الخميس, يونيو 24, 2021
الرئيسيةالحقيبة الطبيةإشارة في اذنيك تدل على حاجتك لفيتامين B12 !!
الحقيبة الطبيةصحةمعلومات عامةمنوعات

إشارة في اذنيك تدل على حاجتك لفيتامين B12 !!

العديد من الإشارات الصحية التي قد تظهر على جسدنا نتجاهلها تماماً بسبب الانشغال في العمل أو في المنزل ، لكن تكون هي الأكثر أهمية وقد تنذرنا أحياناً بأمراض خطيرة ..

فيتامين B12

فيتامين B12 أو المعروف علمياً باسم الكوبالامين هو واحد من الثمانية فيتامينات المكونة لمجموعة فيتامينات B القابلة للانحلال بالماء، وهو من أكثر الفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان، وله دور حيوي ولا يمكن الاستغناء عنه لسير عمل كلاً من الدماغ والجهاز العصبي بشكل طبيعي ، كما يدخل في تركيب الدم بشكل كبير، ولأن جسم الإنسان لا يعد منتجاً لهذا الفيتامين لا بد من تناول بعض الأطعمة الحيوانية لضمان حصول الجسم على الكمية المناسبة منه لصحته وحيويته.

 

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة :

أطعمة تحتوي فيتامين c أكثر من البرتقال

العلاقة بين فيتامين D والسمنة؟!

الفيتامينات الهامة للمرأة الحامل خلال فترة الحمل

 

مهام فيتامين B12 في جسم الإنسان

  • يدخل في تصنيع الحمض النووي للإنسان DNA ومادته الوراثية.
  • حماية الأعصاب والجهاز العصبي والمحافظة على سلامته.
  • حماية الذاكرة وتحسين المزاج.
  • الحفاظ على المستوى الآمن من مركب الهوموسيستين Homocysteine الذي يعد ارتفاعه مرتبطاً بزيادة نسب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • إتمام العلميات الأيضية وإنتاج الطاقة اللازمة للجسم.
  • تصنيع خلايا الدم الحمراء بكميات كافية.
  • وتصنيع الحديد وحمض الفوليك.

نقص فيتامين B12 من الجسم

يؤدي نقص فيتامين B12 إلى العديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك مضاعفات الحمل واضطرابات الجهاز العصبي. ويمكن أن تحدث هذه المشكلات عندما يتسبب نقص فيتامين B12 في إنتاج الجسم لخلايا دم حمراء كبيرة بشكل غير طبيعي لا يمكنها العمل بشكل صحيح.

ومن المعروف أن خلايا الدم الحمراء هي المسؤولة عن حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم باستخدام مادة تعرف باسم الهيموغلوبين. ومع وجود عدد أقل من خلايا الدم الحمراء أو كميات منخفضة بشكل غير طبيعي من الهيموغلوبين، يمكن أن تتأثر مناطق مختلفة من الجسم سلبا.

واحدة من هذه المناطق هي الأذنين فإن طنين الأذنين، يمكن أن يكون علامة على نقص فيتامين B12 ويمكن أن يبدو الطنين في الأذنين مثل أزيز أو هسهسة أو خفقان أو موسيقى أو غناء. ولكن من المهم ملاحظة أن الطنين ليس دائما علامة على نقص فيتامين B12.

ويمكن أيضا ربط طنين الأذن بما يلي:

• شكل من أشكال فقدان السمع

• مرض مينيير (اضطراب في الأذن الداخلية التي يمكن أن تؤدي إلى نوبات الدوار وفقدان السمع)

• اضطرابات الغدة الدرقية أو التصلب المتعدد

• القلق أو الاكتئاب

• تناول بعض الأدوية

ما الذي يسبب نقص فيتامين B12؟

يمكن أن يحدث نقص فيتامين B12 بسبب حالات مثل فقر الدم الخبيث، وهو حالة من أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على المعدة. وتعني حالة المناعة الذاتية أن جهاز المناعة، نظام الدفاع الطبيعي للجسم الذي يحمي من الأمراض والعدوى، يهاجم خلايا الجسم السليمة.

وقد يصاب بعض الأشخاص بنقص فيتامين B12 نتيجة عدم الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين  من نظامهم الغذائي.

وتشرح هيئة الخدمات الصحية البريطانية: “النظام الغذائي الذي يشمل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان عادة ما يوفر ما يكفي من فيتامين B12، ولكن الأشخاص الذين لا يأكلون هذه الأطعمة بانتظام، مثل أولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا، أو الذين يتبعون نظاما غذائيا سيئا للغاية، يمكن أن يصابوا بنقص الفيتامين”.

علاج نقص فيتامين B12

يعتمد علاج الحالة على سببها، ولكن يتم علاجها عادة بحقن فيتامين B12.

وإذا كانت الحالة ناتجة عن نقص الفيتامين في نظامك الغذائي، فقد يتم وصف أقراص فيتامين B12 لتتناولها يوميا بين الوجبات.

وإذا كنت نباتيا وتبحث عن بدائل للفيتامين، فهناك أطعمة تحتوي عليه، مثل مستخلص الخميرة وبعض حبوب الإفطار المدعمة ومنتجات الصويا.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد