الأربعاء, أكتوبر 16, 2019
الرئيسيةأخبار و تقارير عالميةأفضل 10 وظائف تسيطر عليها النساء أكثر من الرجال ولكن بأجرة أقل
أخبار و تقارير عالميةالمالشروحات عامةعالم المرأةمعلومات عامةمنوعات

أفضل 10 وظائف تسيطر عليها النساء أكثر من الرجال ولكن بأجرة أقل

من الناحية الإحصائية فإن سوق العمل مفصول بشكل كبير بين الجنسين في حين أن بعض المهن أصبحت متكاملة ومختلطة بشكل متزايد مع مرور الوقت ، إلا أن المهن الأخرى لا تزال تحت سيطرة الرجال أو النساء.

في هذه المقالة ، سوف نلقي نظرة على 10 مجالات تحكم فيها المرأة يصف الاقتصاديون هذه الأعمال أنها “الحقول ذات اللون الوردي” بالطبع هذه الاحصاءات و النتائج هي عامة لا يمكن مقاربتها بشكل كبير مع الواقع العربي ولكنها منطقية إلى حد ما تابع القراءة لمعرفة المزيد.

أفضل 10 مهن تهيمن عليها النساء

1. التعليم

الأعمال التي تقوم بها النساء – مهنة التعليم

نسبة النساء المشتغلات: 76٪ في الوقت الحاضر ، تشكل النساء حصة أكبر من المعلمين مقارنة بعشرات السنين السابقة وفقًا لبيانات وزارة التعليم الأمريكية ، فإن الاتجاهات الحالية في مهنة التدريس في الولايات المتحدة تُظهر أن الحقل يمثل 76٪ من الإناث .

يجب أن نضع في اعتبارنا أن هذه الفئة واسعة النطاق وتشمل الحضانة ورياض الأطفال والمدارس الابتدائية والمدارس المتوسطة والثانوية. متوسط ​​الراتب الأساسي للمعلم في هذه الأيام هو 55000 دولار في السنة وهذا بالطبع في الولايات المتحدة وليس في البلاد العربية .

2. خدمات رعاية الطفل

الأعمال التي تقوم بها النساء – مهنة العناية في الأطفال

عادة ما يعمل العاملون في مجال رعاية الأطفال في مراكز الرعاية النهارية أو غيرها من مراكز رعاية الطفل لتلبية الاحتياجات الأساسية للأطفال ، مثل ارتداء الملابس والاستحمام والتغذية والإشراف على اللعب.

تبلغ نسبة الإناث العاملات في هذا المجال 94٪. يبلغ متوسط ​​الأجر للعامل في مجال رعاية الأطفال 000 23 دولارًا في السنة .

إقرأ المزيد في موقع لحن الحياة

كيفية السؤال عن التاريخ وكيفية قراءته باللغة الانجليزية الدرس 7

أهم طرق و أسرار الطبخ اللذيذ

الطرق التي تراقب بها حكومة الصين شعبها بالكامل

3. خدمات التوظيف او ما يسمى الموارد البشرية

الأعمال التي تقوم بها النساء – مهنة خدمات التوظيف الموارد البشرية

الموارد البشرية مجال آخر حيث الغالبية العظمى من العمال من النساء و في عام 2016 ، وجد مكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل (BLS) أن 72 ٪ من مديري الموارد البشرية كانوا من النساء و في عام 2017 ، ارتفع هذا العدد إلى 86 ٪.

على الرغم من بروزهن في هذا المجال ، فإن النساء ما زلن يحصلن على أجر أقل من الذكور .

4. الأطباء البيطريين

الأعمال التي تقوم بها النساء – مهنة الطب البيطري

هناك تغيير غير عادي في الطب البيطري حيث يتدخل عدد أكبر من النساء لملء هذا الدور .

وفقًا للجمعية الأمريكية للطب البيطري ، تبلغ النسبة الحالية 55٪ إناث / 45٪ ذكور في السوق البيطرية ، في القطاعين العام والخاص ولكن ، هنا يكمن الاهتمام حيث أن الإناث يتقاضين رواتب اقل من زملائهم الذكور .

5. عمال الخدمات الاجتماعية

الأعمال التي تقوم بها النساء – مهنة الخدمات الاجتماعية

عندما نتحدث عن الأخصائيين الاجتماعيين ، فإن حوالي 82 ٪ منهم من الإناث تشكل النساء 81.6 في المائة من الأخصائيين الاجتماعيين ، و 69.9 في المائة من المستشارين ، و 82.4 في المائة من مساعدي الخدمات الاجتماعية والبشرية .

6. المحاسبين

الأعمال التي تقوم بها النساء – مهنة المحاسبة

على الرغم من اعتباره تقليديًا مهنة يسيطر عليها الذكور ، فقد تحولت المحاسبة على مر السنين لتصبح أكثر مساواة حيث منذ عام 1983 بدأت النساء في اكتساب مكانة في هذه المهنة .

وفقا لمكتب إحصاءات العمل ، شكلت النساء 39 ٪ من المحاسبين في القوى العاملة في الولايات المتحدة في عام 1983 بحلول عام 2012 ، كان 60 ٪ من المحاسبين من النساء ومع ذلك ، حتى اليوم ، فإن المرأة ممثلة تمثيلا ناقصا إلى حد كبير في المناصب العليا في الإدارة والقيادة والشراكة واللجان .

7. مهنة التمريض

الأعمال التي تقوم بها النساء – مهنة التمريض

وفقا لمكتب الإحصاء الأمريكي 92.3 ٪ من الممرضات المسجلات من الإناث حافظت التمريض على قيمتها ومكانتها باعتبارها واحدة من أكثر المهن التي تهيمن عليها الإناث هناك يشمل هذا الدور رعاية المرضى ، ومعاملتهم تحت إشراف الأطباء ، وتقديم المشورة للمرضى في الرعاية اللاحقة.

ومع ذلك ، خمن من الذي يحصل على رواتب أكثر في هذه الصنعة؟ في مجال التمريض ، لا يزال يدفع للرجل أكثر يبلغ متوسط الراتب للممرضين الذكور 80،000 دولار سنويًا ، والممرضات حوالي 76،000 دولار .

إقرأ المزيد في موقع لحن الحياة

طرق سهلة و بسيطة لطلاء و تزيين الأظافر بشكل فني جميل في المنزل

صور وخلفيات و رمزيات عن الأب و الأم

علاج فطريات القدمين اسبابها و اعراضها و الوقاية منها

8. الترفيه والضيافة

الأعمال التي تقوم بها النساء – مهنة الترفيه و الضيافة

وفقًا للمكتب الوطني لإحصاءات العمل ، تبلغ قوة العمل في قطاع الضيافة في الولايات المتحدة 55٪ من الإناث  بينما تتألف النساء من أكثر من نصف القوى العاملة في مجال الضيافة ، إلا أن عددًا قليلاً منهن ارتفع إلى مستوى الإدارة تشكل النساء 15٪ فقط من المناصب الإدارية العليا في هذه الصناعة .

9. صناعة الأدوية و الصيدلة

الأعمال التي تقوم بها النساء – مهنة الصيدلة و صناعة الدواء

قبل أقل من عقدين ، كان أقل من 40 ٪ من الصيادلة من النساء اعتبارًا من عام 2016 ، ارتفع هذا العدد إلى 54.6٪ ، وأكثر من نصف جميع الصيادلة في الولايات المتحدة من الإناث ويمكن القول ان الصيدلة من المهن التي تعمل بها النساء في العالم العربي بكثرة وتقريبا في هذا المجال لا فرق يذكر في الأجور .

10. خدمات العلاقات العامة

الأعمال التي تقوم بها النساء – مهنة العلاقات العامة

وفقا لمكتب إحصاءات العمل ، تمثل النساء 63 ٪ من أدوار أخصائي العلاقات العامة و 59 ٪ من المناصب الإدارية للعلاقات العامة بينما تهيمن النساء على كل مستوى تقريبًا من العلاقات العامة ، يبدو أن المستوى التنفيذي لا يكاد يتأثر بالإناث.

أصدرت منظمة النساء الأميركيات في العلاقات العامة تقريرًا يوضح أنه على الرغم من أن النساء يمثلن ثلثي صناعة العلاقات العامة العالمية ، فإن 78٪ من كبار المديرين التنفيذيين في أفضل 30 وكالة علاقات عامة في جميع أنحاء العالم هم من الرجال ، ويشغلون أيضًا حوالي 62٪ مقاعد في قاعة مجلس العلاقات العامة .

على الرغم من كون المرأة أكثر أهمية من حيث العدد وتمثيلها المتزايد في هذه الصناعات العشر ، إلا أن النساء ما زلن غير محصنات ضد فجوة الأجور بين الجنسين لا يزال متوسط ​​دخل المرأة السنوي بعناد حوالي 20 ٪ عن دخل الرجل. الأمر ليس كذلك لأن النساء يختارن وظائف منخفضة الأجر هو في الواقع العكس. المجتمع يقدر عمل المرأة بشكل أقل حتى في المجالات التي تهيمن عليها المرأة. لا تظن أن كل ذلك يعود إلى حقيقة مزعجة مفادها أن العمل الذي تقوم به النساء لا يُقدّر بقدر كبير

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

اترك تعليقاً