خطوات لتعزيز الثقة بالنفس

الثقة بالنفس صفة من صفات الناس الأقوياء وعند الثقة بالنفس نصل إلى أهدافنا وطموحاتنا يجب الثقة بالله اولاً ومن ثم الثقة بقدراتنا لنحقق أهدافنا ويجب أن تنزع الخرف عند الخوض في طريق النجاح حتى تحقيق كامل اهدافك واعلم جيداً ان لثقة بالنفس صفة يجب أن يتمتع بها كل شخص لديه طموح كما أن الإسلام يعزز في نفس المسلم مشاعر الثقة والاستقلال الفكري والنفسي، تجد ذلك في حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تَكُونُوا إِمَّعَةً، تَقُولُونَ: إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَحْسَنَّا، وَإِنْ ظَلَمُوا ظَلَمْنَا(الثقة بالنفس تمنحك قدر كبير من الطاقة الإيجابية، والتي تدفعك نحو تحقيق طموحاتك وأحلامك الشخصية والمهنية…

وفي هذا المقال سأقدم عدة خطوات لتعزيز الثقة في النفس:

1-الاعتناء بمظهرك الخارجى:لاتفكر ابداً أن اللباس الفاخر وذات السعر المرتفع هو مصدر من مصادر الثقة ، ولكن الظهور بمظهر انيق امام الناس يعطيك دفعة قوية وثقة اكبر وقدرة على التعامل بشكل احسن، فالناس يحبون الشخص ذو المظهر الجيد والمرتب.

2-المشى بمعدل اسرع: المشي بسرعة يعطى شعور بأن الانسان مهم ووراءه الكثير من الاعمال التي يجب ان ينجزها، حتى لو لم يكن هناك اعمال ولكن المشي بمعدل 25% اسرع يعطى الشعور بالثقة، وذلك عكس الشخص الذى يمشى ببطيء ويظهر علية علامات التعب والارهاق.

اقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة:

كيفية تطوير الذات و زيادة الثقة بالنفس

كيف تكون متحدثاً ناجحاً

الأشخاص السلبيين وصفاتهم

حقائق ومعلومات مهمة من علم النفس

3-الاهتمام بوضعية الجسد: اذا كنت تتحدث مع احد فيجب ان تجعل ظهرك مستقيم ورأسك مرتفع ومواجهة عينك في عين الشخص الذى تحاوره فذلك يعطى ثقة اكبر بالنفس على عكس الشخص الذى يجلس منحنى الظهر منخفض الرأس وينظر في اعلى واسفل حتى لا تتقابل عينة مع عين المحاور.

4-ادعم نفسك: من اكثر الاساليب التي تعمل على زيادة الثقة بالنفس هي سماع كلمات المدح والثناء، وبما ان الله وهبك ميزات ونعم لم يعضها لكثير من الناس فيجب ان تعطى لنفسك دفعة بالمدح والدعم كلما شعرت بضعف ثقتك في نفسك ولكن احذر من التكبر.

5-الامتنان: الكثير منا يحلم بتحقيق اشياء لا يقدر عليها وعندها يسئل الانسان نفسة لماذا لم احصل على هذا الشيء ويبدئ بتوجيه اللوم على نفسة وهنا يظهر الضعف والشعور بالهزيمة، ولكن فى هذا الوقت تذكر نعم الله عليك والنجاحات التي استطعت تحقيها فى السابق والشعور بالفخر وحث النفس على العمل اكثر لتحقيق ما تريد.

6-الجلوس في الصف الاول: في بعض المحاضرات او اللقاءات العامة يذهب البعض للجلوس في الصفوف الاخيرة حتى لا يوجه احد له السؤل او طلب التعليق ويكتفى بالمشاهدة، وهذه واحدة من مظاهر ضعف الثقة بالنفس وهي مجرد مشاعر سلبية جب التخلص منها والجلوس في المقدمة والدخول في النقاش.

7-تقدير الاخرين:مهما كانت مشاعرك تجاه نفسك فيجب عليك تقدير ما يقوم به الاخرين والثناء عليهم فهذا يجعلك شخص محبوب ومرغوب في صداقته وهذا يعطيك زيادة في الثقة بالنفس.

8-التحدث بصوت منخفض وبنبرة واضحة: رفع صوتك لا تدل على القوة والثقة انما يجب عليك التحدث بنبرة واضحة ومفهومة وان يكون حديثك مفهوم ولايدل على التكبر.

9- ممارسة الرياضة: نعم ممارسة الرياضة حيث انها تعطيك جسماً رياضياً وشكلاً افضل وشعور بالجاذبية في أعين الاخرين بالإضافة الى تحسين الصحة والظهور بمظهر مشرق طيلة الوقت..

10-والخطوة الاخيرة هي مشاركة الأخرين: لتنغلق وتبقى وحيداً شارك الأخرين اراءهم وناقشهم لتتعلم من تجاربهم فالشعور بالوحدة شعور سيء ودائماً ما يعطى مشاعر اخرى سلبية مثل الخوف والقلق وانعدام الثقة بالنفس.

واعلم ان الثقة بالنفس هي شيء جميل يتحلى به الإنسان، ويجب على كل شخص أن تكون ثقته بنفسه كبيرة لكي يستطيع أن يسير أموره ويحقق طموحاته واهدافه…

                    (دمتم برعاية الله)

 

 

 

محمد ابو خاطر
محمد ابو خاطر
المقالات: 50

تعليق واحد

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد