الأربعاء, أغسطس 5, 2020
الرئيسيةالحقيبة الطبيةكيف تتم صناعة قهوة منزوعة الكافيين وما هي الآثار الجانبية أو أضرار تناول هذه القهوة
الحقيبة الطبيةصحةمعلومات عامة

كيف تتم صناعة قهوة منزوعة الكافيين وما هي الآثار الجانبية أو أضرار تناول هذه القهوة

القهوة هي على الأرجح المشروبات الأكثر شعبية في العالم ولكن إذا لم تكن على ما يرام مع الكافيين ، يمكنك تناول القهوة منزوعة الكافيين ولكن في المقابل تشير الدراسات إلى أن الإفراط في تناول القهوة منزوعة الكافيين (مثل القهوة العادية) قد يؤدي إلى احتشاء عضلة القلب أو النوبة القلبية .

على الرغم من أن القهوة منزوعة الكافيين قد تظهر كبديل أكثر أمانًا للقهوة العادية ، إلا أن لها تأثيرات ضارة معينة مرتبطة بها.

كيف يتم صنع قهوة منزوعة الكافيين ؟

قبل أن نصل إلى الآثار السيئة للقهوة الخالية من الكافيين ، من المهم فهم كيفية صنعها.

كما يوحي الاسم ، القهوة منزوعة الكافيين هي قهوة مع إزالة معظم الكافيين (97 ٪ – على وجه الدقة) تحتوي حصة واحدة من القهوة منزوعة الكافيين على حوالي 2 إلى 5 ملليغرام من الكافيين ، مقابل 50 إلى 75 ملليغرام في القهوة العادية .

يستخرج الكافيين من حبوب البن بطرق مختلفة وتشمل هذه استخدام المذيبات العضوية أو الماء أو ثاني أكسيد الكربون .

إزالة الكافيين والمركبات الأخرى يمكن أن تسلب هذه القهوة من مذاق علامتها التجارية ولكن يبدو أن أولئك الذين يفضلون القهوة الخالية من الكافيين على ما يرام مع ذلك ، نظرًا لفوائده المزعومة لكن بعض الأبحاث تلقي الضوء أيضًا على الآثار الجانبية المحتملة للقهوة منزوعة الكافيين.

ما هي الآثار الجانبية أو الأضرار للقهوة منزوعة الكافيين ؟

1. قد تسبب مضاعفات القلب

قد تؤدي القهوة منزوعة الكافيين إلى زيادة مستويات الكوليسترول الضار (LDL cholesterol) وفي دراسة أخرى ، لم يقلل التحول من القهوة التي تحتوي على الكافيين إلى القهوة منزوعة الكافيين من خطر الإصابة بنوبات قلبية .

على الرغم من أن القهوة منزوعة الكافيين في حد ذاتها قد لا تكون ضارة ، يمكن أن تكون المواد الكيميائية المستخدمة في عملية إزالة الكافيين يمكن أن يكون كلوريد الميثيلين ، أحد المذيبات المستخدم لإزالة الكافيين ، مسرطنًا .

يمكن أن يكون كوبان من القهوة منزوعة الكافيين يوميًا آمنين لدى الأفراد الأصحاء.

وقد يؤدي فعلاً استبدال القهوة العادية بمتغير منزوع الكافيين إلى خفض ضغط الدم ، على الرغم من أنه بطريقة صغيرة .

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

معلومات عن خافضات الحرارة وجرعاتها للأطفال

معلومات عامة منوعة من الدنيا

زيت الأرغان.. الذهب السائل

كيفية التغلب على العطش وعسر الهضم وحرقة المعدة في رمضان

2. قد تؤدي إلى تفاقم التهاب المفاصل الروماتويدي

ارتبط استهلاك القهوة منزوعة الكافيين بزيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي والمثير للدهشة أن القهوة التي تحتوي على الكافيين لم تشكل هذا الخطر.

قد يكون السبب الكامن وراء ذلك هو تحضير القهوة منزوعة الكافيين ومعالجتها هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه التكهنات .

3. قد تسبب الحموضة

القهوة منزوعة الكافيين تسبب زيادة تركيزات الجاسترين في الدم  الجاسترين هو الهرمون الذي يحفز إفراز حمض المعدة عندما يحدث هذا بشكل مفرط ، فقد يؤدي إلى أعراض الحموضة .

4. قد تتداخل مع امتصاص الحديد

تحتوي القهوة بشكل عام على حمض الكلوروجينيك وكذلك القهوة منزوعة الكافيين و حمض الكلوروجينيك يمنع امتصاص الحديد غير النشط (النباتي) .

5. قد تسبب الصداع والنعاس

غالبًا ما يعاني الأفراد الذين يتناولون القهوة بانتظام من الصداع والنعاس وحتى التعب عند تناول القهوة منزوعة الكافيين .

قد يكون القلق الآخر المحتمل هو استخدام كلوريد الميثيلين في عملية إزالة الكافيين تقول بعض الأبحاث أن المادة الكيميائية يمكن أن تبطئ الجهاز العصبي المركزي مؤقتًا ، مما يؤدي إلى الصداع والنعاس والغثيان .

هل يجب عليك اختيار القهوة منزوعة الكافيين؟

هذا يعتمد على ما تبحث عنه إذا كان مطلوبًا منك تقييد تناول الكافيين لأي سبب ، فقد تكون القهوة الخالية من الكافيين مثالية.

ولكن إذا كنت حساسًا للغاية للكافيين ، فإننا لا نوصي بذلك وهذا يشمل أيضًا النساء الحوامل والمرضعات والأفراد الذين يعانون من القلق أو الذين يعانون من صعوبة في النوم .

خاتمة

قد يكون قهوة منزوعة الكافيين بديلاً مثاليًا للقهوة العادية في بعض الحالات ومع ذلك ، لا تبالغ في ذلك لأن هناك آثار جانبية .

إذا كنت تتعامل مع أي حالة طبية خطيرة ، فيرجى مراجعة طبيبك قبل الذهاب لتناول قهوة خالية من الكافيين (أو أي مصدر للكافيين).

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد