السبت, يناير 16, 2021
الرئيسيةالحقيبة الطبيةالليمون وفوائده التجميلية الرائعة مع وصفات مجربة
الحقيبة الطبيةصحةعالم المرأةمعلومات عامة

الليمون وفوائده التجميلية الرائعة مع وصفات مجربة

يحتوي الليمون على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم ولجماله، فهو غني بفيتامين سي، ويحتوي على حامض الستريك، الفلافونيد (flavonide)، وفيتامين بي كومبلكس، وكذلك يحتوي على المعادن مثل الكالسيوم، النحاس، الحديد، المنغنيز، الفسفور، والبوتاسيوم.

وله عدة فوائد تجميلية وعلاجية للجلد والشعر عندما يستخدم وحده أو مع مواد أخرى، ومن هذه الفوائد:

1- تفتيح البشرة

عصير الليمون غني بفيتامين سي وحامض الستريك اللذين يساعدان في تفتيح البشرة، لذلك فهو يستخدم لتفتيح البقع الغامقة، وكذلك لتبييض الإبط والركبتين، وذلك بوضع عصير الليمون مباشرة على الجلد لمدة 15 دقيقة وبعدها يتم غسله بالماء الفاتر، ويتم تكرار العملية بشكل يومي.
ولكن يجب وضع واق للشمس بعد استخدام الليمون، وذلك لأنه يزيد من حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية.

2- علاج الثآليل

من الطرق الناجحة في علاج الثآليل استخدام كمية قليلة من عصير الليمون مع حبة مسحوقة من فيتامين سي، لعمل خليط يشبه المعجون ووضعه مباشرة على الثآليل وتغطيته بضمادة لاصقة، ويفضل حماية الجلد المحيط بالثآليل وذلك بدهنه بالفازلين.

إقرأ أيضاً ⇐ فوائد الكركدية أو الشاي الأحمر في تعزيز و زيادة جمال البشرة

3- نضارة ولمعان الشعر

يعمل الليمون على جعل الشعر أكثر لمعانا ونضارة، وذلك بوضع عصيره على الشعر، وتعريض الشعر لأشعة الشمس لمدة 15-20 دقيقة، وبعدها يغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر، كذلك يعمل عصير الليمون كمضاد للقشرة في الوقت نفسه.

4- صحة الأظافر

يعمل الليمون على تقوية الأظافر وإزالة البقع الداكنة وبقايا الأصباغ منها، ولأجل ذلك تغمس الأظافر في عصير الليمون لمدة عشر دقائق ثم تغسل بالماء الفاتر.

5- علاج حب الشباب والرؤوس السوداء

تعمل الأحماض الموجودة في عصير الليمون على تنظيف سطح الجلد من الدهون والخلايا الميتة وشد مسامات الجلد، وفي الوقت نفسه فهو يعمل كمضاد للبكتريا مما يساعد الجلد على التخلص من الدهون والبكتيريا (والتي تعد أحد أسباب حب الشباب)، وبالتالي علاج حب الشباب وكذلك الرؤوس السوداء.

أما طريقة استخدامه لعلاج حب الشباب فتكون بغسل الوجه بالماء الدافئ والصابون، ومن ثم تنشيفه، ثم يتم غمس قطعة من القطن في عصير الليمون ومسح الوجه بها وترك الوجه لمدة عشر دقائق، ومن ثم غسله بالماء البارد لسد المسامات

ولكن يجب الانتباه إلى تجنب استخدام الليمون مع البشرة الجافة لأنه قد يسبب تهيّجها.

إقرأ أيضاً ⇐ طريقة علاج 7 أمراض خطيرة باستخدام قشر الرمان

6- الحماية من سرطان الجلد

تناول الشاي الساخن الممزوج بقشور الليمون يقلل الإصابة ب سرطان الجلد، جاء ذلك في دراسة أجريت في جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأميركية، حيث شملت هذه الدراسة 450 شخصا، نصفهم مصاب بأحد أنواع سرطانات الجلد. وتبيّن أن وضع قشور الليمون في الشاي الساخن قد قلص من احتمالية الإصابة بسرطان الجلد بنسبة تفوق 70%، وأن تناول الشاي الأسود وحده قد قلص من احتمالية الإصابة بنسبة 40%.

7- مقشر للشفاه

يعمل الليمون على تقشير الشفاه وتخليصها من الخلايا الميتة الموجودة على سطحها وتنعيم ملمسها، مما يعيد إليها نضارتها ولونها الطبيعي، وينصح بغمس قطعة من القطن في عصير الليمون ومسح الشفة قبل النوم وتركها إلى الصباح ومن ثم غسلها بالماء الفاتر. ولا يجب استخدام الليمون إذا كانت الشفاه تعاني من تشقق شديد

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد