة ومقدار نمو شعرك ، يقول بارادي ميرميراني وهو أستاذ الأمراض الجلدية المساعد في جامعة كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو: ” ينمو الشعر بمعدل ربع بوصة كل شهر – سواء قمت بقصه أم لا” .

 أثبتت الدراسات العلمية أن قص الشعر باستمرار ليس له أي علاقة لا من قريب ولا من بعيد في زيادة طول الشعر وكثافته , وهو لا يفيد إلا في جعله أقصر!

إن التخلص من النهايات المتقصفة كل 8 أو 12 أسبوع كما يوصي خبراء الشعر ,  يقلل من تكسر الشعر وتقصفه ، والتقصف هو ما يجعل الشعر يبدو أرق في الأطراف (وأقصر) , وهذا ما يخيل لنا بسببه أن الشعر بعد قصه أصبح أكثف.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

كيفية السيطرة على الجوع و فقدان الوزن – أفضل 20 إستراتيجية لإيقاف الجوع

نصائح للاستيقاظ مبكراً دون الشعور بالكسل

معلومات خاطئة حول العناية بالشعر وحقيقتها:

عدا عن قص الشعر هنالك العديد من الأفكار الخاطئة حول كيفية العناية بالشعر منها:

  1. لا تستخدم نفس الشامبو دائماً:
    لا يفقد الشامبو الجيد والذي كان ملائماً لشعرك فعاليته مع الوقت ,  ولكن إذا كنت قد بدأت مؤخرًا في تلوين شعرك أو زيادة استخدامك للأدوات الساخنة ، فقد يكون من الجيد التبديل إلى شامبو أكثر ترطيبًا ، عدا ذلك ، التزم بنوع الشامبو المفضل طالما أنه يعجبك.
  2.  شطف الشعر بالماء البارد يجعله أكثر لمعاناً:
    يحب مصففو الشعر نشر هذا القول وبرأيهم الماء البارد سيجعل قشرة شعرك لامعة وصحية ،بغض النظر عما يفعله الماء البارد بفروة الرأس, لا يحتوي شعرك على خلايا حية – فهو لا يتفاعل مع الماء البارد (أو الساخن) .  استخدم البلسم ومنتجات التصفيف التي تحتوي على السيليكون والزيوت لتنعيم البشرة. وقلل من تلف شعرك من عمليات التمليس والأدوات الساخنة والصبغ المتكرر.
  3.  لشعر صحي ، مشط شعرك بمعدل 100 تمريرة في اليوم:
    سمعنا كثيراً أن تمشيط الشعر يساهم في توزيع الزيوت الطبيعية في فروة الرأس لإضافة لمعان لشعرك. أو أنه سيحفز تدفق الدم إلى فروة رأسك ويعزز نمو الشعر. كلاهما غير صحيح. في الواقع ، يتسبب تمشيط الشعر بالفرشاة في احتكاك الشعر ، مما يؤدي إلى تلف الشعرة وتقصفها ، مما يجعل الشعر غير لامع ومتجعد ، والأصح هو تمشيط الشعر بالحد الأدنى (فقط لفك التشابك أو التصفيف) ، وباستخدام الأدوات المناسبة – مشط واسع الأسنان أو فرشاة بشعيرات بلاستيكية ذات رؤوس كروية.

هل يتوقف نمو الشعر عند طول معين؟

في الحقبقة لا توجد نقطة محددة يتوقف عندها الشعر عن النمو, وأنما يعود ذلك لعدة عوامل مثل الوراثة والصحة والرعاية وحتى التغيرات الموسمية والحالة النفسية أيضاً.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد