Deprecated: Hook custom_css_loaded is deprecated since version jetpack-13.5! Use WordPress Custom CSS instead. لا يدعم Jetpack بعد الآن CSS المخصصة. اقرأ وثائق ووردبريس.أورج للتعرُّف على كيفية تطبيق الأنماط المخصصة على موقعك: https://wordpress.org/documentation/article/styles-overview/#applying-custom-css in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085
الأدوية خلال الحمل - لحن الحياة
Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

كثير ما نسمع أنّه من الممنوع على الحوامل تناول الأدوية خلال الحمل , وأنّه يجب استشارة طبيب النساء قبل تناول الحامل أي نوع من الأدوية . فما هي الأدوية الآمنة خلال الحمل ؟

نبذة عن موضوع الأدوية خلال الحمل :

بداية تعتبر جميع الأدوية محظورة خلال الحمل ,حتى يثبت أمانها على الحامل والجنين بناءً على دراسات على الإنسان والحيوان , أو متابعة الدواء بعد التسويق , وبناءً على النتائج يحدد مدى مأمونية استعمال هذه الأدوية .

فهناك أدوية أثبتت أمانها تماماً على الأم والجنين , وهناك أدوية أثبتت أمانها على حيوانات التجارب من غير توفر دراسات كافية على الإنسان .

كما أنّ هناك أدوية أظهرت أعراض جانبية على أجنة الحيوانات ولكن أيضاً غير متوفر أدلة كافية على الإنسان , وهذه الأدوية لا تستخدم عند الحامل إلّا إذا كانت المنفعة المرجوة تبرر الخطر المحتمل من الدواء على الجنين وعلى الأم .

وأخيراً هنالك أدوية أثبتت الدراسات الحيوانية والطبية تأثيرها المشوه للجنين , وفي هذه الحالة لا يجوز بتاتاً إعطاؤها للحامل .

إقرأ أيضا :

سبب الوحام عند الحامل

النزيف أثناء الحمل متى يستدعي القلق

ما هي حادثة الثاليدوميد ؟

في فترة الستينيات كان الثاليدوميد دواء يصرف لعلاج الغثيان الصباحي عند الحوامل , لكنّه تسبب بكارثة أدّت إلى تشوه الأجنة لدى الحامل , ونتج عنها ولادة أطفال بدون أطراف .

ومن بعد هذه الحادثة المؤلمة صُنّفَ الثاليدوميد من الأدوية التي يمنع استخدامها بتاتاً خلال فترة الحمل .

دواء إيزوتريتينوئين Isotretinoin  والحمل :

يعتبر دواء إيزوتريتينوئين من الأدوية التي بمنع استخدامها بتاتاً أثناء الحمل , وحتى يمنع على السيدة التي تخطط للحمل أن تستعمله لتأثيراته المشوهة الشديدة على الجنين , ولكن للأسف رصدت العديد من الحالات في وقتنا الحالي والتي تناولت هذا الدواء أثناء الحمل .

إيزوتريتينوئين من الأدوية التي تستعمل لعلاج حالات حب الشباب الشديدة . ولكن له آثاره جانبية شديدة مشوهة للأجنة فمن الممكن أن يسبب تشوهات خارجية ( مثلاً أن يولد الجنين بلا أذنين أو أذن واحدة) , ومن الممكن أن يسبب تشوهات داخلية قد تحدث للقلب والجهاز العصبي .

نصائح لاستخدام الأدوية خلال الحمل :

  • يمنع على المرأة الحامل أو التي تخطط للحمل أن تستعمل دواء إيزوتريتينوئين منعاً باتاً
  • يجب على المرأة الحامل تجنب أخذ أي نوع من الأدوية دون وصفة طبية .
  • يعتبر الباراسيتامول أكثر دواء آمن كمسكن ألم وخافض حرارة عند المرأة الحامل .
  • الأدوية المضادة للالتهاب اللاستيروئيدية ( مثل البروفين والفولتارين وغيرها ) تعتبر آمنة خلال الست أشهر الأولى من الحمل , لكنها ممنوعة خلال الثلث الأخير من الحمل .
  • مضادات الإقياء ( اوندانسيترون) ومضادات الحموضة (مثل الرانيتيدين والاوميبرازول ) آمنة خلال فترة الحمل .
  • المضادات الحيوية مثل البنسلين والسيفالوسبورين تعتبر آمنة للحامل , لكن باقي المضادات الحيوية غير آمنة أبداً للحامل ويسبب بعضها تشوهات خطيرة .
  • بالنسبة لأدوية الضغط : أكثر الأدوية أماناً ألفا ميتيل دوبا والجرعة يحددها الطبيب المختص
  • بالنسبة لشرابات السعلة يفضل استعمال الشرابات النباتية

كخلاصة يجب على المرأة الحامل تجنب أخذ أي دواء دون وصفة طبية .

شاهد أيضاً :

الحمل والولادة

الفوليك أسيد (فيتامين B9 ) :

من الأدوية الضرورية للمرأة الحامل .

ينصح بالبدء بإعطائه للمراة التي تخطط للحمل قبل الحمل بشهر واحد على الأقل.

وأيضاً تناوله أول ثلاث أشهر من فترة الحمل (بما معناه 12 أسبوع )

أهميته الكبيرة تكمن في منع التشوهات الناتجة من عيوب تكوين الأنبوب العصبي المركزي الذي يتطور ليكون العمود الفقري

وله دور بمنع تشوه الشفة الأرنبية .

ينصح بتناوله مرة واحدة يومياً مع كأس من الماء نفس الوقت كل يوم مساءً أو صباحاً , إذا تم نسيان الجرعة يتم أخذها في أقرب وقت ممكن .

إقرأ أيضاً :

نصائح للمراة الحامل تساعدها على زيادة الشهية

الدكتورة لمى تدمري
الدكتورة لمى تدمري
المقالات: 97

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد