كيفية كتابة موضوع تعبير مميز؟

كتابة التعبير كتابة التعبير شيء أساسي في اللغة العربية، سواء في المدارس كان أو في الجامعات، ومهما تحدثنا عنه لن يكون إلا نقطة في البحر، و لكن هناك من يجيدون التعبير بشكل رائع جداً وتعجز اللسان عن وصف روعتهم في التعبير. لكن للأسف لا تستطيع أن تحكم عليه بالممتاز، وتُكوّن تقديره بنفس تعبير آخر غير مُعبّر كثيراً، فما هو السبب وراء ذلك ؟ وكيف لنا أن نكتب مواضيع تعبير مُميّزة؟

قواعد كتابة تعبير مميز.

هناك عدّة أمور يجب مراعاتها عند كتابة التعبير حتى نحصل على تعبير مميّز، أهم هذه القواعد ما يأتي: مراعاة علامات الترقيم، من فواصل، وعلامات تنصيص، ونقاط في نهاية الجمل، وما إلى ذلك من علامات أخرى. أن الخط يكون واضحاً، بحجم مثاليّ للعين، وأن يكون التعبير خالياً من الخربشات والملاحظات الجانبية، حتى لا تلفت انتباه القارئ أكثر من التعبير نفسه. أن تكون الأفكار مترابطة ومتسلسلة، وأن تكون الأفكار ضمن الموضوع المطلوب، فلا تخرج عن هذا النطاق حتى لا يظهر تشتّت الكاتب وبهذا يبتعد عن الفكرة الرئيسة للتعبير.

أن تكون الكلمات بالعربية الفصيحة، مع الحرص على تجنّب العامية، وعدم تكرار الجمل، وأن تكون خالية من الأخطاء الإملائية.

مراعاة التنسيق المناسب للنص، ويكون ذلك باستخدام المسافة المناسبة بين كل كلمة وأخرى، وبين كل جملة وأخرى، مع الاهتمام بتنسيق الفقرة بطريقة احترافية؛ بترك مسافة بمقدار كلمة في أول الفقرة عند الشروع بكتابتها.

الاستشهاد بالشعر، والآيات القرآنية، والأحاديث (إن كان هناك حاجة لذلك)، مع ربط كل الفقرات معاً بالآيات والأبيات والأحاديث.

مراعاة القواعد اللغوية في تركيب الجمل، فتكون خالية من الأخطاء اللغوية والإملائية، وحشو الكلام.

أن يحتوي التعبير على عبارات جمالية وأساليب كتابية فنّية، فتخرج الكتابة عن النظام المملّ، إذ إنّ التنوع في الكلمات المستخدمة تشحن القارئ بالطاقة والرغبة لمتابعة القراءة حتى النهاية.

أقسام النص التعبيري يُقسم التعبير الكتابي إلى ثلاثة أقسام رئيسة هي:

– المقدمة:

وتكون موجزة قصيرة تعطي تمهيداً عن موضوع التعبير، وغالباً ما يتكوّن من سطرين أو ثلاثة، أو بيت شعر، أو آية قرآنية، أو حديث شريف.

_الموضوع:

وهو شرح عن الفكرة المطلوبة، او الأفكار المراد الحديث عنها، و يتكوّن الموضوع من عدّة فقرات، كل فقرة تحوي فكرة واحد، تشرحها وتُفصّلها وتُبيّنها، ثم تُمهّد فيها للفكرة التي تليها، وبهكذا تترابط الأفكار والفقرات معاً.

_الخاتمة:

وهي عبارة او جملة صغيرة تدل على اختتام الموضوع وتُنهيه. نماذج تعبيرية من المواضيع التعبيرية الجيدة، نقدّم ما يأتي: تعبير عن الأخلاق إن الاخلاق الحميدة لما فيها من فضل في تماسك المجتمع وتآزره حث عليها الإسلام، بل وصّى بجبل النفوس على الاخلاق الحسنة الحميدة، فما أبهى وأجمل الانسان حين يتحلّى بهذه الصفات الحميدة! من هذه الأخلاق التي حث عليها الإسلام: الكرم، والعفة، والصدق، والأمانة، والشهامة، والحياء. فأي مجتمع لا يحتوي على خصلة من هذه الخصال كان ذلك وبالاً عليه.

أقرا ايضا في قناة لحن الحياة كيف تقود السيارة بأمان والضباب يغطي الطريق؟

كيكة البندق الشهية من أسهل وصفات الحلو

تليف النقي نخاع العظم

فالإنسان الذي لا أخلاق له مِعوَل يهدم المجتمع، والأخلاق الحميدة هي الضمانة الأكيدة والرئيسة، وتكاد تكون الوحيدة، لمنعة بنيان المجتمع وحصانة سياجه. والبخل خلق ذميم ذمّته العرب، وذمّه الإسلام، قال تعالى: (وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَهُمْ ۖ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ ۖ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)، وقالت أم البنين اخت عمر بن عبد العزيز: (أفّ للبخل، لو كان طريقاً ما سلكتُه، ولو كان ثوباً ما لبسته، ولو كان سراجاً ما استضأت به). يقول الشاعر: إنما الأمم الخلاق ما بقيت فإنهم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد