الأحد, أغسطس 19, 2018
الرئيسيةالحقيبة الطبيةالمياه الزرقاء أو الجلوكوما في العين أسبابها و أنواعها
الحقيبة الطبيةصحةمعلومات عامة

المياه الزرقاء أو الجلوكوما في العين أسبابها و أنواعها

من الأمراض الخطيرة الجلوكوما أو المياه الزرقاء في العين والتي يصاب بها الإنسان نتيجة إرتفاع الضغط داخل العين، حيث يمكن أن يؤدي تلف عصب العين (البصري) إلى فقدان الرؤية وحتى العمى

ما هي أسباب المياه الزرقاء فى العين ؟

يصاب الإنسان بالمياه الزرقاء فى العين نتيجة إرتفاع الضغط المرتفع في العين، وهو العامل الرئيسي الذي يؤدي إلى تلف العصب البصري، ويمكن أن يسبب تراكم الضغط داخل العين إلى تدمير البصر دون ظهور أعراض واضحة، ولذلك فأن إدراك الإصابة بالمياه الزرقاء فى العين، يكون فى المراحل المتأخرة، ويعتبر الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض، هم:

– العمر فوق 45 عاما.

– عوامل وراثية .

– داء السكري.

– انخفاض سمك القرنية .

– قصر النظر وهو عدم القدرة على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح.

أنواع الجلوكوما أو المياه الزرقاء ؟

هناك العديد من أنواع مختلفة من الجلوكوما، وهي :

1- جلوكوما الزواية المفتوحة المزمنة

وتعتبر أكثر الأنواع إنتشاراً، ومن أسباب الإصابة بها هى التقدم في العمر، حيث تقل قدرة العين على تصريف السائل المائي مما يزيد من الضغط على الأنسجة الداخلية للعين.

وأعراض الإصابة جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة، هى عدم وضوح الرؤية، وإذا لم تعالج تتحول الرؤية فى مناطق دائرية صغيرة.

2- جلوكوما الزواية المغلقة الحادة

تعتبر من أخطر أنواع المياه الزرقاء على العين لأنها تحدث إنسداد كامل لزاوية تصريف العين، مما يؤدى إلي إرتفاع حاد ومفاجئ في ضغط العين، مما يسبب أضرار للعصب البصرى، وأعراضها الشعور بألم بالعين، غثيان، صداع، عدم وضوح الرؤية، رؤية ألوان قوس قزح حول مصدر الضوء، الأمر الذى يستلزم إجراء الفحوصات الطبية والعلاج لأن فى حالة تأخر يفقد المريض بصره.

3- جلوكوما الزاوية الحادة المزمنة

ويصيب هذا النوع بعض الأشخاص من أصول عرقية مثل الأفارقة ، ويسبب هذا النوع إنسداد لزاوية العين دون الشعور بألم .

4- جلوكوما خلقية

ويصيب هذا النوع من الجلوكوما الأجنة والأطفال حديثى الولادة، وتعود أسبابه إلى عوامل وراثية، إصابة الأم بمرض فيروسى خلال الشهور الأولى من الحمل.

ومن أعراض جلوكوما خلقية، كبر حجم سواد العين نتيجة لتضخم القرنية، كما تفقد القرنية لمعانها ويتغير السواد إلى الأزرق أو الأبيض.

5- الجلوكوما الثانوية

ويصاب بهذا النوع من الجلوكوما بعض المرضى مثل اعتلال الشبكية السكري، أو التهابات القزحية المتكررة، أو مستخدمي الكورتيزن لفترة طويلة، وفى بعض الأحيان يصاب بها الأشخاص الذين أنهوا عمليات إزالة المياه البيضاء من العين .

ماهي طرق علاج المياه الزرقاء على العين ؟

توجد ثلاث طرق لعلاج المياه الزرقاء على العين، وهما الأدوية الطبية، الليزر، العلاج الجراحي، والذى يحدد العلاج الطبيب بناء على نوع الجلوكوما وحالة المريض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *