الرئيسيةبرامجكيفية معرفة درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية او معالج الكمبيوتر وطرق تبريده
برامجشروحات برمجيةشروحات عامةصيانة أجهزةكمبيوتر لابتوب

كيفية معرفة درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية او معالج الكمبيوتر وطرق تبريده

من المهم معرفة كيفية التحقق من درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية أو معالج الكمبيوتر لأنها تتيح لك معرفة ما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك محموما.

حيث يمكن للحرارة الزائدة أن تدمر العديد من المكونات داخل جهاز الكمبيوتر لذلك من الحكمة اكتشاف هذه المشكلات مبكرًا قبل أن تكلفك الوقت والمال.

سنوضح لك كيفية التحقق من درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية لجهاز الكمبيوتر ، وما هي درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية الجيدة ، وطرق تبريد نظامك عند الحاجة.

كيفية التحقق من درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية

لا يحتوي ويندوز Windows على طريقة مضمنة لمراقبة درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية او معالج الكمبيوتر يمكنك التحقق من ذلك في BIOS / UEFI الخاص بك ، ولكن هذا غير فعال ولا يسمح لك بمراقبة درجة الحرارة بمرور الوقت.

بدلاً من ذلك ، يجب عليك تثبيت تطبيق لمراقبة درجة حرارة الكمبيوتر هناك العديد للوظيفة ، لكننا سنستخدم Core Temp هنا ، لأنها بسيطة وخفيفة الحجم .

قم بتنزيل Core Temp من موقعه على الويب وقم بتثبيته كما تفعل مع أي تطبيق آخر ومع ذلك ، أثناء التثبيت ، ابحث عن البرامج المجمعة في صفحة تحديد المهام الإضافية ، قم بإلغاء تحديد المربع إنشاء مملكتك باستخدام Goodgame Empire لتجنب تثبيت المزيد من القمامة.

لوحة معلومات تطبيق core Temp حرارة معالج الكمبيوتر

بمجرد التثبيت ، يمكنك فتح Core Temp لرؤية درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك بسهولة في الجزء السفلي من اللوحة ، سترى درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية الحالية لكل نواة على حدة إلى جانب ذلك ، يعرض البرنامج درجة الحرارة Min و Max المسجلة لكل نواة حتى تتمكن من معرفة كيفية أدائها بمرور الوقت.

راقب نسبة التحميل أيضًا يخبرك هذا بمدى العمل الذي تقوم به كل وحدة معالجة مركزية إذا ارتفعت درجات الحرارة عندما تكون وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك تحت الحمل ، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة.

يُظهر حقل Tj Max (الذي يرمز إلى تقاطع درجة الحرارة) درجة حرارة التشغيل القصوى لوحدة المعالجة المركزية. إذا وصلت إلى درجة الحرارة هذه ، فإن وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك سوف تخنق نفسها أو حتى تغلق لتجنب التلف سيؤدي تشغيل وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك حول هذا المستوى لفترات طويلة إلى إتلافه.

تكوين Core Temp

Core Temp هو تطبيق بسيط ، ولكن يمكنك تغيير بعض الخيارات السريعة لجعله يعمل بشكل أفضل من أجلك ضمن خيارات> إعدادات.

في علامة التبويب عام ، يمكنك تغيير الفاصل الزمني للاقتراع إذا كنت تريد المزيد من التحديثات المتكررة أو أقل استخدم علامة تبويب العرض لتغيير الألوان لمستويات مختلفة ، أو عرض درجات الحرارة بالفهرنهايت (سنستخدم الدرجة المئوية هنا لأنها أكثر شيوعًا عند التعامل مع درجات حرارة وحدة المعالجة المركزية).

في علامة التبويب منطقة الإعلام ، يمكنك تغيير الرمز الذي يظهر في علبة النظام. على سبيل المثال ، يمكنك اختيار عرض درجة الحرارة لجميع النوى أو فقط الأكثر سخونة.

إذا كنت تريد الاحتفاظ بـ Core Temp نشطًا للمراقبة طويلة المدى ، فاستخدم قائمة الخيارات لتحديد Toggle MiniMode ، بحيث لا تشغل مساحة كبيرة ، ثم قم بتمكين Always on top حتى لا تخفي.

يحتوي Core Temp أيضًا على وظيفة الحماية من الحرارة الزائدة ، والتي يمكنها تشغيل برنامج معين أو إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك عندما ترتفع درجات الحرارة .

إقرأ المزيد في موقعنا التقني الطبي الترفيهي

طريقة اختبار سرعة الإنترنت على الموبايل و الكمبيوتر

أعراض و أسباب الفشل الكلوي وعلاجه

لماذا خلق الله الانسان وما الحكمة من وجود المصائب في الأرض

5 أمراض قد تكون سببا للشعور بالضعف و الخمول و التعب

ما هي درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية الجيدة؟

لا توجد درجة حرارة واحدة مثالية لتشغيل وحدة المعالجة المركزية لأن الظروف تختلف كثيرًا يمكن أن تؤثر درجة حرارة الغرفة التي يوجد بها جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وما تفعله على الكمبيوتر ، وعوامل أخرى مثل عمر جهاز الكمبيوتر الخاص بك على مدى سخونة وحدة المعالجة المركزية لديك.

بشكل عام ، على الرغم من ذلك ، يمكنك اتباع هذه الإرشادات لدرجات حرارة وحدة المعالجة المركزية تحت نوع من التحميل:

  • تحت 60 درجة مئوية طبيعي تماما لا بأس في ما بين 60 و 70 درجة مئوية ، ولكن قد ترغب في إزالة الغبار من جهازك والتأكد من تدفق هواء كافٍ لمنع زيادة درجة الحرارة.
  • بين 70 إلى 80 درجة مئوية: هذا حار إلى حد ما ، لذلك ما لم تكن قد قمت برفع تردد التشغيل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو كنت تفعل شيئًا صعبًا بشكل خاص ، مثل ممارسة لعبة مكثفة ، يجب أن تسعى إلى تبريد نظامك قبل فترة طويلة.
  • بين 80 و 90 درجة مئوية: قد يؤدي تشغيل هذا النطاق لفترة طويلة جدًا إلى تلف وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك.
  • فوق 90 ​​درجة مئوية: هذا حار جدًا ؛ قم بإغلاق جهاز الكمبيوتر الخاص بك في أسرع وقت ممكن.

كيفية خفض درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية

إذا كنت قلقًا من أن درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية لديك ترتفع بشكل منتظم ، فهناك عدة طرق لخفضها.

1- تنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك

أحد أكبر أسباب الحرارة الزائدة هو الغبار والحطام الآخر داخل نظامك يمكن أن يؤدي تراكم الغبار على المراوح والمكونات الأخرى إلى منع تدفق الهواء وجعلها تعمل بجهد أكبر من اللازم.

إذا كان لديك سطح مكتب ، فافتح العلبة واستخدم الهواء المعلب وقطعة قماش لتنظيف الغبار انتبه و باستخدام الكمبيوتر المحمول لن تتمكن من التنظيف بسهولة ، ولكن قد تتمكن من الوصول وإزالة التراكم عن طريق إخراج بعض البراغي.

2- تأكد من تدفق الهواء بشكل صحيح

بعد تنظيف الغبار ، يجب عليك أيضًا التأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحصل على كمية كافية من الهواء إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول ، فلا تدعه يجلس على بطانية أو أي سطح آخر يمكن أن يسد فتحة التهوية بسهولة.

وعلى سطح المكتب ، تأكد من أن مراوح الكمبيوتر بها مساحة للعمل قد تحتاج إلى إعادة توجيه بعض الكابلات ، إن أمكن ، لتحسين تدفق الهواء.

3- ضع في اعتبارك أجهزتك

إذا قمت بزيادة سرعة وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك ، فمن المحتمل ألا يكون مبرد المخزون كافيًا لإبقائه باردًا ستحتاج إلى نظام تبريد أكثر قوة للحفاظ على انخفاض درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية .

قد يتحلل أيضًا المعجون الحراري المطبق في الأصل على وحدة المعالجة المركزية بمرور الوقت يمكن أن يتسبب هذا في تشغيل وحدة المعالجة المركزية او معالج الكمبيوتر بشكل أكثر سخونة مما كانت عليه عندما كانت جديدة ، حتى لو حافظت على نظافة الهيكل. ضع في اعتبارك إعادة وضع المعجون الحراري إذا كنت تشعر بالراحة عند القيام بذلك.

ليست هذه هي المشكلة الوحيدة التي يمكن أن تصيب وحدة المعالجة المركزية يجب أن تعرف أيضًا ما يجب فعله عندما يكون استخدام وحدة المعالجة المركزية لديك أعلى من المعتاد.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد