الثلاثاء, سبتمبر 29, 2020
الرئيسيةالحقيبة الطبيةأطعمة لا يجب إعادة تسخينها أبداً..منها قد يكون سام للأطفال!!
الحقيبة الطبيةشروحات عامةصحةطبخ وحلوياتمعلومات عامةمنوعات

أطعمة لا يجب إعادة تسخينها أبداً..منها قد يكون سام للأطفال!!

هناك بعض الأطعمة التي يجب عدم إعادة تسخينها لأنها يمكن أن تسبب أضرار على الصحة، وذلك لأن تسخينها يولد بعض المركبات التي قد تؤدي إلى التسمم الغذائي وأضرار صحية أخرى.

وكثيراً مانرتكب هذا الخطأ الفادح في حياتنا اليومية بدون تقدير حجم الضرر الناتج عنه على صحتنا وصحة من حولنا.لذلك سنتعرف الان على مجموعة من الاصناف الغذائية التي تتحول ربما إلى سم قاتل بعد تسخينها.

أولاً – الأرز الابيض :

بعد أن يتم طهو الأرز لا يمكن إعادة تسخينه لأن الأرز يحوي على بكتيريا شديدة المقاومة تسمى (Bacillus Cereus)، وتساعد الحرارة في قتل هذه البكتيريا، لكنها يمكن أن تنتج جراثيم سامة. وبمجرد إعادة تسخين الأرز وتركه في درجة حرارة الغرفة، يمكن أن تتكاثر أي جراثيم موجودة به، مما يسبب التسمم الغذائي.

ثانياً – الدجاج:

يمكن إعادة تسخين الدجاج مرة واحدة فقط بعد أن يتم طهيه لكن لا يمكن وضع الدجاج النيء مع الدجاج المطهو لمنع انتقال عدد كبير من الجراثيم والبكتريا الضارة للجسم.

وفي حالة الاضطرار إلى الإحتفاظ بالدجاج بعد طهيه، فينصح بتناوله دون تسخينه مع السلطة أو في ساندوتش بارد.

ثالثاً – البطاطا:

لا يجب إعادة تسخين البطاطا وخاصة عند إضافة الملح إليها حيث يمكن أن تسبب الكثير من مشاكل المعدة والهضم.

رابعاً – الزيوت المضغوطة على البارد:

زيت الزيتون لا يتحمل درجات الحرارة المرتفعة ولا يجب وضعه على النار لفترات طويلة.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

طريقة مسح البيانات وتشفيرها من هاتف الأندرويد لمنع استرجاعها بعد إجراء ضبط المصنع

سر خطير في الرقم 20 , وباء قاتل كل 100 سنة …

علاج طبيعي مدهش يذيب البلغم في الرئتين بفعالية وسرعة تامة؟

خامساً – الخضروات الغنية بالنترات:

ينصح بتجنب تسخين الخضروات الغنية بالنترات مثل السبانخ أو الخضروات الورقية عموماً مثل اللفت، وكذلك الكرفس والجزر، حيث أن النترات يمكن أن تتحول إلى مواد سامة وتطلق خصائص مسببة للسرطان.

كما تحتوي السبانخ على مستويات مرتفعة من الحديد، وبالتالي فإن إعادة تسخينها سوف يؤكسد الحديد الموجود بها، وتتسبب أكسدة الحديد في تولد الجذور الحرة الخطيرة التي تسبب العديد من الأمراض مثل العقم والسرطان.

سادساً – البيض:

يعتبر البيض من الأطعمة المفيدة، حيث أنه مصدر جيد للبروتين، ومع ذلك، يمكن أن يسبب البيض المطبوخ أو المسلوق أضرار صحية عند تعرضه للحرارة بشكل متكرر، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من النيتروجين، وقد يتأكسد هذا النيتروجين نتيجة إعادة تسخينه، مما يزيد مخاطر الإصابة بالسرطان.

ولذلك ينصح بتناول البيض بمجرد طهيه، وفي حالة الإحتفاظ به لتناوله في وقت لاحق، لا يجب إعادة تسخينه.

سابعاً –  الفطر:

ينصح بتناول الفطر بمجرد إعداده، ولا يجب تخزينه لاستهلاكه في اليوم التالي لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والبروتينات التي تتكسر مع إعادة تسخينه، مما يؤثر على صحة الجهاز الهضمي.

حيث أن تسخين الفطر يسبب تولد سموم تحتوي على النيتروجين المؤكسد والجذور الحرة، وفي حالة تخزينه لليوم التالي، فمن الأفضل تناوله بارداً وعدم تسخينه.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد