الإثنين, ديسمبر 10, 2018
الرئيسيةالحقيبة الطبيةالوقاية من تضخم البروستات عن طريق هذه النصائح الغذائية
الحقيبة الطبيةصحة

الوقاية من تضخم البروستات عن طريق هذه النصائح الغذائية

إنَّ اتباع نظام غذائيّ غنيّ ببعض الفيتامينات والمعادن يُمكن أن يُبقي البروستات بصحّة جيّدة ويقي من تَضَخُّمها كما أنّ ازدياد الوزن يُعتبر عامل خطرٍ قد يزيد من احتمال الإصابة بمشاكل البروستات ممّا يجعل من الوجبات الصحيّة عاملاً مُهمّاً لتخفيف الوزن والوقاية من أمراض البروستات.

وفي ما يأتي أهمّ الأغذية والأعشاب التي يُنصح بها لصحة البروستاتا:

تناول أغذية غنية بالزنك:

الزّنك من العناصر المُهمّة لصحّة البروستاتا وقد أشارت دراسةٌ نُشِرت في المجلة الهنديّة لجراحة المسالك البَوْلية أنَّ الرّجال المُصابون بتَضَخُّم أو سرطان البروستاتا لديهم مُستوىً مُنخفض من الزّنك ويُمكن الحصول على الزّنك من خلال تناول بذور السّمسم وبذور اليقطين واللّوز واللّوبياء المُقرّنة (فاصولياء الأزوكي بُقول حمراء صغيرة الحجم).

تناول مصادر غنية بأوميغا 3:

الذي يعمل على تخفيف الوزن والوقاية من تَضَخُّم البروستاتا ومن المصادر الغنيّة بأوميغا 3 السّلمون وبذور الكتّان المطحون والجوز وبذور الشّيا وزيت الكانولا.

تناول الخضروات الغنية بفيتامين ج:

مثل القرنبيط والفلفل الحلو والبروكلي والملفوف والكرنب والبندورة.

تناول أغذية غنية بالليكوبين:

(من الكاروتينويدات والذي يُعطي اللّون الأحمر لبعض الخضار والفاكهة) أفادت إحدى الدّراسات أنّ اللّيكوبين يعملُ على الوقاية من تَضَخُّم البروستاتا وسرطان البروستاتا. من الأغذيّة الغنية باللّيكوبين الطّماطم والبطّيخ والمشمش والجريب فروت الورديّ والبابايا والأفوكادو.

تناول الخضار و الفواكه

تناول الأطعمة الغنية بمادة بيتا:

سيتوستيرول يُقلّل من الأعراض المُرتبطة بتَضَخُّم البروستاتا مثل نقص تدفُّق البَوْل وعدَم إفراغ المَثَانَة تماماً. من مصادر بيتا سيتوستيرول الأفوكادو وبذور اليقطين وجنين القمح وفول الصّويا والجوز الأمريكيّ.

الإكثار من تناول الخضروات:

يُساعد على خفض خطر الإصابة بتَضَخُّم البروستاتا والخضار الورقيّة الخضراء ذاتُ أهميّةٍ خاصّةٍ لأنّها غنيّةٌ بالمواد المُضادّة للأكسدة. كذلك البروكلي والبصل والثّوم.

تناول مصادر ايسوفلافون الصويا:

يُقلّل من نموّ الخلايا السرطانيّة في البروستات ويُخفّف من أعراض تَضَخُّم البروستاتا ومن مصادر هذه المادة التّوفو وحليب الصّويا ولبن الصّويا وفول الصّويا المُحمّص.

تناول البلميط المنشاري:

(عبارة عن نخل صغير الشُّجيرات يتراوح ارتفاعه بين 1-2 متراً وتُعرف أيضاً باسم سابال) يُثبِّط عمل الإنزيم الذي يُغيّر هرمون التّستوستيرون ويُقلّل من تَضَخُّم البروستاتا.

تناول أزهار الصبار:

تُخفّف أزهار الصبّار من مُضاعفات تَضَخُّم البروستاتا ولها دور في تنظيف المسالك البَوْليّة ومنع الالتهابات ومنع تكون حصى الكلى.

تناول عشبة البطباط:

هو نبات من الفصيلة العُقديّة يَقي من التهاب المسالك البَوْليّة مُضادّ للالتهابات ويُقلّل من خطر الإصابة بالأورام السرطانيّة.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *