الإثنين, مايو 10, 2021
الرئيسيةشروحات و شخصيات تاريخيةاكتشاف قانون الطفو
شروحات و شخصيات تاريخيةقصص وعبرمنوعات

اكتشاف قانون الطفو

ولد الفيزيائي الشهير أرخميدس  في اليونان عام 287 قبل الميلاد، وكان أرخميدس ابنًا لأسرة شغوفة بالعلوم، حيث كان والده يعمل بمجال الفلك.

سافر إلى الإسكندرية ، من أجل استكمال مشواره العلمي ، فقد كان كل الطلبة يتدفقون عليها آنذاك ، نظرًا لشهرتها بأنها منارة للعلم والمعرفة ، لينطلق بعد إتمام دراسته بها ، إلى اليونان مسقط رأسه مرة أخرى ، وبدأ فيها رحلته العلمية الواسعة ، وأطلق عليه من لحقوه من تلاميذه لقب أبو الهندسة . .

يعد قانون طفو الأجسام فوق سطح الماء ، من أشهر القوانين التي اكتشفها أرخميدس ، وأُطلق عليه فيما بعد بقانون أرخميدس ، ولاكتشاف هذا القانون قصة قصيرة رائعة ، قيل أنه في التاريخ القديم ، حيث عاش أرخميدس، كان له ابن عم يدعى الملك سيراكوس ، وكان لهذا الملك تاج يضعه فوق رأسه كعادة الملوك في هذا الزمان .

ولكن الملك سيراكوس تشكك في أمانة الصائغ الذي صنع له التاج ، وظن أن الرجل قد استبدل الذهب الخالص بالفضة في تاجه ، وطلب من أرخميدس أن يباشر هذا الموضوع بنفسه ، دون أن يتلف التاج .

حاز هذا الأمر على اهتمام أرخميدس ، وأثناء تفكيره في مسألة التاج ، ذهب إلى حمام عمومي ليغتسل ، وبينما كان يمكث داخل الحوض الاستحمام ، لاحظ أرخميدس أن منسوب المياه يرتفع كلما انغمس هو فيه ، لتلمع الفكرة في رأسه فورًا ، ويخرج راكضًا بثياب الاستحمام ويهتف (وجدتها .. وجدتها) ، نظرًا لاكتشافه السر الذي سوف يحل مشكلة التاج.

وكانت نظرية أرخميدس في هذا الشأن ، تنصب حول وزن الأجسام داخل المياه ، فعند غمر الجسم في الماء يصبح الجسم أخف وزنًا ، فيطفو على سطحه ، أما إذا كان وزن الجسم بنفس وزن المياه فإنه يغوص فيها إلى الأسفل ، وبذلك يكون حجم الماء الذي تم إزاحته ، مساويًا لحجم الجسم الذي غُمر بداخله .

اقرا أيضا في موقع لحن الحياة

 عقلك الباطن و جذب ما تريد 

كل شيء عن الحصرم

الشوفان مع زبدة الفول السوداني

هنا تيقن أرخميدس من أنه سوف يتعرف على حقيقة تاج الملك سيراكوس ، دون أن يتلفه له كما طلب ، فهو سوف يغمره في المياه ، وبذلك يكون حجم المياه المزاح عند غمر التاج فيه، وهنا لابد أن يساوي حجم المياه المزاحه، نفس حجم الجسم إذا ما تم غمر وزن ذهب خالص، في المياه مساوٍ لوزن التاج .

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد