الجمعة, مارس 31, 2023
الرئيسيةأخبار و تقارير عالميةمن هو عالم الزلازل فرانك هوجربيتس وهل يمكن التنبؤ بالزلزال؟
أخبار و تقارير عالميةشروحات عامةعلوم و تكنولوجيامعلومات عامةمنوعات

من هو عالم الزلازل فرانك هوجربيتس وهل يمكن التنبؤ بالزلزال؟

فرانك هوجربيتس هو باحث هولندي وعالم زلازل اشتهر بتنبؤاته بالزلازل التي تستند إلى محاذاة الأجرام السماوية في 3 فبراير 2023 ، قام بالتغريد عن زلزال محتمل في تركيا وسرعان ما انتشرت هذه التغريدة على نطاق واسع.

من المهم ملاحظة أن التنبؤ بالزلازل لا يزال مجالًا متطورًا وأن القدرة على التنبؤ بدقة بالزلازل لا تزال محدودة حيث تحدث معظم الزلازل حاليًا دون أي تحذير ، بينما توجد بعض الطرق لتحديد المناطق ذات المخاطر المتزايدة لا توجد طريقة موثوقة للتنبؤ بالتوقيت الدقيق وموقع الزلازل.

كان نهج فرانك فريدًا وجذب الكثير من الاهتمام العام خاصة بسبب عدم وجود طرق موثوقة للتنبؤ بالزلازل غالبًا ما تقوم وسائل الإعلام بإثارة القصص حول الكوارث الطبيعية والكوارث التي لم تحدث بعد ، والتي من المحتمل أن تكون قد ساهمت في الاهتمام المحيط بتنبؤات هوجربيتس Hoogerbeets.

من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن تنبؤات فرانك قد تكون شائعة ، إلا أنه لا ينبغي اعتبارها تنبؤات رسمية بالزلازل. تحدث معظم الزلازل حاليًا دون أي تحذير ولا يزال علم التنبؤ بالزلازل يتطور يجب أن يعتمد الجمهور دائمًا على المصادر الرسمية مثل هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ووكالات مراقبة الزلازل المحلية ، للحصول على معلومات دقيقة ومحدثة عن الزلازل.

كيف يحدث الزلزال

المنطق العلمي الوحيد الموضح وراء الزلازل هو الذي تكتب عنه ناسا على صفحتها الرسمية. وفقًا لذلك ، “تنقسم قشرة الأرض إلى صفائح تكتونية تتغير باستمرار أثناء تحركها حول طبقة الوشاح اللزجة أو المتدفقة ببطء أسفل القشرة الصلبة العلوية … تسبب هذه الحركة المستمرة ضغطًا على القشرة الأرضية … عندما يصبح كبيرًا جدًا ، يؤدي إلى تشققات تسمى العيوب. عندما تتحرك الصفائح التكتونية ، فإنها تسبب أيضًا حركات عند الصدوع. الزلزال هو حركة مفاجئة لقشرة الأرض عند خط الصدع “.

إقرأ أيضا في لحن الحياة 

7 عادات تسبب تلف خلايا الدماغ احذر منها

مخاطر نوم الرضيع على الوسادة قبل عمر سنتين

عجائب وغرائب تقاليد الشعوب في العالم

ومع ذلك ، لا يؤمن فرانك هوجربيتس بهذه النظرية تمامًا. ووفقا له ، “الزلازل تتأثر بمحاذاة الكواكب.” حتى أنه قام بتغريد هذه النظرية أثناء شرح توقعه للزلازل في تركيا وسوريا..
بينما يعتقد فرانك هوجربيتس ومنظمته SSGEOS أنه يمكن التنبؤ بالزلازل إلى حد ما ، يعتقد معظم المجتمع العلمي أن التنبؤ الدقيق أمر مستحيل.

شاهد هذا الفيديو أيضا عن نفس الموضوع 👇

وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ، لا يمكن التنبؤ بالزلازل بشكل كامل. نشر موقع الويب الرسمي الخاص بهم أيضًا مقالًا يوضح سبب عدم قدرتنا على التنبؤ بالزلازل وكيف أن الأشخاص الذين يدعون أنهم يستطيعون التنبؤ بالزلازل يدلون فقط ببيانات كاذبة.

خاتمة

إذا كنت مازلت تتساءل عما إذا كان العلماء سيتمكنون من توقع الزلازل قريبًا حتى يمكن تجنب المأساة التي حدثت في تركيا وسوريا ، حسنًا ، فيما يلي إجابتك من موقع هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية:

لا نعرف كيف ، ولا نتوقع أن نعرف كيف نفعل ذلك في أي وقت في المستقبل المنظور. يمكن لعلماء هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية فقط حساب احتمال وقوع زلزال كبير في منطقة معينة خلال عدد معين من السنوات “.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد