الرئيسيةالحقيبة الطبيةماهي الحمى الروماتزمية وماهي أعراضها
الحقيبة الطبيةصحة

ماهي الحمى الروماتزمية وماهي أعراضها

مرض التهابي يصيب القلب، المفاصل، الجلد، والمخ وتبدأ علامات الحمى الروماتيزمية عادة بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من التهاب البلعوم أو اللوزتين، وقد تحدث بعد أسبوع واحد. وتسبب ارتفاعا في الحرارة وآلاما والتهابا وانتفاخا في عدد من المفاصل، وتبدو المفاصل المصابة (حمراء، منتفخة، ساخنة ومؤلمة عند الحركة). ويبدو المريض متعرقا وشاحبا، وعادة ما تختفي علامات الالتهاب في المفاصل بعد 42 – 48 ساعة، ولكن إذا لم تعالج الحالة تصاب مفاصل أخرى بالالتهاب.

تشخيص الحمى الروماتيزمية:

( د. دوكيت جونز، ماريلاند، نشرت لأول مرة هذه الطريقه لتشخيص الحمي الروماتيزمية في عام 1944. وقد عدلت بواسطه “جمعية القلب الأمريكية” )(modified Jones criteria)

وما زالت حتي الان هي الطريقه المستخدمه لتشخيص الحمي الروماتيزمية.

لا بد لتشخيص الحمي الروماتيزمية من وجود شرطين اساسين :

.الشرط الاول:

1- اثنين من الخصائص الرئيسية،

2- أو أحدي الخصائص الرئيسية + اثنين من الخصائص البسيطة

الشرط الثاني:

.وجود دليل علي عدوى المكروب السبحي زياده( ASOT)او تاريخ مرضي للميكروب السبحي خلال اسبوعين

الخصائص الرئيسية:

1-التهاب المفاصل المهاجرة المتعدده: التهابات مؤقتة للمفاصل الكبيرة(حمراء، منتفخة، ساخنة ومؤلمة عند الحركة).، عادة ما يبدأ في الساقين وتنتقل من مفصل الي الاخر صعودا ولا تجتمع في مفصليين معا.

2-: التهاب القلب التي يمكن أن تظهر كحدوث الفشل القلبي او سماع لغط بواسطه الطبيب او الادق بأشعه الموجات الصوتيه (الايكو).

3-عقيدات تحت الجلد(Sub cutaneous nodules): مجموعات غير مؤلمه، من ألياف الكولاجين توجد على اماكن العظام أو الأوتار. التي تظهر عادة على الجزء الخلفي من الرسغ والكوع خارج الجبهة من الركبتين.

4-مارجيناتوم الحمامي(Erythema marginatum): طفح جلدي لون الحليب ويبدأ هذا الطفح على الوجه ويصبح أكثر سوءا مع الحرارة.

5-(كوريا سيدنهام )Chorea: مجموعة مميزة من الحركات السريعة بدون غرض تحدث عادة في الوجه والذراعين. يمكن أن تحدث في وقت متأخر من المرض.

الخصائص البسيطة:

1-الحمى(ارتفاع درجة الحراره)

2-ألم مفصلي:الم فقط في المفصل

3-زياده سرعة الترسيب (ESR )او زياده نسبه بىوتين سي التفاعلي ( CRP)

4-زياده كرات الدم البيضاء

5- زياده مسافه PR في رسم القلب ECG

بالاضافه الي وجود دليل علي عدوى المكروب السبحي(زياده ASOT)او تاريخ مرضي للميكروب السبحي خلال اسبوعين وأكثر المفاصل إصابة هي مفاصل الرسغين والمرفقين والركبتين والكاحلين. ونادرا ما تصاب مفاصل أصابع اليدين أو القدمين. وإذا كانت هجمة الحمى الروماتيزمية خفيفة فقد لا تبدو أية أعراض خاصة تشير إلى إصابة عضلة القلب، ولهذا فقد تمر الحالة دون تشخيص.

أما إذا كانت هجمة الحمى الروماتيزمية شديدة فتكون الأعراض أكثر وضوحا، وقد يشكو المريض حينئذ من ضيق النفس عند القيام بالجهد، أو حينما يكون مستلقيا على السرير. كما قد يظهر تورم في الساقين.وإذا لم تعالج نوبات الحمى الروماتيزمية أو تكرر حدوثها، ازداد خطر حدوث إصابة في صمامات القلب، حيث يحدث تليف وتسمك في صمامات القلب مما يؤدي إلى حدوث تضيق أو تسرب فيها.تحتاج نوبه الحمي الروماتيزمية الي حقنه طويل المفعول مدي الحياه

ملاحظه هامه :زياده سرعة الترسيب( ESR ) فقط لا تعني وجود حمي روماتيزميه بل هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الي زيادة سرعة الترسيب كما ان سرعة الترسيب ليست شرطا اساسيا في تشخيص الحمي الروماتيزمية ويمكن تشخيص الحمي الروماتيزمية بدون سرعه الترسيب التشخيص المقبول للحمي الروماتيزمية بالقلب يكون بواسطه اشعه الايكو فقط. لا يوجد تحليل دم يستطيع تشخيص الحمي الروماتيزمية بالقلب من الممكن ان يشك الطبيب بالحمي الروماتيزمية القلبيه بعد سماع لغط بالسماعه علي صدر المريض وهذة الحاله تستوجب اشعه الايكو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *