الأربعاء, نوفمبر 20, 2019
الرئيسيةالحقيبة الطبيةبعض أمراض الدم الثلاسيميا
الحقيبة الطبيةصحة

بعض أمراض الدم الثلاسيميا

نقول بانها تلاسيميا صغرى، عندما يحدث الاعتلال في واحدة من السلاسل الجينية فقط، ولا يعاني المصاب من اي عوارض ظاهرة سوى فقر دم بسيط  يظهر أثناء التحاليل الروتينية للدم.

الفرق بين بيتا تلاسيميا و ألفا تلاسيميا سنبدأ بطرح موضوع ألفا تلاسيميا :

فالمصاب بألفا ثلاسيميا أو المسماة بمرض هيموجلوبين اتش فإنه وباختصار يعاني من الأمور التالية:

– يكون مستوى الدم لديه أقل من الطبيعي (فقر دم بنسبة متوسطة) فيكون معدل الهيموجلوبين غالبا ما بين 8 إلى 10 غرام/دسلتر, ولكن هذا المستوى يعتبر مقبولا ولا يتعارض مع الأنشطة الحياتية اليومية والتحصيل العلمي أو ممارسة الأعمال والوظائف غير الميدانية والرياضات الخفيفة.

– قد يعاني بعض المرضى من تضخم للطحال وهذا التضخم إذا كان كبيرا جدا أو يصاحبه فرط في نشاط الطحال مما يؤدي إلى خفض مستوى الدم عن مستواه المعتاد للمريض فإنه وبعد التقييم الطبي يكون استئصاله مفيدا.

– بالنسبة لعلميات نقل الدم فإن المصابين بألفا ثلاسيميا لا يحتاجون إلى عمليات نقل دم متكررة كما هو الحال في البيتا ثلاسيميا وإنما قد يحتاجون لنقل الدم مؤقتا في حالات معينة مثل حالة فرط نشاط الطحال كما أشرت في النقطة السابقة.

– طبعا توجد مشاكل أخرى ولكن هذه العوارض الصحية هي الأكثر تميزا لهذا المرض.

– توجد حالات خاصة نادرة ومميزة في طريقة التوارث لهذا المرض يكون لدى المصاب بها بعض التأخر في النمو الذهني. وكلن كما ذكر فإنها حالات نادرة جدا وحسب علمي فإنها مسجلة في مناطق خارج منطقة الشرق الأوسط.

اترك تعليقاً