Deprecated: Hook custom_css_loaded is deprecated since version jetpack-13.5! Use WordPress Custom CSS instead. لا يدعم Jetpack بعد الآن CSS المخصصة. اقرأ وثائق ووردبريس.أورج للتعرُّف على كيفية تطبيق الأنماط المخصصة على موقعك: https://wordpress.org/documentation/article/styles-overview/#applying-custom-css in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085
البكاء مسبباته وفوائده - لحن الحياة
Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

البكاء مسبباته وفوائده

بدايةً إنّ من الحالات الشّائعة جدّاً للتعبير عن العواطف والحاجات النّفسيّة اللجوء إلى البكاء كاستجابة فعّالة لما يجول في باطن الإنسان من انفعالات نفسيّة وعاطفية.

ستجد البكاء وسيلة للتنفيس عن مكنونات النّفس عند الصغير والكبير، النساء والرّجال، الشباب والمسنّين.

إذاً هي حاجة لا بُدّ منها، نتيجة تفاعل كيمائي جسماني معيّن، تطرح به العينين مادة ذات مكونات  كيميائية معيّنة تدعى الدّموع.

مسبّبات البكاء الشائعة:

  • الحزن.
  • الغضب.
  • الفرح.
  • عامل المفاجئة.
  • الحماس.

هل ينصح الباحثون بكتمان الدموع وكبتها؟

في الواقع، إنّ التّركيبة الكيميائيّة للدّموع، تجعلها تُخلّص الجسم من السّموم بإطراحها عبر القناة الدّمعية في العين.

ولا بدّ من وجود آثار بالغة سلبيّة على الصحة الجسديّة لكتمان الدّموع، مثل:

  • ارتفاع الضّغط.
  • أمراض القلب.
  • أمراض القولون.

ما هي تركيبة الدّموع؟

عادةً الدّموع تتخذ شكل سائل يتّسم ببعض الملوحة، مكوّناته:

  1. ماء.
  2. بروتينات.
  3. زيت
  4. مخاط.
هل الدّموع كلّها تحمل ذات التّركيز والخواص في المكوّنات؟

في الحقيقة، إنّ للدّموع ثلاث حالات أو أنواع، يختلف تكوينها باختلاف حاجة الجسم لافرازها:

أنواع الدّموع:

  • أولاً-الدّمع القاعدي:

إنّ العين تفرز دموعاً قاعديّة بشكل يوميّ لوقاية العين من الجفاف، بحيث يتمّ تزيتها والحفاظ على ملمسها الأملس لتحقيق الغاية التي خلقت منها بأفضل أداء، وهذا ما يعلّل سيلان الأنف عند بكاء الإنسان.

  • ثانياً-الدّمع العاطفي:

تحوي تركيبة الدّموع على مستويات ذات تركيز عالٍ من هرمون الشدّة والبرولاكتين، وتحلّ الدّموع هنا محل مسكن ألم عاطفي، كما أنها وسيلة لإيصال الحالة الشعورية والعاطفية دون تلفّظ.

  • ثالثاً-الدّمع اللاإرادي:

حيث تفرز العين دموعاً عند تعرضها للغبار، أو أي أجسام خارجية، أو عند تقطيع البصل، وتكون نسبة الماء في هذا النوع من الدّموع أعلى من غيرها.

 

اقرأ أيضاً في لحن الحياة

ما هي أسباب بكاء الأطفال الرضع؟

4 فوائد للبكاء لا تحبس دموعك بعد اليوم

كيف تتحول إلى شخص قادر على ضبط نفسه

هل الحيوانات تبكي؟

ختاماً، ساد اعتقاد بكاء الكلاب فقط من بين الحيوانات لفترة طويلة، لكن فيما بعد وصل الباحثون والعاملون في مراقبة الأحياء الأخرى، أنّه ثمّة مشاعر قريبة من مشاعر الإنسان لدى الحيوان.

فقدْ رصد أحدهم دلفين يبكي موتَ ابنهِ، وقد تآلفَ من حوله عدّة دلافين مواسية له.

هذا وقد شوهدت حيوانات أخرى من فصائل ثديّة، وفصائل أخرى تبكي وتحزن، فالفيلة مثلاً تبكي كما صرّح مراقبون في علم السلوك بأنّ أسلوبها مشابه لأسلوب الأطفال، وكذلك الدّواجن والفئران.

عزيزة العبار
عزيزة العبار
المقالات: 91

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد