الأربعاء, نوفمبر 30, 2022
الرئيسيةالحقيبة الطبيةحقن البوتوكس لمعالجة مشكلة فرط التعرق
الحقيبة الطبيةصحةعالم المرأةمعلومات عامةمنوعات

حقن البوتوكس لمعالجة مشكلة فرط التعرق

من منا لايحاول بكل الطرق – وخاصة في فصل الصيف – تقليل التعرق واستخدام العديد من منتجات إزالة رائحة التعرق والاغتسال يومياً وأحياناً مرتين في اليوم الواحد.

يعتبر التعرق في الجو الحار أو تحت الضغط أمراً طبيعياً في حال كانت كمية العرق طبيعية، لأن الجسم يعطي اشارة في حالة زيادة درجة حرارة الجسم للغدد العرقية بإفراز العرق لتبريد الجسم، حيث أن سبب التعرق ناجم عن النظام العصبي اللاإرادي في الجسم (ANS) الذي ينظم العمليات الجسدية الرئيسية ويرسل رسائل إلى الغدد العرقية لإنتاج العرق.

لكن التطور السريع في العلم جعل حلم التخلص من رائحة العرق المزعجة بسيطاً وممكناً ، وذلك عن طريق حقن منطقة الإبط بمادة البوتوكس التي تعمل على تقليل التعرق بنسبة 87% تقريباً ، ويمكن أن تستمر التأثيرات عادةً من 4 إلى 12 شهراً ، أو حتى 14 شهراً في بعض الحالات.

فماهو البوتوكس وكيف يستخدم وماهي مضاره . سنعرف هذه المعلومات في هذه المقال….

البوتوكس:

هو سم عصبي مصنوع من الميكروبات التي تسبب التسمم الغذائي (نوع من التسمم الغذائي). لكن لا داعي للقلق ، فهو آمن إذا تم استخدامه بشكل مناسب من قبل أخصائي طبي.

يُعرف البوتوكس على نطاق واسع بأنه علاج تجميلي لتقليل تجاعيد الوجه عن طريق شل العضلات مؤقتاً. يستخدمه الأطباء أيضاً لعلاج الحالات العصبية والعضلية مثل الصداع النصفي والتشنجات العضلية وفرط التعرق ، وهي حالة تتميز بالتعرق غير الطبيعي والمفرط.

قد تكون مرشحاً لإجراء حقن البوتوكس إذا لم تلاحظ تحسن بعد استخدام مضادات التعرق الموصوفة طبياً. تمت الموافقة على البوتوكس من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) للأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق من الإبط. يمكن أيضاً استخدامه لتقليل التعرق في مناطق أخرى ، مثل اليدين والقدمين والفخذين والوجه.

هل هناك أسباب للتعرق الزائد؟

هناك عدد من الأسباب المتسببة في زيادة التعرق، وتشمل:

– الإصابة بأعراض تشبه الإنفلونزا، بما في ذلك الحمى أو السعال، وقد يعكس التعرق المصحوب بحمى الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية كالملاريا أو الدرن الذي يصاحبه سعال.

– الإصابة بمشكلات جلدية أخرى مثل الطفح الجلدي، وقد تكون مؤشرا على وجود عدوى جلدية فطرية.

– تناول دواء يسبب زيادة التعرق، مثل المنشطات وبعض أدوية السكري مثل السلفونيل يوريا، والأدوية الهرمونية كحبوب منع الحمل، وأدوية الغدة الدرقية، وبعض الأدوية النفسية.

– أن تعاني من التوتر أو نوبات الهلع، فإذا كان التعرق مصحوبا بأعراض أخرى يجب استشارة طبيبك.

– فقدان الوزن بشكل كبير والتعرق المفرط، قد يكون علامة على الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية.

– التعرق المفرط أثناء الليل قد يكون علامة على أنواع معينة من السرطان مثل سرطان الغدد الليمفاوية، وبالنسبة للنساء قد يكون مرتبطا أيضا بالتغيرات الهرمونية مثل انقطاع الطمث.

اقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة:

البوتوكس بين الضرر والمنفعة

خلطات طبيعية للتخلص من العرق و رائحته

 

كيف يعمل حقن بوتوكس التعرق؟

إن البوتكس يعمل بشكل أساسي على إحداث نوع من ارتخاء العضلات الصغيرة في الجسم، ويحقن عادة في الأماكن المصابة في الوجه أو تحت الإبط أو القدمين، من خلال الحقن الموضعي، وهو ما يؤدي إلى تأثير مباشر على عمل تلك الغدد وإضعافها بصورة كبيرة، وبالتالي تقل كمية العرق المفرزة.

إذ هي مادة مستخلصة من بكتيريا معينة وتؤثر على نبضات الأعصاب، حيث تسبب ضعفاً مؤقتاً في إفراز الموصلات العصبية مما يؤدي إلى إضعاف العضلات المحركة لأجزاء الوجه والغدد العرقية.

وتشدد على أن التعرق إذا كان ناتجاً عن مرض عضوي فهو عرض لهذا المرض، لذا لا بد من علاج السبب الأساسي قبل التفكير في حقن الغدد العرقية.

أين يتم حقن بوتوكس التعرق؟

يمكن تطبيق البوتكس للتعرق على:

  • الإبطين.
  • اليدين.
  • القدمين.
  • الوجه.
  • وفروة الرأس حيث يحدث التعرق المفرط.

وكذلك على جميع أجزاء الجسم حيث يكون الشخص غير مرتاح للتعرق. قد يكون سبب التعرق هو النشاط البدني، وارتفاع درجة حرارة الهواء والضغط ، وكذلك الاضطرابات الهرمونية مثل بعض أمراض الحمى، وانقطاع الطمث، والسمنة، ومرض السكري، وأمراض الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية.

كيف تتم عملية حقن بوتكس التعرق ؟

تعد عملية حقن البوتكس للتعرق عملية سهلة وبسيطة، إذ يتم تخدير المنطقة المراد علاجها بالكريم المخدر لمدة ساعة أو ساعة ونصف، بعدها ينظف مقدم الرعاية الصحية المكان جيدًا ليحقنه بعدها بإبر صغيرة جدًا، هذا قد يتسبب بكدمات وتورم خفيف، وتبدأ النتائج بالظهور بعد 5 أيام وتظهر بشكل كامل مع مرور أسبوعان.

ما قبل إجراء الحقن:

يعد حقن البوتكس من الإجراءات البسيطة والسريعة التي لا تتطلب للكثير من التحضير ويوصي عادةً قبل الإجراء بـ:

  1. تجنب حلق الإبط لمدة 4-3  أيام قبل الحقن.
  2. التوقف عن تناول مميعات الدم وبعض أنواع المكملات الغذائية قبل الحقن بعدة أيام لمنع الكدمات.
  3. ولتفادي مخاطر الآثارالجانبية والمضاعفات ينصح بإخبار الطبيب عن جميع أنواع الأدوية التي يتناولها المريض وعن أي حالة طبية لديه.

ما بعد إجراء الحقن: وقت التعافي:

ستتمكنون من العودة إلى المنزل بعد الإجراء مباشرة، ويمكنك استئناف الأنشطة العادية بعد فترة وجيزة. ورغم ذلك، هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها خلال الـ ٢٤ ساعة الأولى:

  • تجنب ممارسة الرياضة والاستحمام بالماء الساخن – يمكن أن يؤدي تدفق الدم المتزايد إلى المنطقة المعالجة إلى انتقال الحقن إلى مكان آخر.
  • تجنب استخدام مزيل العرق أو الكريمات أو مستحضرات التجميل – أنها قد تؤثر على البشرة أثناء فترة التعافي.
  • الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة أو الاستلقاء في ضوء الشمس – يمكن للأشعة فوق البنفسجية أيضاً أن تعرقل عملية استشفاء البشرة.
  • دعوا البوتوكس يستقر – تحتاج الحقن إلى بعض الوقت لتثبت. حاولوا تجنب فرك المنطقة أو تدليكها أو القيام بتمارين الإطالة أو اليوجا أو رفع الأثقال.
  • سيوصي العديد من الأطباء بإجراء زيارة متابعة بعد أسبوع إلى أسبوعين. والغرض من هذه الزيارة هو التحقق من تقدم البوتكس، وإجراء المزيد من الحقن إذا لزم الأمر، والنظر في الآثار الجانبية.

هل تؤثر الحقن على أداء الغدة العرقية؟

إن البوتوكوس في حد ذاته يعمل على قطع العصب الموصل للغدد العرقية، وبالتالي وقف نشاطها فقط، ولا يقوم بإستئصالها تماماً. كما يتطلب الأمر الحقن الدوري مرة كل ستة أشهر إلى تسعة إلى عام حتى تحقق نتائج دائمة، ولكنها لا تستمر مدى الحياة. وتتراوح تكلفة الجلسة الواحدة ما بين 200 و350 دولارا، بحسب حالة المريض وكمية البوتكس التي يحتاجها.

مميزات الحقن بالبوتكس:

  • يعتبر فعال بنسبة  80%في التقليل من العرق.
  • طويل الأمد نسبياً.
  • بدون تدخل جراحي أو تخدير
  • احتمالية حدوث أي آثار جانبية نادرة.
  • معتمد من ادارة الغذاء والدواء الأمريكية.

سلبيات الحقن ببوتكس التعرق:

  • الحقن بالبوتكس مؤقت غير دائم.
  • غير مناسب لجميع مناطق الجسم.
  • لا يمكن لمرضى الوهن العضلي استخدام الحقن بالبوتكس.
  • لا يناسب حالات فرط التعرق الثانوي.

وأخيراً..هناك عدة أمور يجب مراعاتها قبل عمل حقن بوتكس التعرق:

وأبرزها:

  • قم بتقييم حالتك عند مقدم الرعاية الصحية وذلك حتى تتعرف على الأسباب الرئيسية التي تسبب لك التعرق المفرط، إذ قد تكون بحاجة إلى مضادات التعرق وليس البوتكس.
  • ضع في عين الاعتبار أن حقن البوتكس أكثر نجاحًا في حال كان فرط التعرق في منطقة واحدة من الجسم.
  • تجنب حقن البوتكس إذا كنت تعاني من اضطرابات عضلية أو عصبية، كما يجب أن تتجنبها المرأة الحامل أو المرضع، وذلك لأنها قد تتسبب في ضعف عضلات اليدين.
  • تحدث مع طبيبك قبل أن تباشر في استخدام حقن البوتكس حتى تتأكد من أنها خيارك العلاجي الأفضل

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد