الإثنين, ديسمبر 10, 2018
الرئيسيةالحقيبة الطبيةنصائح للمراة الحامل تساعدها على زيادة الشهية
الحقيبة الطبيةصحةعالم المرأة

نصائح للمراة الحامل تساعدها على زيادة الشهية

انخفاض الشهية مشكلة شائعة جدا بين النساء الحوامل وهي ليست مشكلة بسيطة لا تستدعي الاهتمام بل بالعكس لان تغذية الام تؤثر على نمو وتطور الجنين إضافة الى تاثيرها المباشر على صحة الام ايضا والسبب الرئيسي وراء هذا الانخفاض المفاجئ في الشهية هو التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المراة اثناء الحمل ولابد من اتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجة هذه المشكلة مع مراعاة ان تكون التغذية صحية ومتوازنة تشتمل على كل العناصر الغذائية الكافية لنمو  الجنين.

من الطبيعي أن تنخفض شهية الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى بسبب الغثيان والدوخة ولكن الامور يجب أن تعود الى طبيعتها بعد ذلك وفي حالة استمرار المشكلة فلابد من اتخاذ خطوات للتخلص منها و في السطور التالية بعض النصائح التي قد تساعد الحامل على زيادة الشهية خلال فترة الحمل.

1- تناولي وجبات صغيرة.

هذه واحدة من النقاط الهامة التي على المراة أن تضعها في ذهنها أثناء محاولة زيادة الشهية خلال فترة الحمل وذلك بتناول وجبات صغيرة بدلا من وجبة  واحدة ثقيلة وعلى فترات متكررة من اليوم، فبدلا ًمن تناول ثلاث وجبات رئيسية، يمكن تقسيم هذه الوجبات إلى ست وجبات صغيرة على مدار اليوم.

2- ممارسة تمارين خفيفة.

ممارسة التمارين أثناء الحمل أمر جيد ليس فقط لتحسين اللياقة البدنية للحامل، ولكن أيضا لفتح الشهية خلال فترة الحمل ولكن لابد من التحدث مع طبيبك قبل ممارسة التمارين للتأكد من عدم وجود أي مشاكل طبية متعلقة بالحمل قد تتطلب التزام الراحة.

3- تناولي ما تحبين.

قد يكون سبب نقصان الشهية عند الحامل نفسيا فمن الشائع أن تميل الحامل الى نوع معين من الطعام وتمتنع عن تناوله وهذا خطأ فلاباس من تناول المراة ما تشتهيه من طعام وقتما شاءت لان ذلك سوف يساعد على زيادة شهيتها وتفادي مشاكل سوء التغدية .

4- تخلصي من غثيان الصباح.

العديد من النساء يعانين من الشعور بالغثيان خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بسبب تغير مستويات الهرمونات. المشكلة الحقيقية هي عندما يؤدي الغثيان إلى انخفاض الشهية مما يحرم الأم والطفل من الحصول على التغذية المناسبة و من أجل استعادة شهيتك، من المهم محاولة منع أو علاج غثيان الحمل.

 5- ممارسة اليوغا

ممارسة اليوغا هو فكرة جيدة لزيادة الشهية خلال فترة الحمل. وهناك العديد من الوضعيات التي تم تصميمها خصيصا لزيادة الشهية. ولكن،تذكري أن ممارسة اليوغا لابد ان تكون بمساعدة مدرب متخصص.

صحة المرأة الحامل وتغذيتها

6- وجبات خفيفة صحية.

من الجيد أن يكون الأكل كله صحيا خلال فترة الحمل لان ادخال بعض الوجبات الخفيفة الصحية في النظام الغذائي الخاص بالحامل يساعد على زيادة الشهية أثناء الحمل وذلك بتحفيزالجهاز الهضمي وبالتالي زيادة الشهية.

7- تجنبي الوجبات السريعة.

تناول الوجبات السريعة أثناء الحمل يجب تجنبه كليا لان الأطعمة السريعة ليست جيدة سواء بالنسبة للام ولا لجنينها. وعلاوة على ذلك، فهي تقلل الشهية أيضا. والحد من تناولها يساعد على زيادة الشهية خلال فترة الحمل.

8- جربي وصفات جديدة.

إذا كنت تشعرين بالملل من وصفاتك الروتينية، حاولي ان تجربي شيئا جديدا كل اليوم.فالتغيير في نكهات طعامك بالتأكيد سيزيد شهيتك. ولكن، تذكري أن كل وجباتك يجب أن تكون صحية.
كما ننصح نحن كل الحوامل باستخدام
اميجا 3حبوب هذا فتامين مفيد للحوامل بشكل عام كذالك فيروجلوبين حديد تستخدم من الشهر الرابع الفيتامين ثلاث مرات باليوم والحديد مره في اليوم.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *