الرئيسيةالحقيبة الطبيةما هو الخرشوف وما هي الفوائد الصحية للخرشوف
الحقيبة الطبيةصحةمعلومات عامة

ما هو الخرشوف وما هي الفوائد الصحية للخرشوف

الخرشوف يتكون من أوراق كبيرة مسننة على شكل زهرة، ويمكن أن يصل طولها إلى متر واحد و تتنوع فوائد الخرشوف ويستخدم الخرشوف على نطاق واسع فى الكثير من الأطعمة باعتباره من النباتات الطبية و الغذائية.

فوائد الخرشوف عديدة وقد استخدم منذ العصور القديمة في مصر واليونان، وروما، وهو غني بالمركبات الغنية بفوائدها، يزرع على نطاق واسع في أمريكا، ودول البحر المتوسط، وغيرها من المناطق الرطبة مع التربة الغنية المطلوبة.

فوائد الخرشوف الصحية

1 – مضاد للأكسدة بالتالي:

تأخير ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة و الحماية من الأمراض التي ترافق التقدم الطبيعي في السن والشيخوخة ، مثل أمراض القلب والزهايمر .

2 – منافع الخرشوف للكبد :

تستخدم عادة لتنظيف الكبد من السموم ، كما ينصح الخبراء بمستخلص لب الخرشوف أو شاي مصنوع منه لتنظيف الكلى من السموم وتحسين وظائفهما عموما ً.

وتعود فائدة الخرشوف هنا إلى محتواه من مادة السينارين وحمض الكلوروجينيك ، وهي مركبات تعمل على :

  • حماية الكبد والمساعدة في علاجه من العديد من المشاكل .
  • مساعدة الكليتين على تنقية الدم من السموم والفضلات .
  • كما تعتبر قلوب الخرشوف (لب الثمرة) مصدراً جيداً للبوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم للتخفيف من فرص الإصابة بالنفخة أو تراكم الفضلات .

3 – فوائده للجهاز الهضمي :

إذا لم تكن الفوائد المذكورة سابقاً سبباً كافياً لجعلك تتناول الخرشوف ، فربما قد تشجعك فوائده المذهلة للجهاز الهضمي على تناوله ،

ومن هذه الفوائد :

تعمل مادة السينارين الموجودة في قلوب الخرشوف على تحفيز إفراز الكبد لسائل خاص يلعب دوراً رئيسياً في عمليات هضم وإمتصاص الدهون والفيتامينات الذائبة في الدهون في الأمعاء الدقيقة .

تعتبر قلوب الخرشوف مصدراً رائعاً للألياف الغذائية إذ تحتوي كل 100 غرام من الخرشوف على 34% من حاجة الشخص اليومية من الألياف الغذائية .

4 – فوائد الخرشوف للقلب

للخرشوف العديد من الفوائد لصحة القلب والشرايين ، ونذكر منها :

إحدى أكثر الفوائد الغذائية والصحية للخرشوف هي الخصائص الطبية لمستخلص أوراق الخرشوف وقدرته على خفض مستويات الكولسترول الضار ، والذي يعتبر من أهم مسببات أمراض القلب وتصلب الشرايين .

إقرأ أيضاً في لحن الحياة

فوائد بذور العنب

طريقة عمل شراب التمر الهندي وعرق السوس والخروب

خلفيات و صور مسلسل صراع العروش game of thrones

أعراض قد تنبئك بإصابتك بورم ما !!

نظراً لمحتواه العالي من حمض الفوليك وفتيامين ك ، والذي يعتبر مزيجاً غذائياً رائعاً لصحة القلب وجهاز الدوران عموما ً، قد يكون للخرشوف اثار إيجابية في تحسين صحة قلبك وشرايينك ، إذ يعمل حمض الفوليك على التخفيف من قابلية تراكم الدهون في الشرايين .

بينما يقوم فيتامين ك بدفع الكالسيوم إلى العظام مانعاً إياه من الترسب على الجدران الداخلية للأوعية الدموية .

5 – فوائده لمرضى السكري :

بسبب غنى الخرشوف بالألياف الغذائية ، فإن تناوله بإنتظام يساعد على السيطرة على مستويات سكر الدم والحفاظ عليها ضمن المستويات الطبيعية ومنع أي إرتفاعات مفاجئة وحادة فيها ، الأمر الذي قد يكون مفيداً بشكل خاص لمرضى السكري .

6 – مكافحة فقر الدم :

يعتبر الخرشوف مصدراً جيداً للحديد ، وبالتالي فإنه يساعد على مكافحة فقر الدم ومنعه ، لذا فهو مفيد بشكل خاص للأطفال والنساء في مرحلة ما قبل إنقطاع الطمث .

ولا يجب الإستهانة بتأثير انخفاض مستويات الحديد في الدم على الجسم ، فقد يؤدي هذا للإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية ، مثل ضعف جهاز المناعة والقولون العصبي .

7- فوائد أخرى للخرشوف

– تحسين مظهر البشرة .
– تدعيم مناعة الجسم .
– خسارة الوزن الزائد .
– مكافحة السرطانات .
– زيادة كثافة العظام .
– تحسين وظائف الدماغ .

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد