السبت, أكتوبر 16, 2021
الرئيسيةالحقيبة الطبيةهل تناول البروتين في وجبة الإفطار يعزز نمو العضلات أكثر من تناوله على العشاء
البروتين لتعزيز بناء العضلات
الحقيبة الطبيةشروحات عامةصباحياتصحةمعلومات عامة

هل تناول البروتين في وجبة الإفطار يعزز نمو العضلات أكثر من تناوله على العشاء

هناك دراسات حديثة تربط بين أقصى فائدة غذائية من الغذاء والوقت الذي يستهلكه فيه الشخص، وخلصت إحدى هذه الدراسات إلى أن البروتين المستهلك في الصباح يعزز نمو العضلات أكثر من البروتين الذي يؤكل في وقت لاحق من اليوم.

أي أنَّ استهلاك البروتين في وقت مبكر من اليوم يؤدي إلى زيادة نمو العضلات.

يقول المؤلف الرئيسي في الدراسة بروفسير شيجينوبو شيباتا:

“بالنسبة للبشر ، وبصورة عامة ، يبلغ متوسط تناول البروتين عند الإفطار حوالي 15 غراماً ، وهو أقل مما نستهلكه عند العشاء ، وهو ما يقرب من 28 غراماً. وتؤيد استنتاجاتنا بشدة تغيير هذه القاعدة واستهلاك المزيد من البروتين في وجبة الإفطار أو الصباح “.

الحياة والإيقاع الدائري :

يتبع جسم الإنسان عادة نفس النمط الطبيعي على مدار الساعة كل يوم, هذا هو الإيقاع الدائري للجسم. ويؤثر الإيقاع الدوراني على سلوك الخلايا وكيمياء الجسم ، ويؤثر على عمليات مثل الأيض والهضم والنمو.

ومن الهام جداً احترام الإيقاع الدوراني للجسم , حيث أن الحفاظ على دورة الضوء الطبيعي أمر أساسي لصحة الجسم وعمل الهرمونات والجهاز المناعي

 

البروتين في الصباح وبناء العضلات :

تشير الأبحاث إلى أن تناول البروتين عند الإفطار والغداء قد يعزز نمو العضلات بشكل أقوى من تناوله على العشاء .

ويقول د. (بيلي)  “نحن في الأساس مستعدون للنمو ، القوة ، وارتفاع ضغط الدم في الصباح , لذلك من المنطقي أن يكون بناء العضلات أقوى في الصباح فهو الوقت الذي يكون به الجسم أكثر نشاطاً”.

وقام الباحثون بتغذية مجموعتين من الفئران المختبر بالبروتين على شكل أحماض أمينية متفرعة السلسلة (BCAA) إما عند الإفطار أو عند العشاء. عند الإفطار ، كان البروتين يشكل 8.5% فقط من الوجبة التي يتناولونها ، في حين كانوا يستهلكون عند العشاء نسبة أعلى من البروتين ما يقارب 11.5%.

على الرغم من استهلاك أقل من البروتين ، كان نمو العضلات أكبر في الفئران الذين تناولوا البروتين في وجبة الإفطار.

 

وأخيراً ، ولمعرفة ما إذا كان الأثر سينتقل إلى البشر ، قام الباحثون بتعيين 60 امرأة  يتماشى استهلاكهنّ اليومي من البروتين مع توصيات خبراء الصحة اليابانيين. وأبلغت نصف النساء عن تناول المزيد من البروتين في وجبة الإفطار أكثر من العشاء ، أما النصف الآخر فقد فعلن العكس.

في حين أنه لم يكن هناك فرق بين المجموعتين من حيث مستوى النشاط ، كتلة الجسم ، الطول ، كتلة الدهون ، الوظيفة البدنية ، أو الوارد الغذائي ، كانت المجموعة التي أكلت بروتينها في وقت مبكر من اليوم لديها كتلة عضلية أكبر.

أي أنّ للنساء اللاتي حصلن على بروتينهن في وقت مبكر من اليوم ، كان مؤشر كتلة العضلات الهيكلية وقوام القبضة أعلى بكثير

 

تناول طعامك بذكاء :

تقترح أغلب الدراسات الحديثة “تناول كميات أعلى من البروتين عند الإفطار بدلاً من الكمية التقليدية الأعلى عند العشاء” لجني الفوائد , وذلك لأنّ البروتين ، عندما لا يستخدم في نمو العضلات ، عادة ما يتم تقسيمه ليتم تخزينه كمكونات دهون في الجسم”.

أي أنّ أغلب البروتين الذي يتم تناوله في ساعات متأخرة لا يستفيد منه الجسم لبناء العضلات وبالتالي يخزن على شكل دهون .

لذلك ننصحك بالتخلي عن تناول وجبات الفطور التقليدية وابتكار وجبات أو إضافات ذكية للحصول على فائدة أكبر مثل إضافة مسحوق البروتين إلى طبق الشوفان المقطوع , أو تناول لوح بروتين بدلاً من لوح الشوكولا مع كوب القهوة الصباحي ، وكذلك ننصح بزبدة الجوز أو زبدة فول الصويا الغنية بالدهون الصحية والبروتين على حد سواء ,إضافة إلى البيض المسلوق , صدور الدجاج , التونا …إلخ

شاهد :

أفكار وجبات فطور عالية البروتين

وجبة فطور تمنحك 62 غرام بروتين لتعزز نمو العضلات !! (لا حاجة للمكملات) !!

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد