الأحد, أغسطس 25, 2019
الرئيسيةالحقيبة الطبيةأضرار كثرة تناول الكركم والاثار الجانبية وأهم فوائده و استخداماته
الحقيبة الطبيةصحةمعلومات عامة

أضرار كثرة تناول الكركم والاثار الجانبية وأهم فوائده و استخداماته

جذور الكركم لها العديد من الفوائد كما اثبتت دراسات مختلفة ولكن أيضا كثرة استخدامها تحدث أضرارا و الكركم من التوابل المشهورة و تستخدم عادة في الطعام الآسيوي وكثيراً ما يستخدم لنكهة أو تلوين مساحيق الكاري والخردل والزبدة والجبن كما يستخدم على نطاق واسع لصنع الدواء، حيث يحتوي على مادة كيميائية ذات لون أصفر تسمى “الكركمين” ، والتي غالبا ما تستخدم لتلوين الأطعمة ومستحضرات التجميل.

أضرار تناول الكركم

  • يحتوي الكركم على حوالي 2٪ أكسالات عند تناول جرعات عالية ، قد يسهم ذلك في تشكيل حصوات الكلى بالإضافة إلى ذلك ، ليست كل مساحيق الكركم التجارية نقية بعضها مغشوشة بمكونات أرخص ويحتمل أن تكون سامة غير مدرجة في الملصق.
  • كشفت الدراسات أن مساحيق الكركم التجارية قد تحتوي على مواد مالئة مثل نشا الكسافا أو الشعير أو القمح أو دقيق الجاودار وتناول الكركم الذي يحتوي على القمح والشعير أو دقيق الجاودار سوف يسبب أعراضًا ضارة عند الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين أو مرض الاضطرابات الهضمية.
  • قد تحتوي بعض مساحيق الكركم على ملونات طعام مشكوك فيها ، والتي تضاف لتحسين اللون عند تخفيف مساحيق الكركم بالدقيق.
  • احد تلاوين الطعام الذي يشيع استخدامه في الهند هو الأصفر الميتانيل ، ويسمى أيضًا الأصفر الحمضي تشير الدراسات الحيوانية إلى أن الأصفر الميتانييل قد يسبب السرطان والأضرار العصبية عند استهلاكه بكميات كبيرة .
  • قد تكون بعض مساحيق الكركم مرتفعة أيضًا في الرصاص ، وهو معدن ثقيل يكون سامًا بشكل خاص للجهاز العصبي .

إقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

فوائد فطر المشروم لمرضى السكري

8 نصائح لتقوية وتجديد الحياة الزوجية

ما هو زواج المسيار وما حكمه

بالصور ( انفوجرافيك) زكاة الفطر واحكامها

أهم فوائد الكركم و استخداماته

وفقاً للموقع الطبي الامريكي WebMD يستخدم الكركم لعلاج التهاب المفاصل ، وحرقة المعدة (عسر الهضم) ، وآلام المفاصل ، وآلام في المعدة ، ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي ، والنزيف ، والإسهال ، والغازات المعوية ، وانتفاخ المعدة ، وفقدان الشهية ، واليرقان ، ومشاكل في الكبد ، وقرحة المعدة ، ومتلازمة القولون العصبي (IBS) ، اضطرابات المرارة ، ارتفاع الكوليسترول في الدم والتهاب الجلد الناتج عن العلاج الإشعاعي ، والتعب.

كما أنه يستخدم لعلاج الصداع ، التهاب الشعب الهوائية ، نزلات البرد ، التهابات الرئة ، حمى القش، والجذام ، الحمى ، مشاكل الدورة الشهرية ، حكة الجلد ، الشفاء بعد الجراحة، والسرطانات ويستخدم الكركم أيضًا كحقنة شرجية للأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *