الرئيسيةالحقيبة الطبيةدليلك الكامل حول نظام الكيتو الغذائي
الحقيبة الطبيةصحةمعلومات عامة

دليلك الكامل حول نظام الكيتو الغذائي

ظهرت مؤخراً أنواع كثيرة من الحميات الغذائية والريجيمات لا سيما بعد انتشار ثقافة الوجبات السريعة والأطعمة المقلية التي تحتوي الكثير من السعرات الحرارية .

ولكن من الضروري جداً قبل اعتماد أي نظام صحي أن نتأكد من مناسبته للجسم ونمط الحياة حتى ننال منه الفائدة المرجوة.

واليوم سنتعمق ونتناول نظام الكيتو الغذائي الذي انتشر كثيراً في الآونة الأخيرة , فما هو وماهي سلبياته وما هي إيجابياته؟؟

ماهو نظام الكيتو الغذائي:

كيتو دايت بالانجليزية Keto Diet أو النظام الغذائي الكيتوني هو عبارة عن نظام غذائي مُنخفض الكربوهيدرات مُتوسط البروتين مرتفع الدهون والذي يُحول الجسم إلى آلة لحرق الدهون.

والاسم مشتق من جُزيئات وقود صغيرة تُسمى الكيتون أو الكيتونات.

هذهِ الجزيئات يتم تخزينُها في الكبد كمصدر بديل للطاقة، عند عدم وجود المصدر الأساسي للطاقة وهو الجلوكوز والأنسولين، يتم حَرق هذهِ الجُزيئات كمصدر بديلاً للطاقة.

 حيث أن تخفيض تناول الكربوهيدرات وإستبدالها بالدهون سوف يساعد بصورة أكبر في عملية الحرق.

باختصار شديد ، يَهدِفُ نظام الكيتو دايت إلى إجبار الجسم على إنتاج الطاقة التي يحتاجها إنطلاقا من الدهون ، بدلًا من الجلوكوز المصدر الرئيسي للطاقة في خلايا الإنسان ، من خلال تقليص تناول الكربوهيدرات بشكل كبير.

وبالتالي يبدأ الجسم في الإستعانة بالدهون والبروتين للحصول على الطاقة التي يحتاجها، فيحرق كم أكبر من الدهون المخزنة، وهكذا يفقد الجسم نسبة كبيرة من الدهون.

شَهدت العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن هذا النوع من الحِميات لديهِ العديد من الفوائِد الصحية للجسم والعقل وعلاج بعض الأمراض بالإِضافة إلى فعاليتهِ في إنقاص الوزن بِشكل فعّال.

ما يُميز حمية كيتو دايت أو الحميات قليلة الكربوهيدرات، هو أن الشخص لا يشعُر بالجوع ولا يَحسب السُعرات الحرارية بشكل كبير عند إتباعهِ رُجيم الكيتو أو رُجيم قليل الكربوهيدرات بشكل عام.

ما هي أول التغيرات عند البدء بنظام الكيتو ؟

هناك بعض الاعراض و العلامات التي تدل على الدخول في الكيتو :

  • رائحة الفم : ستلاحظ ظهور طعم معدني صغير في الفم و رائحة مزعجة (شرب الماء بكثرة  مهم لتفاديها) .
  • اضطرابات في النوم : يعتبر الأرق من علامات الدخول في الكيتو الأكثر شيوعا لكنها تبقى أعراضا مؤقتة.
  • التعب و الارهاق.
  • انخفاض الرغبة في تناول الطعام.
  • آلام في العضلات.
تسمى هذه العلامات كذلك انفلونزا الكيتو و تظهر غالبا في الأسبوع الأول.  و لكن بمجرد تأقلم الجسم مع هذا النظام الجديد ، سيكون من الصعب معرفة ما إذا كان الجسم مستمرا في انتاج الكيتونات للحصول على الطاقة.

ماهي الحالة الكيتوزية ومتى نصل إليها:

تسمى مرحلة تكوين الكيتونات على مستوى الكبد بتولد الكيتون ” ketogenesis “. و يسمى تحلل أجسام الكيتون  في مختلف الخلايا المحيطية بتحلل الكيتونcétolyse “.
يصل الشخص إلى الحالة الكيتوزية او الكيتوسيس عندما يستعمل الكيتونات كمصدر أول للطاقة  عِوَضَ الجلوكوز.  الشيئ الذي يجعل معدل حرق الدهون في اعلى مستوياته.

لا يمكن الوصول إلى الكيتوزية إلاّ عبر تقليص الكربوهيدرات المستهلكة إلى أقل من 50 جرام في اليوم ، أو في مرحلة الصيام.

كيفية إتباع رجيم كيتو؟

لا يوجد حساب وكمية للطعام الذي يتناوله الفرد خلال نظام كيتو، فإن شعر بالجوع، يأكل ما يشتهي من الأصناف التي تم ذكرها سابقاً، ويتجنب الممنوعات.

ويفضل تقسيم الأطعمة على ثلاث وجبات، بحيث تتنوع كل وجبة وتحتوي العناصر الغذائية المسموح بها.

ومع هذا النظام يجب شرب 8 أكواب ماء يومياً، ويمكن أيضاً شرب الشاي والقهوة ولكن دون إضافة السكر لهما.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

المسموح والممنوع في رجيم كيتو:

كل الأعذية التي تحتوي على نسبة ضعيفة من النشويات تدخل في قائمة الاطعمة المسموحة في نظام الكيتو. لكن يجب أن لا يتجاوز مجموع ما تتناوله سقف 50 جرام من الكربوهيدرات ، كما يجب أن تحرص على أن تبقى الدهون في قاعدة هرم رجيم الكيتو الغذائي و أن تكون البروتينات في وسط ذلك الهرم.

تتمثل الدهون الصحية في اللحوم الحمراء، الدواجن، البيض، والأسماك، كما يتضمن النظام تناول الزبد وأنواع الجبن المختلفة ولكن بنسب محدودة، بالإضافة إلى الخضروات منخفضة الكربوهيدرات كالخضروات الورقية مثل الملفوف والسبانخ.

فوائد الكيتو دايت

هذه لائحة بأهم فوائد الكيتو دايت الصحية :

  • تنحيف سريع : أتبث هذا النظام فعاليته في انزال الوزن بسرعة خصوصا إذا اقترن بحمية الصيام المتقطع. يرجع ذلك بالأساس إلى اعتماده على حرق الدهون عِوَضَ السكريات ، و يساهم في زيادة الشعور بالشبع مِمّا يقلل من اسنهلاك السعرات الحرارية.
  • استقرار نسبة السكر في الدم : يساعد الكيتو على حل بعض المشاكل الصحية مثل الصداع النصفي المرتبط بنقص السكر في الدم أو السكري من النوع الثاني ، لأنه يقلل من انتاج الأنسولين في البنكرياس بفعل اللاستهلاك الضعيف للجلوكوز.
  • يرفع قدرة التحمل البدني للجسم :  بعد مدة من الإلتزام بحمية الكيتو دايت ، يتعلم الجسم كيف ينتج الطاقة من الدهون ، الشيئ الذي يرفع من القدرة على مواصلة النشاط البدني لفترات طويلة ، و تعتبر ميزة مهمة بالنسبة الأشخاص الذين يمارسون رياضات التحمل مثل الجري.
  •  في حالة السرطان : الكثير من الشهادات تتحدث عن مساهمة نظام الكيتو في الحد من انتشار الخلايا السرطانية التي تتغذى بشكل رئيسي على السكر (الجلوكوز) ، لكن في الوقت الراهن ،  لا توجد أبحاث تدعم  مساعدة هذا النظام الغذائي في مكافحة السرطان.
  • علاج الصرع و الزهايمر :  يساعد الكيتو على استقرار هذه الأمراض ، فكما ذكر في السابق ، فإن أصل اكتشاف هذا النظام الغذائي في العشرينيات من القرن الماضي ، كان بسبب استخدام عذه الحمية لمرضى الصرع خصوصا من الاطفال.
  • فوائد مُحتملة أخرى:

    الفوائد التي تم ذكرها أعلاه هي الأكثر شيوعاً، ولكن هُناك فوائِد أُخرى مثيره للدهشة لبعض الأشخاص.

    هل تعلم أن رجيم الكيتو يُساعد في كثير من الأحيان على:

    • رجوع ضغط الدم الى حالتهِ الطبيعية
    • معالجة حب الشباب
    • السيطرة على الصداع النصفي
    • تحسين الصحة العقلية
    • التخلص من الإضطرابات والمشاكل العقلية
    • علاج والحد من تطور مرض الزهايمر.

اضرار نظام الكيتو دايت

يجب التمييز هنا بين الآثار الجانبية للكيتو التي يطلق عليها انفلونزا الكيتو أو اعراض انسحاب السكر من الجسم ، و بين اضرار نظام الكيتو دايت الصحية على المدى البعيد

  • استبعاد الكربوهيدرات على المدى الطويل قد يؤدي إلى مشاكل في إيقاع نبضات القلب ، و هذا ما خلصت إليه إحدى بحوث الجامعة الأمريكية لأمراض القلب ، حيث ربط بين الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات و خطر الإصابة بالرجفان الأذيني (AFib).
  • النظام الغذائي المرتفع الدهون قد يؤدي إلى تفاقم أمراض المرارة.
  • التركيز فقط على الحد من استهلاك الكربوهيدرات و عدم تناول ما يكفي من الخضار و الفواكه  يمكن أن يؤدي إلى نقص في بعض الفيتامينات على المدى الطويل ، خصوصا الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامين C  و فيتامين ب.
  • يمكن أن يؤدي الرجيم الكيتوني  الطويل الأجل إلى تأثيرات سلبية على الأمعاء و الهضم.
  • يمكن أن يتسبب النقص في بعض الفيتامينات إلى تساقط الشعر و الطفح الجلدي.
  • التركيز على استهلاك المنتجات الحيوانية على المدى الطويل ، يمكن أن يتسبب في بعض المشاكل الصحية الأخرى مثل النقرس و حصى الكلى على سبيل المثال.

الأشخاص الذين لا يُنصح باتباعهم للنظام الغذائي الكيتوني أو رُجيم قليل الكربوهيدرات:

هُنالِكَ العديد من الإِشاعات وسوءٌ للفهم حول كيتو دايت من ناحية الأمان، ولكن هي آمنة لِمعظم الناس، إِلا أن هُناك حالات تتطلب انتباهاً وهم الآتي:

  • الأشخاص المُصابون بمرض السكري من النوع الأول والذين يتناولون الأنسولين.
  • الأشخاص المُصابون بِإرتفاع ضغط الدم والذين يتناولون أدوية لضغط الدم.
  • النِساء المُرضعات والحوامل.

تجدر الأشارة أن هذه الحالات بإمكانهم إتباع الكيتو ولا يمنعون من ذلك، الا انهم يتطلب منهم انبتاهاً بشكل كبير لتفادي حدوث اي مشاكل. لذلك ينصح باستشارة الاخصائي قبل القيام بذلك.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد