الأربعاء, يناير 20, 2021
الرئيسيةالحقيبة الطبيةالأطعمة التي تعمل على تنظيف وحماية الكلى
الحقيبة الطبيةصحة

الأطعمة التي تعمل على تنظيف وحماية الكلى

نظرًا لأن الجسم يحتاج إلى كمية معينة من الماء لتوفير الوظيفة المناسبة تساعد الكلى الجسم على الحفاظ على الماء عندما يكون في حالة نقص  ويتم التخلص من الماء الزائد

الجسم بدون الكلى غير قادر على تنقية كميات زائدة من المعادن. الكلى هي المسؤولة عن تنظيم كمية الصوديوم والكالسيوم والفوسفات والبوتاسيوم في الجسم وإفراز البول الزائد.

إذا لم تكن الكلى قادرة على العمل بشكل صحيح فإن أجزاء أخرى من الجسم مثل العظام  ستتأثر أيضا لأن الكلى تنتج شكلا فاعلا من فيتامين د يساعد في الحفاظ على صحة العظام ورفاهها.

في الواقع يعاني الشخص المصاب بمرض الكلى من تلف الكلى وعدم قدرته على معالجة مجرى الدم بشكل طبيعي.

تلف الكلى يمكن أن يؤدي إلى زيادة النفايات السامة في الجسم  فإن معرفة كيفية الحفاظ على صحة الكلى أمر مهم للغاية.

يعتبر تطهير الكليتين أحد الأجزاء المهمة للحفاظ على صحة هذه الأعضاء الإفراط في تناول الماء والكثير من السكر يمكن أن يقلل من قدرة الجسم على توفير الوظيفة المناسبة

لتنظيف الكليتين يمكنك تناول بعض الأطعمة التالية

1- عصير الليمون

عصير الليمون هو مصدر ممتاز لفيتامين (ج) كما يوفر مغذيات أخرى مثل البوتاسيوم والفوليك والمغنيسيوم وفيتامين أ. عصير الليمون هو مشروب خفيف ومنعش وغني بفيتامين يمكن أن يساعد في تنظيف الكليتين.

ينصح الأطباء بشرب الكثير من السوائل لمنع تشكيل حصوات الكلى. السيترات يساعد على تقليل حموضة الكلى عن طريق منع تشكيل حصوات الكلى. عصير الليمون هو خيار جيد بسبب ارتفاع مستويات البوتاسيوم وحامض الستريك لزيادة حجم البول.

يوصي الأطباء بأن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من السيترات في بولهم يأخذون المزيد من الأطعمة الحمضية مثل الليمون وعصير الليمون.

وقد أظهرت الدراسات أن شرب أربعة أونصات من عصير الليمون يوميا قد يؤدي إلى زيادة كبيرة في مستويات السترات في البول دون زيادة مستويات الأكسالات. إذا كنت لا تحب عصير الليمون يمكنك الإستعانة  بالعصائر الأخرى مثل عصير البطيخ وعصير البرتقال.

هدفك النهائي هو استخدام أكبر قدر ممكن من السوائل ، لأنه يساعد على التقليل من خطر حصوات الكلى عدم شرب سوائل كافية تؤدي إلى تشكل حصى الكلى مع الوقت.

إقرأ المزيد على لحن الحياة

أفضل 10 وظائف تسيطر عليها النساء أكثر من الرجال ولكن بأجرة أقل

أضرار تناول مسكنات الألم على الصحة

أنواع وأسباب الجلطات و أعراضها وكيفية الوقاية منها

بالفيديو كيفية تغيير شكل الأنف والحصول على أنف جميل بتمارين بسيطة

2- زيت السمك

زيت السمك الدهون المستخرجة من أنسجة الأسماك تساعد على منع العديد من الأمراض وهو غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية والفيتامينات A و D. زيت السمك يحظى بشعبية كبيرة بين محبي الصحة بسبب فوائده المختلفة.

أظهرت نتائج دراسة أن استهلاك 1،200 ملغ من زيت السمك يومياً كان مرتبطا بانخفاض ملحوظ في الكالسيوم في تركيز البول والأوكسالات وزيادة تركيز السيترات في البول أيضا يمكن أن يقلل من استهلاك زيت السمك كمية من البروتين في البول وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى تناول زيت السمك يمكن أن يبطئ من وظائف الكلى لدى مرضى الكلى ويمنع حدوث المزيد من الضرر.

للاستفادة من فوائد زيت السمك لكليتك يمكنك النظر في استهلاك أسماك المياه الباردة مثل سمك السلمون والتونة والشعير والسردين إذا كنت لا تحب أكل السمك يمكنك التفكير في أخذ مصادر أخرى من الدهون المفيدة مثل الجوز، وبذور الكتان وزيت الكانولا، والتي تعتبر مصدرا جيدا ل EPA.

3- الحليب

الحصول على الكالسيوم جيد بما فيه الكفاية لتنظيف الكليتين  لأن مستويات منخفضة من الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن تزيد من مستويات أكسالات وتكتل حصى الكلى.

بدلا من تناول المكملات الغذائية  من المستحسن توريد الكالسيوم من مصادر الغذاء حيث أظهرت بعض الدراسات العلاقة بين استهلاك مكملات الكالسيوم وتكوين حصوات الكلى. يعتبر الحليب القليل الدسم والجبن قليل الدسم واللبن الزبادي قليل الدسم خيارات جيدة للمساعدة في تنظيف الكليتين.

4- أتباع نظام غذائي نباتي

النظم الغذائية النباتية هي خيارات جيدة لمنع الفشل الكلوي ترتبط الحمية ذات المحتوى العالي من البروتين بزيادة حمض اليوريك في البول مما يضيف ضغطًا مزدوجًا على الكليتين يمكن لنظام غذائي نباتي أن يساعد هذه الأجهزة على تحقيق أداء أفضل عن طريق الحد من مخاطر التكلس النقيلي في الكليتين.

صحة الكلى أمر حاسم لأداء وظائف الجسم. تلعب الكلى دورا هاما في وظائف الجسم اليومية مثل التخلص من النفايات وتنظيم مستويات المياه وإنتاج الهرمونات.

إذا لاحظت أي أعراض لمشكلات في الكلى فأفضل خيار هو إستشارة الطبيب أولاً وعدم التهاون في هذا الأمر.

ماهر ماهر
مدون شابّ سوري طموح، نسعى أنا وأصدقائي دائمًا لتقديم الأفضل وكل ماهو شيق على الأنترنت :)

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد